منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    كلمات من معلم إلى وزير التعليم

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 7 Hours كلمات من معلم إلى وزير التعليم

    مُساهمة من طرف admin 28/12/2009, 03:04


    كلمات من معلم إلى وزير التعليم
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    سيدي الوزير ,
    ضع أرقام التقارير التي تتلقاها جانبا , لأن نصفها مغشوش . أترك الدراسات التي تريد أن تخبرني بها , لأنها مرسومة من طرف أشخاص كانوا مشغولين بتعديل ربطات عنقهم أكثر مما كانوا مشغولين بها . دع عنك تلك الكلمات الفضفاضة الكبيرة التي لم تخلق إلا للرنين والكاميرات ...
    سيدي الوزير ,
    طبعا لم أكن من بين الذين يسهرون على تطوير المنظومة التعليمية , ولن تختاروني أبدا . فسعادتكم ستوجهون كالعادة الدعوة إلى مجموعة أخرى , ستضم مفتشي أو كما تفضلون إسم مؤطري التربوي , مفتشي الذي لا يأتي إلى قسمي إلا مرة في السنة , وأحيانا لا يأتي إلا إذا كان مارا بالمكان صدفة . بالمناسبة , إن رأيته فأخبره أنني أنتظر زيارته كي يمنحني نقطتي الإدارية , فبدون زيارته لا يمكنني الإنتقال من هذا الجبل القاسي . أنا أعرف أنه مشغول جدا . فله مقاطعة تربوية واسعة , بالإضافة إلى مشاريعه الفلاحية وأبقاره الكثيرة .
    سيدي الوزير ,
    سأدخل مباشرة في الموضوع وبدون أن أكسر رأسينا بالإلتواءات والتعرجات والإحالات والمصطلحات من قبيل بياجي ودوركايم وفلسفة التربية وموقع المدرسة وغاياتها والوسائل الديداكتيكية والبيداغوجيات والمثلث المعرفي والعوائق الإبستميولوجية ومدخلات المنظومة ومخرجاتها , لن أحدثك عن مزايا بيداغوجيا الأهداف بالمقارنة مع بيداغوجيا الكفايات أو العكس لأنها مجرد كلمات تافهة بالنسبة لي , أو شكل الجذاذة ... سيكون كلامي واضحا ومباشرا حتى لا نتيه في تلك المسائل الثانوية التي تتيهون فيها عادة لسنوات طويلة .
    سيدي الوزير ,
    إن أول مشكلة هي واقع التلميذ المغربي , ولا يمكن إصلاح التعليم بدون إصلاح تلك المرتكزات . لقد طالعت البعض من تقريركم الأخير المنشور في الصحافة , ورغم أنني معلم فلا يمكنني أن أتتبع تقاريركم دائما , لأنها بكل بساطة ساذجة . وتكتفي غالبا بإلقاء اللوم على أمثالي , لأننا الحائط القصير الذي تمسحون فيه أخطاءكم سيدي الوزير . سيبقى سرا بيننا , هل تصدق فعلا أن أزمة التعليم هي مسؤوية المعلم ؟
    سيدي الوزير ,
    هل التلميذ الذي يأتي بلا فطور حاملا معه القليل من الشاي البارد في قطعة بلاستيك سوداء هو من تتحدث عنه تقاريركم ؟ طبعا لا . هل التلميذ الذي يأتي من رعي الغنم مباشرة إلى القسم على قدميه مسافة تفوق أحيانا 5 كيلومترات وعمره 8 سنوات هو من تتحدث عنه ؟ طبعا لا . هل التلميذ الذي ليس لوالديه القدرة على شراء الطباشر باستمرار هو التلميذ الذي تعنيه دراساتكم ؟ طبعا لا . هل التلميذ الذي يأتي حافيا أو بنعل صيفي بلاستيكي تحت المطر الكثيف هو من تكتبون عنه ؟ طبعا لا ...هذه الأشياء لا يمكن أن يقولها تقريركم . إن مثل هذا التلميذ هو التلميذ المغربي الذي طار من مخيلتكم فجأة , فوحدات المدارس القروية يفوق بكثير نظيرتها الحضرية . وحتى في هذه الأخيرة , فثمة مشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة يواجهها هذا التلميذ بداخلها ...
    سيدي الوزير ,
    التلميذ الجائع الذي يأتي إلى القسم , سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ المتعب من أعمال البيت والفلاحة والطريق الطويلة إلى المدرسة , سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ الذي لا يمتلك كهرباء وتلفزيون في منزله , سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ الذي يعمل في نزع الأعشاب الضارة من الحقل منذ السن الرابعة كل اليوم , سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ الذي في بيته أم مريضة طيلة الوقت لأنها لا تملك ثمن الدواء سيكون مردوده ضعيفا ...
    سيدي الوزير ,
    لنترك مآسي التلميذ , ولنتحذث عن أقسامكم الجميلة التي بلا نوافذ أحيانا , وبأبواب ليس بها أقفال , وبسقوف تقطر مياه الأمطار منها على رؤوس التلاميذ , وبطاولات يجلس على الواحدة منها 4 أحيانا , وبعدد تلاميذ يصل إلى 70 متمدرس , فعن أي جودة تعليمية تتحدثون ؟؟ نعم , ربما سمعت سيدي بالأقسام المشتركة ,وطبعا أنت تعرف ذلك جيدا , فهي شبه عامة في البوادي المغربية , حيث يدرس المعلم أحيانا أربعة صفوف في وقت واحد , وكأن هذا المعلم جني أو أن التلاميذ عباقرة . طبيعي , إن كان القسم من هذه الطبيعة , فالتحصيل الدراسي سيكون ضعيفا جدا . أولا , بسبب الوقت الزمني المخصص لكل فصل دراسي . وثانيا , لتشتث انتباه التلاميذ ...
    سيدي الوزير ,
    لنتحدث عن مدراءكم وصلاحياتهم وطريقة انتقاءهم , لنتحدث عن مشاكل نوابكم ورؤساء أقسامكم في النيابات والأكاديميات , لنتحدث عن مشاكل الحركة الإنتقالية وتظلمات المعلمين التي تهملونها , لنتحدث عن مدارسكم وسط المقابر بلا سكن للمعلمين . هل تظن سيدي الوزير أن بمقدور المعلم أن يشتري طائرة مروحية للذهاب إلى تلك الأقسام , أم تظن أنه بهيمة يمكنه أن ينام في الخلاء مع الكلاب الضالة بعد أن ينتهي من دروسه في مدارسكم التي لا تتوفر على سكن ؟؟

    سيدي الوزير ,
    عليك أن ترى ممارسات مفتشيك على أرض الواقع , هؤلاء الذين معظمهم يعتقد أنهم مفتشو بوليس , لا أريد أن أكون وقحا معك سيدي وأقول لكم أنه ثمة مفتشون يسألون المدرسين تأدية ثمن غذاءهم وبنزين سياراتهم . عليك أن ترى مسؤوليك من المدير إلى مدراء الأكاديميات والذين يعتقدون أنهم فوق القانون. إن المعلم هو الحائط القصير طبعا الذي ستقولون أن مسؤولية تردي التعليم واقعة على عاتقه . أنا لا أنكر مسؤولية بعض المدرسين الذاتية , لكن في ظل هذه الظروف كاملة , في ظل اللاشفافية والإنتهازية والظروف القاهرة التي يعيشها المدرسون , في ظل كل ذلك الضغط , لا يمكنكم أن تطالبوهم بأكثر مما يقومون به دون أن تعاودوا النظر في ذواتكم أولا .
    سيدي الوزير ,
    إنما تضحكون على أنفسكم وتضحكون على الشعب وتضحكون علينا , عندما تتناولون مسألة التعليم بذلك الشكل . فوفروا خطاباتكم ومؤتمراتكم واجتماعاتكم الفارغة التي تتحدث من بروج عاجية عالية. ولا علاقة لها مطلقا بالواقع . يحضرني هنا طرفة تحاكي أسلوبكم البعيد كليا عن المنطق , أريد أن أشاركها معكم سيدي . حيث تروى عن الثورة الروسية , أنه في خضم الإضطرابات والإضرابات من جراء الجوع والفقر قبل 1917 , سألت زوجة القيصر عن سبب كل تلك الفوضى والهرج في الخارج , فأجابها أحدهم أنهم غاضبون لأنهم لا يتمكنون من شراء الخبز , فعلقت مستغربة : لماذا إذن لا يشترون البسكويت ؟؟؟ ...
    متمنياتي أن توزع سيدي الوزير بعض البسكويت أحيانا على موظفيك المعلمين .

    مرايا بريس


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 04:35