منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    قراءة في المذكرة 155 المتعلقة بإسناد مهمة أستاذ مرشد

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 7 Hours قراءة في المذكرة 155 المتعلقة بإسناد مهمة أستاذ مرشد

    مُساهمة من طرف admin 19/12/2009, 08:17

    قراءة في المذكرة 155 المتعلقة بإسناد مهمة أستاذ مرشد


    انبثقت عن الوزارة الوصية مذكرة متعلقة بإسناد مهمة" الأستاذ المرشد" .و بغض النظر عن مرجعها( البرنامج الاستعجالي) الذي يقتضي نقاشا نقابيا و سياسيا ،فالمذكرة تقتضي قراءة نقدية بخصوص مضامينها و أهدافها ، وفي هذا السياق تأتي هذه المحاولة المتواضعة.
    لقد قسم المشّرع المذكرة إلى خمس نقط أساسية .و يتضح على مستوى الشكل أنها صيغت بطريقة مرتجلة و مستعجلة ، و الدليل على ذلك أنها حبلى بمجموعة من الأخطاء الطّباعية و المنهجية ، إذ تم الخلط بين حيثيات المذكرة و أهدافها ، و بين مفهوم الأستاذ المرشد و بين مهامه . أما على مستوى المضمون ،فالمذكرة شابتها مجموعة من النقط المبهمة على مستوى الأهداف و الوضع القانوني للذين حالفهم الحظ لتقلُّد هذا المنصب.

    أولا : على مستوى الحيثيات

    - هل المشرع يقصد " تقلص عدد المفتشين" كواقع أو العمل على تقليص عدد المفتشين مستقبلا ؟
    - هل فعلا صدرت توصيات عن اللقاءات الجهوية التي تمت مع المفتشين، تروم إحداث هذه المهمة ؟ و إذا كان الأمر كذلك – و هذا جد مستبعد – فلماذا لم تتم أجرأة بقية توصياتهم عبر مذكرات أخرى ؟
    -لماذا تمت العودة إلى الأستاذ من أجل استثمار "كفاءته" ،مع العلم أن المجلس الأعلى للتعليم حمَّله بالأمس القريب المسؤولية الأهم فيما آل إليه التعليم بالمغرب ؟

    ثانيا : على مستوى الأهداف

    - هل سياسة القرب في التأطير، المستهدفة من وراء فلسفة المذكرة يمكن بلوغها من طرف أستاذ مرشد بغير تأطير أو تكوين مسبق ؟ طبعا من المستحيل تحقيق هذا، و الدليل على ذلك المشاريع الفاشلة المقدمة من طرف فرق المشاريع بالمؤسسات التعليمية و تيه أعضاء مكاتب دعم مدرسة النجاح ، و هذه ثمرة حتمية نظرا لعدم تأطير هؤلاء ، و الأمثلة على الفشل بسبب غياب التأطير أو التكوين كثيرة ، و السياق غير مناسب للخوض فيها كاملة .
    - ما المقصود بالتطبيق التدريجي لصيغة " الأستاذ المرشد" ؟
    - ما مدى مصداقية التقارير التربوية التي يعدها الأستاذ المرشد تحت إشراف المفتش ؟ / أستاذ يقيم زميلا لـــــه ....وعبر تقارير مسؤولة !!!!!!!

    ثالثا : على مستويي المفهوم و المهام

    - ماهي مقاييس و معايير " الخبرة الكافية في مجال التدريس " المطلوبة في شروط الترشيح ؟ أ مرتبطة بالأقدمية ؟ أو المواكبة ، أو العطاء ، أو البحث و الجدية أو الشهادة .....؟ أو بأشياء أخرى لا يعلمها إلا الله و لجنة الانتقاء النيابية.....
    _- هل كل أستاذ ملحق بالنيابة ( بغض النظر عن سبل إلحاقه )،له من الكفاية المعرفية و الديداكتيكية و...و... اللازمة لانتقاء و مناقشة ملفات المترشحين – مع تقديرنا للطاقات المعدودة على رؤوس الأصابع الملحقة بالنيابات الإقليمية –
    - ما المقصود بتوفير الظروف اللازمة للأستاذ المرشد ،حتى يتمكن من ممارسة مهامه ؟ أ لها علاقة بجداول الحصص ؟ أم بحرية التحركات ؟ أم ..؟ و إذا كان الأمر كذلك ، فهل سيتم ذلك على حساب جداول حصص زملائه و مصالح التلاميذ ؟

    و حتى إذا تسربلنا بثوب آخر بحثا عن تحسين وضعياتنا المادية ،طمعا في الارتقاء إلى إطار المفتشين التربويين ، فما هي وضعية الأستاذ المرشد ؟ مع العلم أن المشرع كان واضحا في هذا الشأن ، بإشارته إلى أن الأستاذ المرشد يكلف بهذه المهمة لمدة سنة قابلة للتجديد تبعا لما يشهد به ملفه الإداري و التربوي ، أي أن مهمة " الاستمرار في الإرشاد " مرتبطة بأمزجة متعددة ( المفتش- رؤساء المؤسسات – النيابة الإقليمية .....)، و عليه ففلسفة المذكرة 155 مشدودة إلى منطق :

    - إكثار و تنويع قنوات السلط و التسلّط
    - حل مشاكل و شكاوى المفتشين بحلول ارتجالية ترقيعية
    - إذكاء التناقضات الثانوية بين أساتذة المادة
    - إسناد مهام جسيمة إلى ذوات في غياب أي تكوين ، أو إلى ذوات اعتبرت المذكرة قشة للنجاة من غريق الفصل / التدريس – مع احترامنا لذوي النيات الحسنة –




    ذ إدريس الحسناوي / ثانوية الحسن 2 تنجداد / الرشيدية / المغرب
    ادريس الحسناوي -الحوار المتمدن - العدد: 2861 - 2009 / 12 /

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 07:55