ذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء أن الصين أطلقت أسرع قطار ركاب في العالم، بسرعة تناهز في المتوسط 350 كيلومترا في الساعة.
فقد انطلق قطارا ركاب من محطة ووهان للسكك الحديدية ومحطة شمال غوانغجو للقطارات في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ووصلا إلى وجهتيهما ظهر نفس اليوم.
وبهذا يكون القطاران، بحسب شينخوا، قد قطعا مسافة تربو عن ألف كيلومتر في ثلاث ساعات، بدلا من عشر ساعات ونصف الساعة.
تقول الصين إن القطار تقارب سرعته 400 كم/ساعة
وقال التلفزيون الصيني إن أقصى سرعة بلغها القطار التجريبي في المسافة بين ووهان بوسط الصين ومدينة غوانغجو ذات الأهمية التجارية الخاصة بجنوب الصين، كانت 394.2 كيلومترا في الساعة.
يذكر أن خط قطارات ووهان-غوانغجو هو الأسرع والأطول للقطارات عالية السرعة في الصين، وتبلغ تكلفته مائة مليار يوان (14.6 مليار دولار).
وقد استغرق مد الخط أربع سنوات حتى اكتماله، بحسب وكالة شينخوا.
القطار الصيني السريع
متوسط السرعة 350 كم/ساعة
السرعة القصوى 394 كم/ساعة
يقطع المسافة في 3 ساعات بدلا من 10
تكلفة الخط 14.6 مليار دولار
وتقول السلطات الصينية إنها تعتزم التوسع في استخدام القطار، وإنشاء أكثر من 40 خطا جديدا بمسافة يبلغ مجموعها 13 ألف كيلومتر على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
يشار إلى أن قطاري شينكانسين (الطلقة) الياباني وقطار (ICE) الذي تنتجه شركة سيمنز الألمانية هما الأسرع حتى الآن وتزيد سرعتهما قليلا عن 300 كيلومتر في الساعة.
وتضيف وزارة السكك الحديدية الصينية أنها تعتزم استثمارما يزيد عن 175 مليار دولار في توسيع شبكة السكك الحديدية في البلاد بحلول 2012.
فقد انطلق قطارا ركاب من محطة ووهان للسكك الحديدية ومحطة شمال غوانغجو للقطارات في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ووصلا إلى وجهتيهما ظهر نفس اليوم.
وبهذا يكون القطاران، بحسب شينخوا، قد قطعا مسافة تربو عن ألف كيلومتر في ثلاث ساعات، بدلا من عشر ساعات ونصف الساعة.
تقول الصين إن القطار تقارب سرعته 400 كم/ساعة
وقال التلفزيون الصيني إن أقصى سرعة بلغها القطار التجريبي في المسافة بين ووهان بوسط الصين ومدينة غوانغجو ذات الأهمية التجارية الخاصة بجنوب الصين، كانت 394.2 كيلومترا في الساعة.
يذكر أن خط قطارات ووهان-غوانغجو هو الأسرع والأطول للقطارات عالية السرعة في الصين، وتبلغ تكلفته مائة مليار يوان (14.6 مليار دولار).
وقد استغرق مد الخط أربع سنوات حتى اكتماله، بحسب وكالة شينخوا.
القطار الصيني السريع
متوسط السرعة 350 كم/ساعة
السرعة القصوى 394 كم/ساعة
يقطع المسافة في 3 ساعات بدلا من 10
تكلفة الخط 14.6 مليار دولار
وتقول السلطات الصينية إنها تعتزم التوسع في استخدام القطار، وإنشاء أكثر من 40 خطا جديدا بمسافة يبلغ مجموعها 13 ألف كيلومتر على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
يشار إلى أن قطاري شينكانسين (الطلقة) الياباني وقطار (ICE) الذي تنتجه شركة سيمنز الألمانية هما الأسرع حتى الآن وتزيد سرعتهما قليلا عن 300 كيلومتر في الساعة.
وتضيف وزارة السكك الحديدية الصينية أنها تعتزم استثمارما يزيد عن 175 مليار دولار في توسيع شبكة السكك الحديدية في البلاد بحلول 2012.