منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    هذه نتائج الروائز فما أنتم فاعلون ؟؟؟؟

    نصر الله
    نصر الله
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    تاريخ التسجيل : 20/09/2009

    GMT + 4 Hours هذه نتائج الروائز فما أنتم فاعلون ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف نصر الله 29/1/2010, 10:22

    هذه نتائج الروائز فما أنتم فاعلون ؟؟؟؟[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مرت على عملية انجاز الروائز التي جاء بها المخطط الإستعجالي " كما قلت في مقال سابق العجلة من الشيطان" قرابة أربعة أشهر ، و لحد الساعة لم يتم استثمار نتائج هذه الروائز نظرا لأنها جاءت في ظروف أقل ما يقال عنها أن الأسرة التعليمية لم تكن مهيأة لذلك .و حسب علمي و بعد الإنتهاء من عملية التصحيح لم تعقد أي اجتماعات لتدارس كيفية استثمار نتائج الروائز . و كما قلت في مقال سابق فإن الظروف التي تعيشها المدرسة المغربية لا يمكن أن تطبق فيها تقنية الروائز لتدارك النقص الذي نجده عند النلاميذ .و للتدليل على ذلك سأنطلق من المادة التي أدرسها و هي مادة علوم الحياة و الأرض التي أجري فيها الرائز لمستوى جدع مشترك علمي .
    فعدد التلاميذ الذين أدرسهم هو 144 تلميذا بمعدل 48 تلميذ بالقسم ، و عدد الأوراق المصححة هو 137 ورقة و 7 أوراق الناقصة ليس بسبب غياب التلاميذ و لكن بسبب نقص عدد النسخ التي وصلت للمؤسسة
    و النتائج كانت كالتالي : فمن بين 137 تلميذ حصل منهم واحد فقط على عتبة التحكم و التي حددت في 37 /50 حيث حصلت تلميذة على 38/50 .
    أما بالنسبة للمجالات التي شملها الرائز فكانت النتائج كالتالي:

    · الأوساط الطبيعية و مكوناتها ـ الخلية حصل 11 تلميذ على عتبة التحكم التي حددت في 4,5/6

    · التربة حصل 54 تلميذ على عتبة التحكم التي حددت في 6/8

    · الحاجيات الإقتياتية للنباتات حصل 58 تلميذ على عتبة التحكم التي حددت في 3/4

    · العلاقات الغذائية حصل 13 تلميذ على عتبة التحكم التي حددت في 2/2

    · التوازنات الطبيعية حصل 45 تلميذ على عتبة التحكم التي حددت في 4,5/6

    · التوالد الجنسي عند النباتات حصل 6 تلاميذ على عتبة التحكم التي حددت في 7/10

    · دورات النمو و التوالد اللاجنسي عند النباتات لم يحصل أي تلميذ على عتبة التحكم التي حددت في 6/8

    · موقع المادة الوراثية و اشكالية الكائنات المعدلة وراثيا حصل 8 تلاميذ على عتبة التحكم 3/4

    · تنصيف النباتات حصل 9 تلاميذ على عتبة التحكم التي حددت في 2/2

    من خلال هذه النتائج يتبين مدى الوضع الكارثي الذي وصلت إليه المدرسة المغربية من خلال السياسات التي تعاقبت عليها منذ عقود.

    فبالله عليكم كيف يمكن إجراء التصحيحات و تدارك النقص الحاصل عند التلاميذ الذي وصل الى هذا المستوى الخطير .

    فمن خلال النتائج فكل التلاميذ يحتاجون الى دعم في أكثر من مكون ، و إذا افترضنا أن هذا الدعم ممكن فأين هي الظروف التي سينفذ فيها .فالإكتظاظ ( 48 في القسم) و انعدام القاعات الفارغة ، و استعمال الزمان كامل( 19 ساعة) .

    في الختام أقول لواضعي المخطط الإستعجالي و من سبقوهم في وضع السياسات التعليمية ببلادنا " اتقوا الله في مستقبل رجال الغد فإنكم مسؤولون أمام الله عن الأمانة العظيمة التي وضعت في أعناقكم .


    وجدة سيتي
    محمد العثماني

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/6/2024, 08:51