منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مذكرة تدبير الزمن المدرسي تشكل إطارا منهجيا يحترم المرجعيات القانونية والتشريعية المعمول بها (وزارة)

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 7 Hours مذكرة تدبير الزمن المدرسي تشكل إطارا منهجيا يحترم المرجعيات القانونية والتشريعية المعمول بها (وزارة)

    مُساهمة من طرف admin 14/9/2009, 09:24

    مذكرة تدبير الزمن المدرسي تشكل إطارا منهجيا يحترم المرجعيات القانونية والتشريعية المعمول بها (وزارة)


    الرباط - 14- 09-2009- أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن المذكرة 122 الصادرة في 31 غشت 2009 والتي تضمنت مستجدات حول تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي، تشكل "إطارا منهجيا لتدبير الزمن المدرسي ،يحترم المرجعيات القانونية والتشريعية المعمول بها، وينسجم مع التوجيهات التربوية المنظمة لمنهاج التعليم الابتدائي".

    وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن هذا الإطار يقترح كذلك جملة من الصيغ الكفيلة بضمان الاستثمار المعقلن للزمن المدرسي، بمراعاة الإيقاعات البيولوجية والذهنية للمتعلمين، وبتوفير الغلاف الزمني المناسب لتصريف الأنشطة التعليمية التعلمية، مع التنصيص على إعمال المرونة والاجتهاد في جدولة الحصص الدراسية والأغلفة الزمنية، فضلا عن إمكانية اعتماد صيغ أخرى لتنظيم الزمن المدرسي، تتلاءم مع المرتكزات والمعايير الواردة في المذكرة.

    وأضافت أن المذكرة تنص صراحة على اعتماد المرونة في تدبير الزمن المدرسي حسب الخصوصيات المحلية، التي تحيل أساسا على المؤسسات الابتدائية بالمجال القروي، كما تخول للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومصالحها الخارجية الصلاحيات الكاملة لإدخال التعديلات وتحديد الصيغ التي تتناسب والخصوصيات المحلية.

    ووعيا منها بأهمية وحساسية الموضوع، أعلنت الوزارة أنها بصدد إجراء دراسة علمية متكاملة حول تدبير الزمن الدراسي، تتضمن استشارة ميدانية لمكونات المجتمع المدرسي، مبرزة أنه سيتم تنظيم نقاش مؤسسي حول خلاصات الدراسة مع كل الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين لبلورة القرارات والاختيارات النهائية للوزارة بشأن تدبير الزمن الدراسي.

    وخلصت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي إلى التعبير عن التزامها الحازم بضمان احترام المقتضيات التشريعية والقانونية المنظمة للقطاع، وحرصها البالغ ضمن البرنامج الاستعجالي 2009-2012، على تعزيز شروط فعل تربوي يستوعب مكتسبات علوم التربية ومصالح كل أطراف العملية التعليمية التعلمية، معربة بالمناسبة عن تقديرها لجهود وتضحيات هيئة التدريس في أداء رسالتها التربوية النبيلة، خدمة لحق الأجيال الصاعدة في التمدرس والمعرفة، وترجمة لشعار السنة الدراسية 2009-2010 "جميعا من أجل مدرسة النجاح".

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 02:47