قصيدة معروفة ومشهورة
شرحها كثير من العلماء نقلتها لكم للنستفيد منها ومن اشكل عليه مسألة طرحها لنناقشها معا ً
بـــــــــــــاب أســـــــبـــــــاب iiالــــمـــــيـــــراث
-أســـبــــاب مـــيــــراث الـــــــورى iiثـــلاثــــة كــــــــــل يـــفـــيــــد ربــــــــــه الـــــوراثــــــة
وهـــــــــــي نـــــكــــــاح وولاء iiونـــــســــــب مـــــــا بــعــدهـــن لــلــمــواريــث ســــبــــب
بــــــــــــــــــــــــ اب مــــــــــــوانـــــــــ ـــع الإرث
-ويــمــنــع الــشــخــص مــــــن iiالــمــيــراث واحــــــــــدة مــــــــــن عـــــلـــــل ثــــــــــلاث
رق وقـــــتــــــل واخـــــتــــــلاف iiديــــــــــــن فــافــهــم فــلــيــس الـــشـــك iiكـالـيـقـيــن
بــــــــاب الــوارثـــيـــن مـــــــــن الــــرجـــــال
-والـــوارثـــون مــــــن الـــرجـــال iiعـــشـــرة أســمـــاؤهـــم مـــعـــروفـــة iiمــشــتــهـــرة
الابــــــن وابــــــن الابــــــن مــهــمــا نـــــــزلا والأب والـــــجــــــد لـــــــــــه وإن iiعــــــــــــلا
والأخ مــــــــــن أي الـــجــــهــــات كـــــانــــــا قـــــــــد أنـــــــــزل الله بـــــــــه iiالـــقـــرآنــــا
وابــــــن الأخ الــمــدلــي إلـــيــــه iiبـــــــالأب فــاســمــع مـــقـــالا لـــيــــس iiبـالــمــكــذب
والـــعـــم وابــــــن الـــعـــم مـــــــن أبـــيــــه فــاشــكــر لــــــذي الإيـــجــــاز iiوالـتـنـبــيــه
والــــــــــزوج والــمــعـــتـــق ذو iiالــــــــــولاء فـــجـــمـــلــــة الــــــذكـــــــور iiهــــــــــــــؤلاء
بــــــــاب الــــوارثــــات مـــــــــن الـــنـــســـاء
-والـــوارثـــات مـــــــن الــنــســـاء iiســـبــــع لـــــم يــعـــط أنــثـــى غـيــرهــن iiالـــشـــرع
بـــنــــت وبـــنــــت ابـــــــن وأم iiمـشــفــقــة وزوجــــــــــــة وجـــــــــــــدة ومـــعـــتـــقــــة
والأخــــــت مــــــن أي الــجــهــات كـــانــــت فـــــــهـــــــذه عـــــدتـــــهـــــن iiبـــــــانــــــــت
باب الفروض المقدرة في كتاب الله تعالى
-واعـــلـــم بــــــأن الإرث نـــوعـــان iiهـــمــــا فــــرض وتـعـصـيـب عــلــى مـــــا iiقـســمــا
فـالـفــرض فــــي نــــص الـكـتــاب iiســتـــة لا فــــرض فـــــي الإرث ســواهـــا iiالـبــتــة
نـــصـــف وربــــــع ثــــــم نـــصـــف iiالـــربـــع والـثــلــث والــســـدس بــنـــص iiالـــشـــرع
والـــثـــلـــثــــان وهــــــمـــــــا iiالــــتــــمـــــام فــاحـــفـــظ فــــكــــل حــــافـــــظ iiإمـــــــــام
بــــــــــــــــــــــــ ــــاب iiالـــــــــنـــــــــصــ ــــــــف
والــنــصــف فــــــرض خــمــســة iiأفـــــــراد الــــــــــزوج والأنـــــثــــــى مـــــــــــن iiالأولاد
وبــنـــت الابــــــن عـــنـــد فـــقـــد iiالــبــنــت والأخــــت فــــي مــذهــب كـــــل iiمـفــتــي
وبــعــدهــا الأخــــــت الـــتـــي مـــــــن iiالأب عـــنــــد انــفــرادهـــن عــــــــن iiمــعـــصـــب
بــــــــــــــــــــــــ ــــــاب iiالـــــــــــــــربـــــ ــــــــــع
-والـربــع فــــرض الــــزوج إن كــــان iiمــعــه مــــن ولــــد الــزوجــة مــــن قـــــد iiمـنــعــه
وهــــــــو لــــكــــل زوجـــــــــة أو iiأكــــثـــــرا مـــــــع عــــــــدم الأولاد فــيـــمـــا iiقــــــــدرا
وذكـــــــــــر أولاد الــبـــنـــيـــن iiيــعـــتـــمـــد حـيـث اعتمـدنـا الـقـول فـــي ذكـــر iiالـولــد
بــــــــــــــــــــــــ ـــــاب iiالـــــــــثــــــــــمـ ـــــــــن
-والـــثـــمـــن لـــلـــزوجــــة iiوالـــــزوجـــــات مــــــــع الــبــنــيـــن أو مـــــــــع iiالـــبـــنـــات
أو مــــــــــع أولاد الــبـــنـــيـــن فـــاعــــلــــم ولا تـــظـــن الــجــمــع شـــرطـــا فــافــهـــم
بــــــــــــــــــــــــ ــــاب iiالـــــثـــــلــــــثـــ ـــيــــــن
-والـــثـــلـــثـــان لـــلـــبـــنـــات iiجــــمــــعـــــا مـــــــا زاد عــــــــن واحــــــــدة iiفــســمــعــا
وهـــــــــو كـــــــــذاك لـــبـــنـــات iiالابــــــــــن فـافـهـم مـقـالـي فـهــم صــافــي الــذهــن
وهـــــــــو لــلأخــتــيـــن فــــمـــــا iiيـــــزيـــــد قــــضــــى بــــــــه الأحــــــــرار iiوالــعــبــيــد
هــــــــــــــــــــذا إذا كـــــــــــــــــــــن لأم iiوأب أو لأب فـــاعـــمــــل بـــــهــــــذا iiتـــــصــــــب
بــــــــــــــــــــــــ ـــــاب الــــــــــثــــــــــلـ ـــــــــث
-والـثــلــث فـــــرض الأم حـــيـــث لا ولــــــد ولا مــــــن الإخـــــــوة جـــمــــع ذو iiعـــــــدد
كــاثـــنـــيـــن أو ثــنـــتـــيـــن أو iiثــــــــــــلاث حــــكــــم الــــذكــــور فــــيــــه iiكــــالإنـــــاث
ولا ابــــــــن ابــــــــن مــعـــهـــا أو iiبـــنـــتـــه فــفــرضــهــا الــثـــلـــث كــــمــــا iiبــيــنــتـــه
وإن يــــــــــــــــــكـــــ ــــــــــــــن زوج وأم وأب فــثـــلـــث الـــبـــاقـــي لــــهـــــا iiمــــرتـــــب
وهــــكــــذا مــــــــع زوجــــــــة iiفــصـــاعـــدا فــــــلا تـــكـــن عــــــن الــعــلــوم iiقـــاعــــدا
وهـــــــــــــو لـــلاثـــنـــيــــن أو iiثـــنـــتـــيــــن مـــــــــن ولـــــــــد الأم بـــغـــيــــر iiمـــــيـــــن
وهــــكـــــذا ســــــــــن كـــــثـــــروا أو iiزادوا فــــمــــا لــــهــــم فـــيـــهـــا ســـــــــواه iiزاد
ويـــســــتــــوي الإنـــــــــــاث iiوالـــــذكــــــور فــيـــه كــمـــا قـــــد أوضـــــح iiالـمـسـطــور
بــــــــــــــــــــــــ ــاب iiالـــــــــــــســــــــ ــــــدس
-والـســدس فـــرض سـبـعـة مـــن iiالـعــدد أب وأم ثــــــــم بــــنــــت ابــــــــن iiوجـــــــــد
والأخـــــت بــنـــت الابـــــن ثــــــم iiالـــجـــدة وولـــــــــــــد الأم تــــــمـــــــام الـــــــعـــــــدة
فــــــــالأب يـسـتــحــقــه مــــــــع iiالــــولـــــد هـــــكــــــذا الأم بــتـــنـــزيـــل الــــصــــمــــد
وهـــكـــذا مــــــع ولــــــد الابــــــن iiالـــــــذي مــــــــا زل يــقـــفـــو إثــــــــره iiويــحـــتـــذي
وهــــــو لـــهـــا أيـــضــــا مـــــــع iiالاثــنــيـــن مـــــن إخـــــوة الـمــيــت فــقـــس هــذيـــن
والـــجــــد مـــثــــل الأب عــــنــــد فــــقــــده فــــــي حــــــوز مــــــا يـصــيــبــه iiومـــــــده
إلا إذا كــــــــــــان هــــــنــــــاك iiإخـــــــــــــوة لـكـونـهـم فــــي الــقـــرب وهـــــو أســـــوة
أو أبــــــــــــــــوان مــــعــــهــــمــــا زوج iiورث فــــــالأم لـلـثــلــث مــــــع الـــجــــد تـــــــرث
وهــــكــــذا لــــيــــس شــبــيــهــا بــــــــالأب فـــــــــي زوجــــــــــة الـــمـــيــــت وأم iiوأب
وحـــكـــمــــه وحــكـــمـــهـــم ســـيــــاتــــي مــكــمـــل الــبـــيـــان فــــــــي iiالــــحــــالات
وبــنـــت الابـــــن تـــاخـــذه الـــســـدس iiإذا كــانـــت مـــــع الـبــنــت مـــثـــالا يــحــتــذى
وهــكــذا الأخـــــت مـــــع الأخـــــت الــتـــي بـــالأبـــويـــن يـــــــــا أخــــــــــي iiأدلــــــــــت
والـســدس فـــرض جـــدة فـــي الـنـســب واحـــــــــــــــــــدة كــــــــــانــــــــــت لأم iiوأب
وولـــــــــــد الأم يــــــنــــــال الــــســــدســــا والــــشـــــرط فـــــإفـــــراده لا يـــنـــســــى
وإن تــــســـــاوي نـــــســـــب iiالـــــجـــــدات وكــــــــــــــن كـــــلـــــهـــــن iiوارثـــــــــــــــات
فـــالـــســــدس بــيــنـــهـــم iiبــالـــســـويـــة فـــــي الـقـسـمــة الـعــادلــة iiالـشـرعــيــة
وإن تـــــكـــــن قـــــربـــــى لأم iiحـــجـــبــــت أم أب بــــعــــدى وســــدســـــا ســـلـــبـــت
وإن تــــكـــــن بــالــعـــكـــس فـــالـــقــــولان فــــي كــتــب أهــــل الـعـلــم iiمـنـصـوصـان
لا تـســقــط الـبــعــدى عــلـــى الـصـحــيــح واتـــفـــق الـــجــــل عـــلــــى iiالـتـصـحــيــح
وكــــــــل مــــــــن أدلــــــــت بــغـــيـــر وارث فـــمـــا لـــهـــا حـــــــظ مـــــــن iiالـــمــــوارث
وتــســقــط الــبــعــدى بـــــــذات iiالـــقــــرب فـي المذهـب الأولـى فقـل لــي iiحسـبـي
وقــــــد تــنــاهـــت قــســمـــة الـــفــــروض مـــــــن غـــيــــر إشـــكــــال ولا iiغـــمــــوض
بــــــــــــــــــــــــ ــاب iiالـــــتـــــعـــــصــــ ـيــــــب
-وحـــــق أن نــشـــرع فـــــي iiالـتـعـصـيــب بــــكـــــل قـــــــــول مــــوجـــــز iiمـــصـــيـــب
فـــكـــل مـــــــن أحـــــــرز كـــــــل الـــمــــال مـــــــــــن الـــقــــرابــــات أو iiالـــمــــوالــــي
أو كـــان مـــا يـفـضـل بــعــد الــفــرض لــــه فـــهـــو أخـــــــو الـعــصــوبــة iiالـمـفـضــلــة
كـــــــــالأب والــــجـــــد وجـــــــــد iiالــــجـــــد والابــــــــن عــــنـــــد قــــربـــــه iiوالـــبـــعـــد
والأخ وابــــــــــــــــن الأخ والأعــــــــمـــــــــام والـــســـيـــد الــمــعــتـــق ذي iiالإنــــعـــــام
وهــــــكـــــــذا بــــنــــوهـــــم iiجـــمـــيــــعــــا فـــــــكـــــــن أذكــــــــــــــره iiســـمــــيــــعــــا
ومـــــا لـــــذي الـبــعــدى مــــــع iiالــقــريــب فــــــي الإرث مــــــن حــــــظ ولا iiنــصــيـــب
والأخ والــــــــــــــــــــعـ ـــــــــــــــــــم لأم iiوأب أولـــى مـــن الـمـدلــي بـشـطــر iiالـنـســب
والابــــــــــــن والأخ مــــــــــــع iiالإنـــــــــــــاث يـعــصــبــانــهــن فــــــــــــي iiالــــمــــيــــراث
والأخــــــــــــوات إن تــــــكــــــن iiبــــــنــــــات فــــــهـــــــن مــــعــــهـــــن iiمـــعـــصــــبــــات
ولــيــس فــــي الـنــســاء طـــــرا iiعـصــبــه إلا الـــتــــي مـــنــــت بــعــتـــق iiالــرقـــبـــة
بــــــــــــــــــــــــ ــــاب iiالـــــــــحـــــــــجــ ــــــــب
-والـــجـــد مــحــجــوب عـــــــن iiالــمــيـــراث بــــــــالأب فــــــــي أحــــوالــــه iiالــــثـــــلاث
وتـســقــط الــجـــدات مـــــن كـــــل جــهـــة بــــالأم فـافـهـمـه وقــــس مـــــا أشـبـهـهــا
وهـــكـــذا ابــــــن الابــــــن بـــالابـــن فــــــلا تــبــغ عـــــن الـحــكــم الـصـحـيــح iiمــعـــدلا
وتــــســــقــــط الإخــــــــــــوة iiبــالــبــنــيــنــا وبــــــــالأب الأدنــــــــى كــــمـــــا iiرويــــنـــــا
أو بـبـنـي البـنـيـن كــيــف كــانــوا iiســيــان فــــــيـــــــه الــــجــــمـــــع iiوالــــــوحـــــــدان
ويـــفـــضــــل ابـــــــــــن أم iiبـــالإســــقــــاط بــالــجـــد فـافــهــمــه عـــلــــى iiاحــتــيـــاط
وبـــالـــبـــنــــات وبــــــنـــــــات iiالابــــــــــــــن جـمــعــا ووحــدنـــا فــقـــل لـــــي زدنـــــي
ثـــــم بــنـــات الابـــــن يـسـقــطــن مـــتـــى حــــــاز الــبــنــات الـثـلـثـيــن يــــــا iiفـــتـــى
إلا إذا عـــــصـــــبـــــهـــــن iiالــــــــــذكــــــــــ ر مــــن ولــــد الابــــن عــلـــى مـــــا ذكـــــروا
ومــثـــلـــهـــن الأخـــــــــــوات iiالــــــلاتــــــي يــدلـــيـــن بــالـــقـــرب مــــــــن الــجـــهـــات
إذا أخـــــــــــذن فــــرضــــهــــن iiوافــــــيــــــا أســــقـــــطـــــن أولاد الأب iiالـــبـــواكــــيــــا
وإن يـــــكــــــن أخ لــــــهــــــن iiحــــــاضــــــرا عـــصـــبـــهـــن بــــاطــــنــــا iiوظــــــاهـــــــرا
ولـــــيـــــس ابــــــــــن الأخ iiبــالــمــعــصـــب مــــن مـثـلــه أو فــوقــه فـــــي iiالـنــســب
بــــــــــــــــــــــــ ـاب iiالـــــمـــــشـــــتــــ ـركـــــة
-وإن تــــجــــد زوجــــــــا وأمــــــــا iiورثـــــــــا وإخــــــــوة لـــــــــلأم حـــــــــازوا iiالــثــلــثـــا
وإخــــــــــــــــــــوة أيــــــــــضــــــــــا لأم iiوأب واسـتـغـرقـوا الــمـــال بــفـــرض iiالـنــصــب
فــــاجــــعــــلــــهـــ ــم كـــــــلـــــــهــــــــ م iiلأم واجــعـــل أبــاهـــم حــجـــرا فـــــي iiالــيـــم
واقـســم عــلــى الإخــــوة ثــلــث الـتـركــة فـــــهـــــذه الــمــســـألـــة iiالــمــشــتــركــة
بـــــــــــــــاب الـــــــجــــــــد iiوالإخـــــــــــــــوة
-ونــــبــــتــــدي الآن بــــــمــــــا أردنـــــــــــــا فـــــــي الـــجــــد والإخـــــــوة إذ iiوعـــدنــــا
فــألـــق نـــحـــو مــــــا أقــــــول الـسـمــعــا واجــمـــع حــواشـــي الـكـلـمــات iiجــمــعــا
واعـــلــــم بــــــــأن الــــجــــد ذو أحــــــــوال أنــبــيـــك عــنــهـــن عــــلــــى iiالــتـــوالـــي
يـــقــــاســــم الإخـــــــــــوة فــــيــــهــــن إذا لـــــم يــعـــد الــقــســم عــلــيــه بــــــالأذى
فـــــتـــــارة يـــــأخـــــذ ثـــلـــثــــا كـــــامـــــلا إن كـــــــان بـالـقـســمــة عـــنــــه iiنــــــــازلا
إن لـــــــم يـــكــــن هـــنــــاك ذو iiســــهــــام فـاقــنــع بـإيـضــاحــي عــــــن iiاسـتـفــهــام
وتــــــــارة يــــأخـــــذ ثــــلـــــث iiالـــبـــاقـــي بــــــعـــــــد ذوي الـــــــفـــــــروض iiوالأرزاق
هـــــــذا إذا مـــــــا كـــانــــت iiالـمـقـاســمــة تــنــقــصـــه عــــــــــن ذاك iiبــالــمــزاحــمــة
وتــــــــارة يــــأخــــذ ســــــــدس iiالــــمـــــال ولــــيـــــس عــــنـــــه نــــــــــازلا iiبـــــحـــــال
وهـــــو مــــــع الإنــــــاث عـــنـــد الــقــســم مـــثـــل أخ فـــــــي ســهــمـــه iiوالــحــكـــم
إلا مــــــــــــع الأم فــــــــــــلا iiيــحــجـــبـــهـــا بــــــل ثـــلـــث الـــمـــال لـــهـــا iiيـصـحـبــهــا
واحــســـب بــنـــي الأب لـــــدى iiالأعـــــداد وارفــــــض بـــنـــي الأم مــــــع الأجـــــــداد
واحــكـــم عــلـــى الإخـــــوة بــعـــد iiالــعـــد حـكــمــك فـيــهــم عـــنـــد فـــقـــد iiالـــجـــد
واســـقـــط بـــنـــي الإخــــــوة iiبـــالأجــــداد حــكــمـــا بـــعــــدل ظــــاهــــر iiالإرشــــــــاد
بــــــــــــــــــــــــ ـــاب iiالأكـــــــــــــدريــــ ــــــــــة
-والأخــــت لا فـــــرض مـــــع الــجـــد iiلــهـــا فــيـــمـــا عـــــــــدا مـــســـألـــة iiكــمــلــهـــا
زوج وأم وهـــــــــمــــــــــا iiتــــمـــــامـــــهـــــ ا فــاعـــلـــم فــخـــيـــر أمـــــــــة iiغـــلامـــهـــا
تــــعـــــرف يـــــــــا صــــحـــــا iiبـــالأكـــدريـــة وهـــــــــي بـــــــــأن تــعــرفــهـــا iiحــــريـــــة
فـيـفـرض الـنـصـف لــهــا والــســدس لــــه حــتـــى تـــعـــول بــالــفــروض الـمـجـمـلــة
ثـــــــم يـــعــــودان إلــــــــى الـمـقــاســمــة كـمــا مـضــى فاحـفـظـه واشـكــر iiنـاظـمـه