منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أخيرا وصل 76 حاسوبا محمولا للإدارة التربوية بنيابة التعليم تارودانت وغابت الوفود الرسمية

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    أخيرا وصل 76 حاسوبا محمولا للإدارة التربوية بنيابة التعليم تارودانت وغابت الوفود الرسمية Empty أخيرا وصل 76 حاسوبا محمولا للإدارة التربوية بنيابة التعليم تارودانت وغابت الوفود الرسمية

    مُساهمة من طرف admin 9/3/2010, 01:41

    أخيرا وصل 76 حاسوبا محمولا للإدارة التربوية بنيابة التعليم تارودانت وغابت الوفود الرسمية
    في يومه الخميس: 04 مارس2010 الساعة 15.00وبقاعة المتعددة الاستعمالات بثانوية الحسن الأول الإعدادية، أشرف رؤساء المصالح بنيابة التعليم تارودانت لكل من : مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات التعليمية ومصلحة التخطيط ، ومصلحة البناءات والتجهيز والممتلكات، والشؤون الإدارية والمالية، ومكتب التنسيق والاتصال، نيابة عن مدير الأكاديمية،والنائب الإقليمي للوزارة،على توزيع الدفعة الأولى من الحواسيب المحمولة على مديري ومديرات المؤسسات التعليمية [76]في شبه حفل غابت عنه السلطات الوصية.
    وجاء في الكلمة الافتتاحية لرئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات التعليمية نيابة عن النائب الإقليمي للوزارة. حيث أشار إلى أن الإطار العام الذي تأتي فيه هاته العملية يندرج في بلورة
    مشروع أساسي من البرنامج الاستعجالي، وفي تنزيل ما جاء به الميثاق الوطني للتربية والتكوين الخاصة بإدماج الوسائل التكنولوجية الحديثة في الإعلام والاتصال بالمنظومة التربوية التعليمية.
    ومشيرا كذلك في كلمته إلى أن الغايات الأساسية من هاته العملية اعتماد التكنولوجيات الحديثة في الإعلام والاتصال كإحدى الآليات الأساسية للتواصل في مستوياته الأفقية والعمودية قصد إرساء حكامة تدبيرية تتسم بالجودة في تدبير الشأن التربوي من اجل تسريع وتيرة المعطيات وتداولها بين مختلف الأطراف الفاعلة والساهرة على تدبير الشأن التربوي، وكما أشار في نفس السياق رئيس مصلحة التخطيط إلى أهمية هاته العملية في تطوير أساليب المنظومة التربوية من خلال المجهودات المبذولة في ميدان الإحصائيات لتوفير بنك للمؤشرات والمعطيات الأساسية في أفق تطويرها وتحديثها.
    غير أن الطموح الذي تتوخاه كل فعاليات المجتمع المدرسي وخصوصا المدرسة العمومية هو الوصول إلى ترسيخ وتنزيل الإدارة الالكترونية لتكون إلى جانب الإدارة التربوية للمؤسسة في تدبير أو تسريع كل المشاريع أو البرامج أو الوثائق الإدارية والتربوية للمؤسسة خصوصا وان هاته الأخيرة أصبحت مرتبطة بعدد من شبكات التواصل والاتصال الإدارية والتربوية والمجتمعية سواء مع الإدارات التربوية المحلية أو الجهورية أو المركزية أو مع شبكات المجتمع المحلي الذين أقاموا عقود شراكات مع المؤسسات التعليمية.
    إن الغاية من توزيع الحواسيب حسب ما هو جاري الآن ليس إلا إشارة عن تنفيذ عدد من الالتزامات التي عبرت عنها الوزارة الوصية.إلا أن اكبر هزيمة مازال البرنامج الاستعجالي يتخبط فيها هو أن هذا الاخير لم يلج بعد الفصل الدراسي وهذا هو اكبر تحدي يواجه البرنامج فما قيمة الحاسوب في مكتب المدير في غياب التجهيزات الأساسية في الفصل الدراسي: السبورات،الطباشير، التجهيزات البيداغوجية..
    إن اكبر تحدي يواجه المدرسة العمومية هو غياب تصور تربوي ملائم للحاجيات وللوضعيات الحالية داخل المدرسة العمومية.
    وبالنسبة للنيابة الإقليمية بتارودانت على سبيل المثال فلا يمكن لهاته المبادرة"الالكترونية"أن تفك العزلة التربوية عنها حيث ما تزال شبكة الإنارة أو الواد الحار وشبكة الماء الصالح للشرب فهو حلم بعيد المنال، والسكن الوظيفي يبقى في عداد النسيان والإهمال، أما الطرق والمسالك فا لأمطار الأخيرة فضحت وزارة التجهيز وكل الإدارات المغربية بعدما بقيت دواوير ومراكز محاصرة لأيام وأسابيع لا يصلها أي شيء غير الخراب والطوفان والخسائر المادية والبشرية لا يفكها "الانترنيت"ولا"الحاسوب"مادامت جبالها خالية من أي أعمدة أو مراكز الاتصال أو الإنارة.إن المجتمع التربوي بهذا الإقليم يحتاج:
    ـ هيكلة عامة وإعادة تأهيل لكل المؤسسات التعليمية بالإقليم مع توفير كل الضروريات التي يحتاجها مشروع مدرسة النجاح.
    ـ فك العزلة التربوية والتواصلية بين مؤسساتها من جهة وبين النيابة والأكاديمية والوزارة حيث يعاني اغلب رؤساء هاته المؤسسات في غياب كلي لوسائل الاتصال ووسائل التواصل والبعد عن الإدارة التربوية الوصية وتشتت المدارس والفرعيات"على مستوى التعليم الابتدائي"مثلا علما أنهم أكثر الفئات غبنا واحتقارا أو تهميشا من طرف الإدارة الوصية ويمكن للمتتبع أن يلاحظ هذا التهميش والغبن أثناء الحركات الإدارية أو الترقيات المهنية عكس بعض النيابات الأخرى المجاورة.التي تعرف كثافة من حيث حركات الانتقال، وضعف المراقبة التربوية حيث أن أساتذة العالم القروي قلما يحضون بزيارات تربوية مما يزيد من معاناتهم أثناء الحركة الانتقالية أو الترقية بالاختيار فقد نجد مدرسا لم يحض بتقرير تفتيش لمدة عقد من الزمن دون أن يحض بتفتيش يحفزه على الفعل والإبداع التربوي.



    فضاءات

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 20:02