منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+3
chaimae
بسمجي
admin
7 مشترك

    شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 8 Hours شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    مُساهمة من طرف admin 27/10/2009, 05:05

    مـفـهـوم الـمــبـيــان
    تعتمد الجغرافيا – كباقي العلوم الإنسانية – في وصفها وتحليلها للظواهر
    البشرية والإقتصادية والطبيعية على علم الإحصاء الذي يهتم بجمع المعطيات
    وترتيبها وتلخيصها ثم محاولة إعطاء تفسير أو تأويل لها. وغالبا ما تكون
    هذه المعطيات كثيرة ومشتتة، صعبة القراءة والإستغلال اذا ما بقيت في شكل
    الجداول الإحصائية ". ولتوضيحها أكثر يمكن تحويلها إلى مبيانات حتى يسهل
    التوصل إلى الخلاصات والإستنتاجات والتفسيرات و التنبؤ بتطور الظاهرة
    مستقبلا.
    لذا فالمبيان هو ترجمة مرئية للجدول الإحصائي، يمكن من إبراز خاصية أو
    وثيرة تطور لظاهرة ما والتي يصعب إستكشافها عن طريق الجدول فقط...
    المبيان شكل من أشكال التعبير الجغرافي، بواسطته تتحول الأرقام والنسب
    المائوية إلى معلومات وحقائق واضحة ومشخصة تسهل عملية الملاحظة والمقارنة
    والتحليل واستخلاص النتائج.
    أنـــواع المــبــيـانــات : ( المطلوبة من تلميذ الباكلوريا )
    بداية تجدر الاشارة الى الاطار المرجعي لامتحانات الباكلوريا الذي يوضح
    الوضعيات الاختبارية التي يمكن أن تتضمن انجازا للوثائق ودراستها من قبيل
    المبيانات كالتالي :
    الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
    مكوناتها
    إنتاج مقال جغرافي
    مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )أو
    بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة :
    إنجاز مبيان:بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة...
    و المبيانات تختلف حسب طبيعة المعطيات التي تمثلها خلال فترة زمنية معينة،
    فقد تكون أعدادا أو نسبا مائوية، وقد تمثل وضعية قارة أو متطورة. وتختلف
    تقنية التعبير البياني باختلاف أنواع المبيانات، بحيثا ينفرد كل نوع
    بميزات خاصة.
    المـنـحـنـيـات أو المـنـحنـى الـبيـانـي :

    يفيد هذا النموذج عادة في دراسة تطور شيء معلوم خلال مرحلة زمنية معينة،
    وتكون السنوات مثبتة على الإحداثي الأفقي ( الأفصول ) وتوضع القيم على
    الإحداثي العمودي ( الأراتيب ).
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ويعتبر هذا النموذج أدق وأهم أنواع المبيانات، لكونه أكثر ملاءمة لإبراز
    عدة معطيات مجتمعة في رسم واحد حيث يعبر كل منحنى على معطى محدد، مما يسمح
    بالمقارنة بين المعطيات الممثلة وما عرفته من تطور خلال نفس الفترة.
    و تجنبا للتداخل فيما بينها، و تسهيلا لعملية المقارنة، يستحسن أن لا
    يتعدى عدد المنحنيات خمسة على الأكثر مع التمييز بينها بألوان متباينة .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ولرسم المنحنى البياني لابد من وضع إحداثين أحدهما عمودي وآخر أفقي. وتوزع
    وحدات القياس في كل منهماتبعا لسلم معين، وقد يتضمن المبيان إحداثين
    عموديين أو أكثر بحيث يمثل كل واحد وحدة قياس معينة تتناسب وطبيعة
    المعطيات الممثلة، مثل: مبيان لتمثيل تطور إنتاج الكهرباء والبترول ، أو
    مبيان لتوزيع الحرارة والملوحة والكثافة بالمحيطات حسب خطوط العرض .
    ملحوظة : قد يجمع مبيان تركيبي بين شكل الأعمدة ( التالي ) و كذلك المنحنى
    إذا ما كانت الظاهرة المدروسة تستدعي دراستها هذا التركيب كما في المثال
    التالي :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الأعـمـدة الـبيــانـية
    وتدعى كذلك بمخطط بالأشرطة / بالأعمدة وتنقسم إلى نوعين : أفقية وعمودية.
    · الأعمدة الأفقية : من أكثر أنواع المبيانات إستعمالا، نظرا لسهولة إنجازها ولكونها تسمح بمقارنة عدة معطيات غير متجانسة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الأعمدة العمودية : تساعد على توضيح الظواهر المزمع مقارنتها خلال فترة زمنية معينة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ويتمثل هذا النوع من المبيانات في رسم عمود أو عدة أعمدة يختلف طولها حسب
    أهمية الظاهرة أو مجموعة الظواهر عبر السنوات. وتمثل القيم بأعمدة متباعدة
    أو متصلة، وارتفاع الأعمدة / الأشرطة يكون مناسبا مع القيم التي يمثلها.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كما يمكن أن توضع هذه الأنواع من التعبير البياني على خرائط التوزيعات
    بحيث يوضع كل عمود في موقع على الخريطة الذي نريد تمثيل حجم الظاهرة فيه.

    لاحظ هذا المثال :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وتمكن المبيانات بالأعمدة من المقارنة بين معطيات متعددة ثابثة في فترة
    زمنية معينة، كما تسمح بالتعبير عن تطور ظاهرة أو مجموعة من الظواهر عبر
    الزمن، ويتم اللجوء إلى هذا النوع من المبيانات أساسا – بدلا من المنحنى
    البياني- في حالة عدم توفر معطيات إحصائية عن سنوات متتالية ومتقاربة
    ومن الشروط الواجب توفرها في إنجاز هذا النوع من المبيانات هـي :
    - وضع مقياس عمودي يراعي عند إختياره التوفيق بين أكبر عدد / حصيص وأصغره،
    أي تناسب المقياس مع القيمة الكمية للمعطيات المراد تمثيلها.
    - كتابة معطيات الميزة الإحصائية على محور الأفاصيل ( المحور الأفقي ).
    - وضع رموز أو ألوان لملء الأشرطة / الأعمدة لجعل المبيان واضحا وسهل الملاحظة.

    الـدوائر البـيـانيـة


    يطلق عليه كذلك المخطط القطاعي وتستعمل هذه النماذج من المبيانات لترجمة
    توزيع المعطيات المعبر عنها بالنسب المائوية، وهي أهم طريقة لتوضيح النسب
    المائوية و تبيان أجزاء متكاملة لوحدة معينة. وأنواعها هي : دائرية أو نصف
    دائرية عادية أو مجسمة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ملحوظة : على كل من سينقل الموضوع الى منتديات أخرى أن يشير على الأقل الى المصدر

    ويشترط في هذا النوع تناسب القطاعات الزاوية مع النسب المائوية، بحيث
    يتطلب عمليات حسابية تتمثل في تحويل النسب المائوية إلى درجات مائوية:


    · في الدائرة : لحساب الزاوية نطبق القاعدة التالية : النسبة المائوية × 360
    100
    · في نصف الدائرة :نطبق القاعدة التالية:النسبة المائوية ×180
    100
    ملحوظة : يكفي في حالة الدائرة أن نضرب المعطى المطلوب في 3.6 للحصول على
    القياس الزاوي بالدرجات الضروري للتمثيل أما في حالة نصف دائرة فنضرب في
    1.8
    كما يمكن أن توضع هذه الأنواع من التعبير البياني على خرائط التوزيعات
    بحيث نضع كل دائرة/ مبيان في موقع على الخريطة الذي نريد تمثيل حجم
    الظاهرة فيه كما في المثال الثالي :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ومن الشروط الواجب مراعاتها عند إنجاز هذا النوع البياني هـي :

    - إستعمال نصف الدائرة كأداة لحساب الدرجات على المبيان الدائري أو نصف الدائري الذي يجب أن يرسم بواسطة البيكار.

    - كتابة النسب المائوية الخاصة بكل حصيص داخل ما يناسبه من قطاع زاوي كما في الشكل أسفله ( وليس قياس الزوايا بالدرجات ).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - وضع مفتاح للمبيان لأجل توضيح مضمونه والتمييز بين معطياته.

    - إختيار رموز وألوان مناسبة، كل لون أو رمز خاص بقطاع زاوي وخانته بالمفتاح.

    - وضع عنوان للمبيان، وهو العنوان الوارد في المعطيات الإحصائية أو الجدول الإحصائي.
    وتجدر الإشارة إلى أن معطيات الجدول الإحصائي التي تمثل بيانيا في دائرة
    أو نصف دائرة، يمكن تمثيلها بيانيا داخل عمود مستطيل واحد ( عموديا أو
    أفقيا ) واحد يشير إلى حالة قارة، أي تابثة في الزمن ( سنة ما ).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ويمكن رسم أكثر من مستطيل واحد لمقارنة حالات تتطور معطياتها في الزمان.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    ولإنجاز هذا النوع من المبيانات يجب إتباع المراحل التالية :


    + نرسم المستطيل أو العمود بشكل يتناسب علوه مع 100 %مثل مجموع النسب المائوية للميزة الإحصائية.


    + نضع مقياسا للعمود على محور الأراتيب، يراعي أدنى وأعلى نسبة.


    + نسب الميزات الإحصائية المشكلة ل100 يجب أن تتقاسم مساحة المستطيل بحيث
    تحمل كل ميزة إحصائية على نصيبها من المساحة المتناسبة مع النسبة، على
    أساس تراكم النسب كالتالي:


    * نمثل داخل العمود النسبة المائوية الخاصة بالميزة الإحصائية الأولى إنطلاقا من قاعدة المستطيل.


    * نضيف النسبة المائوية الثانية على نسبة مائوية متراكمة.


    * وهكذا دواليك إلى أن يتم تمثيل جميع الميزات الإحصائية على أن يكون مجموع نسبها في العمود هو 100%


    + نكتب داخل كل قطاع خاص بميزة إحصائية بالعمود ما يناسبه من نسبة مائوية.


    + نضع مفتاحا للمبيان لتوضيح معطياته، مع إختيار رموز أو ألوان مناسبة لكل قطاع بالمبيان وما يناسبه في خانة المفتاح.
    بسمجي
    بسمجي


    تاريخ التسجيل : 28/10/2009

    GMT + 8 Hours رد: شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    مُساهمة من طرف بسمجي 28/10/2009, 05:14

    جزيل الشكر على هدا الموضوع الجيد
    chaimae
    chaimae
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 15/10/2009

    GMT + 8 Hours رد: شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    مُساهمة من طرف chaimae 28/10/2009, 14:31

    :suspect:



    شكرا على الشرح



    clown
    atp55
    atp55


    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    GMT + 8 Hours رد: شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    مُساهمة من طرف atp55 9/3/2010, 11:21

    حفظكم الله ورزقنا واياكم الجنة امين

    :suspect:
    rabii1985
    rabii1985


    تاريخ التسجيل : 28/11/2010

    GMT + 8 Hours رد: شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    مُساهمة من طرف rabii1985 28/11/2010, 13:22

    3amal momtaz machkour akhi l3aziz
    said edahbi
    said edahbi


    تاريخ التسجيل : 21/05/2011

    GMT + 8 Hours رد: شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    مُساهمة من طرف said edahbi 16/8/2011, 07:02

    شكرا على الموضوع الجيد
    د[img][/img]
    SIPO1000
    SIPO1000


    تاريخ التسجيل : 03/05/2012

    GMT + 8 Hours رد: شرح المبيانات لتلاميذ الباكلوريا 1و 2 (الشرح بالصور)

    مُساهمة من طرف SIPO1000 3/5/2012, 07:36

    شكرا على هدا الموضوع الجيد
    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/5/2024, 18:48