منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    نظام التفتيش المدرسي المعمول به بمدارسنا العمومية لا يساهم في تصحيح الاختلالات و حل المعضلات التي يعج بها الحقل المدرسي

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours نظام التفتيش المدرسي المعمول به بمدارسنا العمومية لا يساهم في تصحيح الاختلالات و حل المعضلات التي يعج بها الحقل المدرسي

    مُساهمة من طرف admin 4/2/2010, 09:30

    نظام التفتيش المدرسي حل المعضلات
    لا يساهم نظام التفتيش المدرسي، المعمول به، بمدارسنا العمومية، في تصحيح الاختلالات ،و حل المعضلات التي يعج بها الحقل المدرسي، على الوجه الذي يتماشى و أوراش مجتمع الحداثة المفتوحة بمانع عدم تحديثه ، و تأهيله ، و استقلاله ،و استمرار اعتماده فقط على بعض اللقاءات، و الندوات التربوية التقليدية،
    و الزيارات الصفية،الرامية إلى تقويم العيوب التعلمية المضبوطة ، عن طريق الاطلاع على دفاتر النصوص، و دفاتر المتعلمين، و المتعلمات، و فروض المراقبة المستمرة الكتابية المنجزة، و جذاذات إعداد الدروس،و مشاهدة أطوار الدرس،موضوع زيارة التفتيش،و مناقشة شفهية، شكلية، ختامية،دون السؤال حتى عن غير الملتحقين بالمدرسة ،و المنقطعين عنها، و حفز معلمي و معلمات الناشئة الخير على الابتكار للتقليص من هذه الأعداد ، وتحرير تقرير موجز ، مذيل بملاحظات، و توجيهات جاهزة، و نقطة مستهلكة ،أو بدون نقطة ،و حتى يساير هذا النظام مسلسل التحديث، و التاهيل المقرر ، الذي يحرص مختلف الفاعلين على تحويله إلى واقع ملموس، و مضبوط على أرض الواقع، و إسهاما لهذا النظام في التخفيف على الأقل من المعضلات القائمة كمعصلة الهدر المدرسي ،نموذجا، التي تخصص اعتمادات مالية مهمة من المال العام لمحاربتها ؛ فما الذي يمنع من بيدهم الحل ،و العقد ،و القرار ممن يهمهم الأمر في ظل انتظارات المواطن منهم، من العمل على تطوير نظام المراقبة التربوية، و تحديث وسائله ،مع منحه كل بما يحتاج إليه من الصلاحيات، و الوسائل المتيحة لمن أوكلت إليهم مهام الإشراف و التأطير ، و التوجيه، و دعم التمدرس،و حماية مصالح رموز استمرارنا ، و مراقبة مدى إنجاز السياسة التعليمية ، من القيام بواجبهم بكل مسؤولية ،و تجرد ،و استقلالية، و فاعلية، و مردودية ؟


    الخميس 04-02-2010
    امحمد اجليوط
    السند

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/5/2024, 11:42