منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الدورة الثامنة للمجلس الاداري لاكاديمية سوس درعة

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 7 Hours الدورة الثامنة للمجلس الاداري لاكاديمية سوس درعة

    مُساهمة من طرف admin 2/1/2010, 14:49

    الدورة الثامنة للمجلس الاداري لاكاديمية سوس درعة
    ملخص عرض مدير الأكاديمية
    يتناول عرض السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة في الدورة الثامنة للمجلس الإداري المنعقدة بورزازات يوم الإثنين 28 دجنبر 2009 عدة محاور هامة
    نعرضها بإيجاز كما يلي:
    1- تقديم في بداية العرض مقتطفات من الخطب الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله المؤطرة والموجهة لغايات ومرامي منظومة التربية والتكوين ببلادنا.
    2- الإطار العام للعرض: يتناول سياق انعقاد الدورة الثامنة المثمثل في تدشين السنة الأولى لانطلاق مشاريع البرنامج الاستعجالي والمتميزة بالدعم الملكي المتواصل بإطلاق برنامج وطني لتوسيع العرض المدرسي بورزازات والالتفاف المجتمعي والمؤسساتي غير المسبوق حول المدرسة وإرساء قوة فكرية وتنظيمية مركزية، وكذا إرساء مستلزمات الحكامة الجيدة جهويا وإقليما. هذه الانطلاقة التي تعتبر بمثابة محطة حاسمة في سيرورة تجديد المشهد التربوي بالإستثمار في المعارف والكفاءات والمؤهلات وتأهيل وتجديد مختلف المواقع ومجالات وأبعاد التربية والتكوين للمساهمة إلى جانب القطاعات الأخرى في تحسين آفاق الجهة مؤسسات وأفرادا، وفق رؤية وسيرورة بناء الحكامة في الميدان من أجل الاستجابة لمطلب الاستعجال في الزمن الرقمي؛ هذه الحكامة التي تتوخى من جهة إرساء ثقافة الرؤية الموحدة والمتقاسمة والاشراك والتشارك والتدبير بالمشروع والتعاقد العمودي والأفقي والتدبير الموجه بالنتائج والمصاحبة والمحاسبة والمساءلة وتعزيز نظام التتبع والتقويم والدعم واستقلالية المؤسسات، ومن جهة أخرى مواجهة الإكراهات والصعوبات المتمثلة أساسا في فتوة التعاطي مع الميدان وتدبير التغيير وضغط العمليات في بيئة ثقافية تتطلب المزيد من التواصل والتعبئة والتأطير عن قرب والإرتقاء الجماعي بالفعل التشاركي ومواصلة مبادرات الإرتقاء بأدوار المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمأسسة اجتماعاته وتأهيل سكرتاريته وإحداث نظام داخلي ومنسقية ولجنة للشراكات وللموارد المالية الإضافية وبرمجة تكوينات لتقوية القدرات ووضع برنامج عمل سنوي لمختلف اللجن.
    3- الدخول التربوي: يتطرق هذا المحور إلى أولويات الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2009/2010 المرتكزة أساسا على تقوية وتفعيل آليات القيادة والتدبير لصالح المدرسة والشروع الفعلي في تحقيق الإلزامية وتحسين مؤشرات الجودة لإرساء مقومات النجاح وتعزيز الاستقلالية التدبيرية للمؤسسة عن طريق مشروع المؤسسة وجمعيات دعم مدرسة النجاح باعتماد ثقافة وأسلوب عمل جديدان موجهان بخارطة طريق وتدخلات ميدانية لتتبع وتقويم ودعم مختلف العمليات والتعاطي الجديد مع القضايا الحساسة بإيقاع سريع واحترام الآجال والمواعيد ومصاحبة من قبل كل هرميات الوزارة، واستحضار واستهداف مختلف الأبعاد الاستراتيجية للدخول التربوي:
    3 – 1 - بعد العرض التربوي: ويشتمل على بنيات الاستقبال الإضافية في جميع الأسلاك التعليمية، والإجراءات المتخذة في ضمان التحاق التلاميذ وتدبير وضعية الأقسام المكتظة والأقسام المتتعددة المستويات والتعليم الأولي والتعليم المدرسي الخصوصي واقتناء الأثاث والعتاد المدرسي وتوفير الوسائل التعليمية...
    3 – 2 - البعد التدبيري والمأسسة: ويرتكز على الحكامة البشرية وموجهاتها الرئيسية التى تتجلى في تعميق التدبير التشاركي جهويا وإقليما لمختلف الملفات، وعقد لقاءات جهوية وإقليمية مع مختلف الفرقاء في مختلف الاستحقاقات وتثمين الإمكان البشري والإلتزام والتقدم في إرساء التدبير الاستشرافي للكفاءات وابراز الكفاءات وتكوينها وتدبيرها واتخاذ كافة التدابير في القضايا ذات الأولوية منها إنجاز الحركة الإدارية الجهوية والحركة الانتقالية الجهوية وتعيين الخريجين الجدد وتدبير الموارد البشرية في ظل الإكراهات والصعوبات المرتبطة بالأقاليم والمناطق الضعيفية الاستقطاب والاستقرار ووضعيات الحالات الاجتماعية واستحالة تلبية جميع الرغبات والخصاص الطارئ، وإيجاد حلول تدبيرية جديدة بالإضافة إلى الحلول الإدارية المعتمدة لسد الخصاص باللجوء إلى الساعات الإضافية وتشغيل المتعاقدين ومنشطي التربية غير النظامية وتنظيم تكوينات لمختلف الأطر الإدارية والتربوية والإرتقاء بالإدارة التربوية بتوفير التجهيزات والعتاد المكتبي اللازم وتوفير شروط العمل التربوي الجيد.
    3 - 3– البعد التعبوي والتواصلي والشراكات: يتناول مجالات الشراكة التي تستهدف أساسا التأهيل والبناء والتجهيز وبناء قاعات متعددة الوسائط ودعم التعليم الأولي والأنشطة الموازية والدعم الاجتماعي وتغطية المؤسسات بوسائل الإعلام والاتصال وإنجاز عمليات متنوعة بأبعاد تضامنية نذكر منها تفعيل الشراكات المبرمة خلال الدورة السابعة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الخاصة بالنقل المدرسي وتوزيع المحافظ واللوازم المدرسية وتوزيع أزيد من 400 دراجة هوائية وتمكين 40 تلميذة بالوسط القروي من بطاقات مجانية للنقل المدرسي وتخصيص أكثر من 12 حافلة لنقل أزيد من 600 تلميذ(ة) بالوسط القروي وتوفير المواد الغذائية لدور الطالب والطالبة وخلق نواتين للقسم الداخلي وتمكين 250 تلميذ(ة) متفوقة بالجهة من اجتياز المباريات الوطنية، كما يشمل هذا البعد التواصل والتعبئة حول المدرسة، حيث تمت تغطية مكثفة وتتبع دقيق لعمليات الدخول التربوي ب: 61 بلاغا صحفيا و25 لقاء إذاعيا و05 حوارات صحافية والتنسيق مع القناتين الأولى والثانية والصحف للتعريف بالبرنامج الاستعجالي وإصدار قرص مدمج يتضمن حصيلة برنامج شؤون تربوية وعقد لقاءات تواصلية تعبوية جهويا وإقليميا والقيام بزيارات ميدانية من طرف لجن وطنية وجهوية وإقليمية للمؤسسات التعليمية وعقد لقاءات مع المجالس المنتخبة وجمعيات المجتمع المدني وتقديم عروض أمام المجالس الإقليمية للعمالات وعقد لقاءات مع السكان ومع آباء وأمهات وأولياء التلاميذ...
    3 - 4 – البعد الاجتماعي: باعتبار التعليم مجال اجتماعي بامتياز للحد من عوائق التمدرس الاجتماعية وتوسيع قاعدة المتدخلين في الدعم الاجتماعي وشمولية التدخل الاجتماعي بتنويع الدعم والارتقاء به، وفي هذا السياق تم إنجاز عمليات المبادرة الملكية " مليون محفظة " واتخاد الاجراءات الكفيلة بالارتقاء بالداخليات والمطاعم المدرسية وتوفير النقل المدرسي باقتناء 1052 دراجة هوائية وكراء 41 حافلة صغيرة لفائدة تلميذات وتلاميذ الوسط القروي وتوفير الزي الموحد باقتناء 265864 بذلة ودعم أسر التلاميذ عن طريق برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة لتشجيع التمدرس بالوسط القروي...
    3 - 5 – البعد التربوي البيداغوجي: التركيز على برنامج النجاح باعتماد مقاربة بيداغوجية تجديدية وبراغماتية تتوخى تحقيق دخول مدرسي بمضامين تربوية وبيداغوجية قوية ومتجانسة وتوطين العمليات بالمؤسسات التعليمية والفصل الدراسي وإحداث آليات داعمة للإرساء عن قرب بمواصلة تفعيل هياكل تنظيم التفتيش وإرساء مشروع المؤسسة وشبكة المؤسسات المرجعية ومأسسة الأحواض المدرسية وتعزيز القدرات التدبيرية لفرق القيادة والتأطير وإحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح وتفويض الاعتمادات الخاصة بنفقات القرب وإرساء مشروع جيل مدرسة النجاح وتأصيل بيداغوجيا الإدماج في الممارسات البيداغوجية وتقويم المستلزمات الدراسية ومأسسة الدعم التربوي وتطوير تكنولوجيا الإعلام والتواصل وإيلاء أهمية خاصة للتعليم الأصيل...
    3 - 6 – البعد الإنساني: تعتبر الصحة المدرسية والسلامة البشرية من أولويات الدخول التربوي، حيث تم القيام بجملة من الإجراءات والتدابير وإنجاز عمليات نذكر منها: تعميم الأندية الصحية بمؤسسات التعليم الاعدادي والتأهيلي بالجهة وتعميم مشروع " إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين " وانطلاق إرساء نظام خاص بالصحة المدرسية وتزويد الداخليات والأحواض المدرسية بالعتاد والأطقم الطبية والشروع في الإرساء التدريجي لمخططات الوقاية من المخاطر وتدبير الازمات بالوسط المدرسي بتكوين اعضاء الفرق الإقليمية والفوج الأول من مديري المؤسسات التعليمية وانطلاق إعداد مخططات الوقاية من المخاطر بالمؤسسات، كما شمل هذا البعد الأمن الإنساني ومواجهة انفلوانزا بإرساء آليات وهياكل تدبير مختلف العمليات المرتبطة بهذا الموضوع وتعزيز الإعلام والتواصل وتنظيم اجتماعات منتظمة مع السلطات وأطر الصحة وتعبئة المديرين والأساتذة والتلاميذ والأسر وإرساء قواعد الأيادي النظيفة والتتبع اليومي والميداني لوضعية التلاميذ وضبط الحالات المشتبه فيها والمؤكدة وإجراء الفحوصات اللازمة وتقديم العلاجات الضرورية واتخاد كل الإجراءات التي من شأنها أن تمنع انتشار الوباء...
    4 – حصيلة 2009 وبرنامج عمل 2010:
    حصيلة ترتكز على ضوابط ومبادئ: الشروع في تنزيل وتنفيذ مشاريع متوافقة مع حاجات وإكراهات الواقع التربوي، واعتماد منهجية متضمنة لآليات التطوير وإمكانيات التعديل وتقدم ملموس في تحقيق الرهانات الكبرى.
    برنامج عمل 2010: حلقة ثانية من مخطط العمل المتوسط المدى، برنامج عمل طموح ومستجيب للأولويات وقابل للتحيين في ضوء مستجدات الميزانية ومستجدات الحصيلة مع وسائل عمل ودعم.
    4 – 1 – مشاريع قطب تعميم التمدرس:
    4 – 1 – 1 – تطوير التعليم الأولي: وتتكون إجراءاته في فتح أقسام للتعليم الأولي بالمدارس الابتداية وتعزيز آلية وتأطير عرض التعليم الأولي وتوزيع المحافظ على أطفال الأسر ذات الدخل المحدود...
    - حصيلة 2009 : 6,942مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 6,585مليون درهم.
    4 – 1 – 2 – توسيع عرض التمدرس الإلزامي: وتتمثل إجراءاته في إنجاز البناءات المدرسية الابتدائية لتدارك الخصاص المتبقي لاستكمال التغطية ومواصلة وتيرة بناء الإعداديات بالوسط القروي لمواجهة الاكتظاظ وتسريع توسيع العرض بالتعليم الإعدادي بالوسط القروي.
    - حصيلة 2009 : 95,415مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010 :49,234 مليون درهم.
    4 – 1 – 3 – تأهيل المؤسسات:
    الإجراءات: ترميم وإصلاح المدارس والثانويات الإعدادية.
    - حصيلة 2009 : 82,807مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 130,402 مليون درهم.
    4 – 1 – 4 – تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي:
    الإجراءات: توسيع العرض في الداخليات والمطاعم المدرسية بالمدارس الابتدائية والثانويات الإعدادية بالوسط القروي وإنجاز عمليات المبادرة الملكية " مليون محفظة " وتوفير وسائل التقل الملائمة وتوزيع الزي المدرسي الموحد.
    - حصيلة 2009 : 88,31 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 135,96 مليون درهم.
    4 – 1 – 5 – التربية البدنية والرياضة المدرسية:
    الإجراءات: بناء ملاعب رياضية والمرافق التابعة لها والارتقاء بممارسة التربية البدنية والرياضة المدرسية.
    - حصيلة 2009 :11,892 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 16,52 مليون درهم.
    4 – 1 – 6 – انصاف الأطفال ذوي الحاجات الخاصة:
    الإجراءات : تهيئة الفضاءات وتأهيلها لتيسير وتسهيل ولوج الأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
    - حصيلة 2009 :0,785 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 8,528 مليون درهم.
    4 – 1 – 7 – تأهيل العرض التربوي بالثانوي التأهيلي:
    الإجراءات: الرفع من عدد الثانويات للاستجابة للزيادات المرتقبة لعدد التلاميذ بالثانوي وتوسيع العرض بالداخليات بالثانويات التأهيلية المحدثة بالوسط القروي.
    - حصيلة 2009 : 46,867 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010:23,049 مليون درهم.

    4 – 2 – مشاريع القطب البيداغوجي:
    4 – 2 – 1 – محاربة ظاهرة التكرار والانقطاع عن الدراسة:
    الإجراءات: التتبع الفردي والدعم التربوي ودورات إعادة تأهيل التلاميذ خلال العطل المدرسية.
    - حصيلة 2009 :3,122 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 11,36 مليون درهم.
    4 – 2 – 2 – تحسين العدة البيداغوجية:
    الإجراءات: تجريب آليات تدريس بيداغوجيا الإدماج وترشيد تسيير الاجهزة البيدغوجية وصيانتها.
    - حصيلة 2009 : 24,995 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010 : 46,602 مليون درهم.
    4 – 2 – 3 – إدماج تكنولوجيا الإعلام والتواصل التربوي في التعلمات:
    الإجراءات: تطبيق استراتيجية التكوين حسب الحاجيات المحلية وإرساء المضامين الرقمية وتطبيق استراتيجية فعالة للتغيير.
    - حصيلة 2009 : …… ؛
    - برنامج عمل 2010: 5,32 مليون درهم.
    4 – 2 – 4 – تحسين جودة الحياة المدرسية:
    الإجراءات: إرساء وتعميم مشروع المؤسسة بكافة المؤسسات التعليمية وتفعيل الأندية التربوية والأنشطة التربوية والثقافية والاجتماعية.
    - حصيلة 2009 : 14,098 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 25,00 مليون درهم.
    4 – 2 – 5 – الصحة المدرسية والسلامة البشرية:
    الإجراءات: إرساء نظام خاص بالصحة المدرسية وتوفير الأمن بالمؤسسات وتعزيز الوقاية من المخاطر وتدبير الأزمات بالوسط المدرسي.
    - حصيلة 2009 : 22,407 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 47,618 مليون درهم.
    4 – 2 – 6 – تشجيع التميز:
    الإجراءات: إحداث ثانويات مرجعية بكل إقليم وثانويات تأهيلية للتميز واعتماد التدبير المفوض وخلق دينامية لحفز التفوق والامتياز.
    - حصيلة 2009 : ……؛
    - برنامج عمل 2010: 6,701 مليون درهم.
    4 – 2 – 7– دعم التحكم في اللغات:
    الإجراءات: تعزيز وتطوير تدريس اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية واللغة الاسبانية.
    - حصيلة 2009 : تكوينات مختلفة؛
    - برنامج عمل 2010: تكوينات وأنشطة مختلفة.
    4 – 2 – 8 – وضع نظام ناجع للاعلام والتوجيه:
    الإجراءات: تطوير التوجيه النشيط وتعبئة كل الأطراف المتدخلة في عملية التوجيه ووضع المادة الاعلامية رهن إشارة المتعلمين ...
    - حصيلة 2009 : 2,878 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 5,937 مليون درهم.
    4 – 3 – مشاريع قطب الحكامة:
    4 – 3 – 1 – تحديث وترشيد منظومة الإعلام.
    الإجراءات: إرساء النظم المعلوماتية وتطوير القدرات المؤسساتية وإرساء الأنترانيت وتكوين مستعملي التكنولوجيا.
    - حصيلة 2009 : 4,743 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 8,852 مليون درهم.
    4 – 4 – مشاريع قطب الموارد البشرية:
    4 – 4 – 1 – دعم قدرات الأطر التربوية.
    الإجراءات: فتح المراكز الجهوية للتكوين وتطوير مخططات التكوين.
    - حصيلة 2009 : 46,269 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 46,269 مليون درهم.
    4 – 4 – 2 – دعم آليات التأطير والتتبع وتقويم أطر التربية والتكوين .
    الإجراءات: إرساء المناطق التربوية وتفعيل المخطط الاستراتيجي للمفتشية العامة الخاص بالتكوين المستمر.
    - حصيلة 2009 :6,14 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 6,14 مليون درهم.
    4 – 4 – 3 – توسيع قاعدة المستفيدين من محو الأمية.
    الإجراءات:
    - حصيلة 2009 : 12,734 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 20,135 مليون درهم.
    4 – 4 – 4 – التربية غير النظامية.
    - حصيلة 2009 : 3,235 مليون درهم؛
    - برنامج عمل 2010: 4,44 مليون درهم.
    4 – 5 – المشاريع والتجارب المميزة للجهة:
    - المدرسة المتنقلة لأبناء الرحل؛
    - تجربة إحداث أقسام التعليم الإعدادي الثانوي بالمدارس الابتدائية؛
    - تدبيرالزمن المدرسي التخصصي بالابتدائي؛
    - المناهج الجهوية والمحلية؛
    - محاربة الأمية بالراديو ECCA ؛
    - الارتقاء بتعميم اللغة الأمازيغية؛
    - شبكة المؤسسات المرجعية...
    5 – الحكامة المالية:
    أساسيات معتمدة، تتمثل في تحديد المهام وتوزيعها مع فصلها في وحدات مستقلة واعتماد الترسانة القانونية وكراسة المساطر وخطوات مرتقبة لتيسير الوصول إلى المعلومة المالية وتقاسمها.
    تدابير قيد الإنجاز: البرنامج الاستعجالي ووجوب إرساء بنيات الحكامة المالية.
    5– 1 – ميزانية 2009: التسيير.
    - ميزانية التسيير: 341.877.387,99 درهم.
    - برنامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية: 1.229.719,76 درهم.
    - المطاعم المدرسية والداخليات:تمثل 25% من ميزانية التسيير .
    - الحراسة والنظافة والبستنة: تمثل 9% من ميزانية التسيير.
    - نفقات التسيير: تمثل9% من ميزانية التسيير و 61% من النفقات الإلزامية.
    5– 2 - ميزانية 2009: الاستثمار.
    - اعتمادات الأداء: 394.675.707,12 درهم.
    - اعتمادات الإلتزام: 138.291.000,00 درهم.
    - اعتمادات التثبيث: 108.602.812,42 درهم.
    - برنامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية:11.804.216,37 درهم.
    - توزيع الاعتمادات حسب نوعية التدخل، وشملت الدراسات والأشغال والتجهيز والتربية غير النظامية ومحو الأمية.
    - توزيع اعتمادات الاستثمار حسب المشاريع.
    - توزيع اعتمادات التجهيز حسب المؤسسات والداخليات والبنايات الإدارية.
    - التجهيز والاعتمادات الخاصة بها وتتضمن: الأثاث المدرسي وأثاث الداخليات وعتاد الداخليات والعتاد المعلوماتي والوسائل التعليمية.
    - الإلتزام والأداءات إلى حدود 30 نونبر 2009.
    6 – الاعتمادات المرصودة للأكاديمية لسنة 2010:
    - الإعانة المالية ، وتشمل التسيير والاستثمار ( أداء) والاستثمار ( إلتزام).
    - عناصر تأطير ميزانية 2009 وتشمل التسيير والاستثمار.
    - مشروع ميزتنية 2010: وتشمل ميزانية الاستثمار وتتضمن مجالات تطوير التعليم الأولي وتوسيع عرض التمدرس الإلزامي وتأهيل المؤسسات والارتقاء بالتربية البدنية والرياضة المدرسية وانصاف الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتحسين العدة البيداغوجية ودعم القدرات وتحديث وترشيد منظومة الاعلام ووضع نظام ناجع للتوجيه والاعلام...
    خلاصات:
    - حجم الاعتمادات الذي تضاعف يشكل تحديا كبيرا، لكن رغم الاكراهات فقد تم الالتزام بنسبة مهمة بالبرنامج تسييرا واستثمارا.
    - نتائج العمل الحالي سيظهر أثرها أكثر مع الدخول المدرسي المقبل.
    - أول سنة نشرع في تنفيذ ميزانية سيغطي تنفيذها سنة مالية كاملة، وهذا مزية أخرى وتحد في نفس الآن.
    - انطلاق سيرورة بروز كفاءات وقدرات على إثر فسح المجال في وجه أطر مختلفة في إطار التدبير بالمشروع.
    - سنة شكلت رجة شمولية في جسم المنظومة، وهذا مؤشر دال على تنامي الوعي الجماعي بضرورة ,اهمية التغيير.
    - ننتظر نتائج نفقات القرب المتعلقة بمشروع المؤسسة ووقعها على تدبير الشأن التربوي محليا، وإذن بناء مقدمات حقيقية للتدبير الذاتي للمؤسسة.
    توصيات المجلس الإداري للأكاديمية
    في إطار الإعداد للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة في دورته الثامنة، وتفعيلا للمقاربة التشاركية في تدبير الشأن التربوي الجهوي، شهدت رحاب الأكاديمية ونياباتها لقاءات تحضيرية لهذا المجلس، تمخضت عنهاـ فضلا عن توافق حول الحصيلة وبرنامج العمل ـ توصيات تهم المجالات التالية:
    المجال التربوي البيداغوجي:
    1. تفعيل توصيات الدورات السابقة
    2. إعادة النظر في هيكلة الأكاديمية والنيابات التابعة لها لتواكب المهام المتجددة الموكولة إليها
    3. إحداث مراكز جهوية وإقليمية لتتبع التعلمات وتقويم النتائج والامتحانات، وإعداد عدة تقويمية.
    4. تنمية التعليم الأولي وضبطه والرقي بأدواره وتعميمه والزيادة في نسبة الدعم الاجتماعي المخصص له. وإعادة النظر في القوانين المنظمة للقطاع.
    5. تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين قطاع التربية و التكوين و مختلف المتدخلين: الشبيبة والرياضة،المجالس المنتخبة،العصب الرياضية .......
    6. تكليف مختصين من خارج القطاع التربوي لأجرأة التكوين المستمر.
    7. مراجعة البرامج والمناهج لكي تتناسق مع البيداغوجيات المراد اعتمادها.
    8. إقرار تأهيل الفضاءات وتكوين أساتذة التربية البدنية بالإبتدائي نحو إلزامية ممارسة الرياضة المدرسية.
    9. استفادة جميع المشتغلين في قطاع التعليم الأولي من التأطير والمراقبة التربوية.
    10. إعادة النظر في تركيبة المجلس الإداري.
    11. توفير الموارد البشرية المختصة إداريا و تربويا.
    12. تفعيل ادوار مجالس المؤسسات التعليمية.
    13. إحداث شعبة التقني العالي للمهن الفلاحية بتارودانت واشتوكة وثانوية تقنية بإنزكان وتارودانت وكذا مركز الأقسام التحضيرية بورززات.
    14. التعجيل بفتح مسلك المهن المدرسية بالجامعات.
    15. تفعيل مذكرات الشراكة مع وزارة الداخلية لتكثيف الأمن بمحيط المؤسسات.
    16. تفعيل المذكرات التي تمنع الدروس الخصوصية الإجبارية ووضع إجراءات مصاحبة لمعالجة هذه الظاهرة.
    17. الحرص على تتبع المراقبة المستمرة بالتعليم العمومي والخصوصي لضمان تكافؤ الفرص بين الجميع.
    18. إعادة النظر في نظام التقويم بالتعليم الثانوي التأهيلي.
    19. وضع رهن الإشارة مقرات لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ بالمؤسسات التعليمية.
    20. إشراك أعضاء المجلس الإداري المنتمين لقطاع التربية والتكوين في أشغال اللجنة الجهوية للتكوين المستمر و المصادقة على برامجه.
    21. دمقرطة الفعل التربوي من خلال إشراك كافة الفاعلين عند إصدار مذكرات تهم تنظيم الحياة المدرسية (تدبير الزمن المدرسي،المدير المساعد،الأستاذ الكفيل والمرشد).
    مجال التدبير الإداري والمالي
    1. ضرورة توفير أطر تقنية مختصة لتدبير ملف البنايات.
    2. حذف البناء المفكك نظرا لخطورته الصحية على التلاميذ.
    3. برمجة ميزانية لبناء وتأهيل الفضاءات الإدارية (مقر الأكاديمية، النيابات،إدارة المؤسسة التعليمية، المفتشيات ومراكز إقليمية للتكوين المستمر
    4. فتح مراكز التأطير التربوي بكل الأسلاك والتخصصات بقدر يتماشى مع الحاجيات.
    5. ضرورة التنسيق بين وزارة التربية الوطنية ووزارة التضامن والأسرة في تدبير دور الطالب.
    6. ضرورة إعادة النظر في المساطر التي تهم بعض البرامج بالمؤسسات نظرا لعرقلة وعدم مسايرة المصالح الخارجية للبرنامج الاستعجالي ( رخص البناء وإدخال الماء والكهرباء....)
    7. الاستمرار في تأهيل المؤسسات التعليمية في علاقة مع تحسين الفضاءات وخيار الجودة.
    8. إحداث منصب الآمر بالصرف المساعد لمدير الأكاديمية والسادة النواب على غرار الميزانية العامة.
    9. دعم الشراكة الموقعة بين الوزارة وكل من المكاتب المستقلة :RAMSA وONEP وONE بتسعيرة تفضيلية .
    10. تشجيع وتحفيز العنصر النسوي على تقلد منصب حارسة عامة للداخلية خاصة بالفتيات.
    11. إصدار نص قانوني للاستفادة مـن تعويضات التنـقل بالنسبـة لأداء مـهام الإدارة للأشخاص الوافدين من مسافة تقل عن 45 كلم .
    12. إصدار نص قانوني لمنح تعويضات الامتحانات لجميع المشرفين عليها.
    13. تحيين النصوص القانونية لمنح تعويض المقتصدين المكلفين بالداخليات.
    14. إعادة النظر في صرف اعتمادات الداخليات.
    مجال التنسيق مع قطاع التكوين المهني :
    1. إدراج شرط التوفر على دبلومات تقنية مسلمة من طرف مؤسسات التكوين المهني العمومي والخاص ضمن شروط المشاركة في المباريات المنظمة من طرف قطاع التربية الوطنية لشغل بعض المناصب ذات الطابع التقني أو المتخصص.
    2. تحيين الدورية المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ووزارة التشغيل والتكوين المهني.
    3. إصدار دورية مشتركة بين الوزارتين على المستوى الوطني تهم مستوى تقني وتقني متخصص.
    4. إصدار دورية مشتركة بين الوزارتين على المستوى الوطني تهم مستوى التخصص.
    مجال التنسيق مع قطاع التعليم العالي :
    1 . خلق آلية للتواصل الدائم بين الجامعة ونيابات الجهة مع تنظيم أنشطة مشتركة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 23:35