منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+2
جنات
mathadore
6 مشترك

    منار الفلسفة

    mathadore
    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 8/5/2009, 14:43

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    المجزوءة الأولى: الفلسفة



    محاور المجزوءة:


    المحور الأول: نشأة الفلسفة


    1- إطار النشأة.


    2- فعل النشأة.


    المحور الثاني: لحظات أساسية في تطورالفلسفة :


    1- الفلسفة الإسلامية.


    2- الفلسفة الغربية الحديثة.


    3- الفلسفة المعاصرة.


    المحور الثالث: لماذا التفلسف؟


    1- فعل التفلسف كدهشة


    2- فعل التفلسف كبحث عن الحقيقة


    3- فعل التفلسف كشك


    4- فعل التفلسف كعقلنة


    المحور الرابع: معالم التفكير الفلسفي و نمط اشتغاله:


    1- السؤال الفلسفي


    2- بناء المفهوم الفلسفي


    3- التحليل و البرهنة و الحجاج


    4- النسقية


    5- المنظور القيمي

    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 9/5/2009, 05:02



    2-الفلسفة الغربية الحديثة:




    تقديم : غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت. و
    هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة. فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه
    الفلسفة؟




    تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد و إحداث قطيعة مع الماضي، من
    خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. و هكذا
    فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود،
    الذي كانت له الأولوية في العصور السابقة.


    و الإشكال الرئيسي في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل
    عن إمكانية وحدود المعرفة البشرية، وعن الكيفية التي تكون بها هذه المعرفة
    ممكنة.


    وقد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة humanisme التي أعادت
    الاعتبار للعقل البشري، و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على
    الطبيعة.


    و هكذا أصبح الاعتقاد بأن العالم لم يعد غريبا، و بأن الطبيعة بإمكانها البوح بكل أسرارها، فقط يجب أن تتوفر الوسائل اللازمة لذلك.

    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 9/5/2009, 05:03

    نماذج من الفلسفة الغربية الحديثة:





    روني ديكارت : René descartes ( 1596 – 1650)


    نص : ص 27


    مؤلف النص: هو الفيلسوف الفرنسي الكبير روني ديكارت. عاش في القرن 17 م
    يلقب بأب الفلسفة الحديثة، و هو زعيم النزعة العقلانية الحديثة
    rationnalisme ، له عدة مؤلفات من بينها :"مقال في المنهج"،" تأملات
    ميتافيزيقية"، "قواعد لقيادة العقل" .


    إشكال النص: ما هو المنهج الذي اعتمده ديكارت للوصول إلى الحقيقة؟


    الجواب عن الإشكال : يقوم المنهج عند ديكارت في بدايته على الشك في كل الأفكار المتداولة و التي لم يفحصها بنفسه فحصا عقليا.


    هكذا صرح ديكارت بأنه يجد اللذة القصوى في اكتشاف الحجج بنفسه، لا في الإصغاء لحجج الغير.


    كما أن المنهج عند ديكارت يقوم على قواعد يقينية، إذا ما اعتمدها العقل
    توصل إلى الحقيقة. و يمكن الحديث هنا عن أربع قواعد رئيسية وضعها ديكارت:




    أ- قاعدة الشك أو البداهة : و هي تعني أنه يجب الشك في كل الأفكار
    الملتبسة و الغامضة، و أن لا أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا متميزا و
    واضحا في الذهن.



    قاعدة التحليل أو التقسيم: و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم المشكلة
    إلى أبسط أجزائها، و أن أحل كل جزء على حدة ليسهل علي حل المسألة ككل.






    قاعدة التركيب أو النظام: و هي تعني أنه يجب التدرج في حل المسألة ابتداءا بأبسط عناصرها إلى أعقدها.


    قاعدة الإحصاء أو المراجعة: وهي تعني أنه يجب علي القيام بمراجعة للنتائج حتى أتأكد أني لم أغفل أي شيء.


    و هناك إشارة واضحة في النص لقاعدة النظام، حيث يقول ديكارت:


    < القاعدة الحالية تعلمنا أنه لا ينبغي الإقبال على أصعب الأشياء و
    أشدها تعقيدا، بل الاهتمام أولا بالتعمق في أبسط الفنون و أقلها شأنا، و
    خاصة تلك التي يسود فيها النظام اكثر من غيرها> نص : ص 27



    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 9/5/2009, 05:08

    - الشك عند ديكارت: هو شك منهجي، أي أنه مجرد
    وسيلة لبلوغ الحقيقة، بخلاف الشك المذهبي الذي يتخذه أصحابه غاية بحيث
    ينكرون على العقل كل قدرة على بلوغ الحقيقة. و هكذا فقد شك ديكارت في كل
    شيء لأسباب من بينها خداع الحواس و وجود شيطان ماكر يخدعه، لكنه مع ذلك لم
    يستطيع أن يشك في الشك نفسه. و ما دام الشك نوع من التفكير، فقد استنتج
    ديكارت أنه يفكر. و ما دام يفكر فهو موجود. من هنا صاغ ديكارت ما أصبح
    يعرف بالكوجيطو: <أنا أفكر، إذن أنا موجود> cogito ergo Sum




    - إيما نويل كانط: (Emmanuel Kant) 1804- 1724

    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 9/5/2009, 05:09

    نص ص28


    مؤلف النص : هو الفيلسوف الألماني إيما نويل كانط من أبرز فلاسفة عصر
    الأنوار (القرن 18م). من أهم مؤلفاته : <نقد العقل الخالص> <أسس
    ميتافيزيقا الأخلاق>....


    أسئلة حول النص:


    كيف تتحدد علاقة العقل بالطبيعة حسب النص؟


    هل يمكن للعقل – حسب النص- أن ينتج المعرفة انطلاقا من مبادئه الذاتية؟


    ما هي وظيفة مثالي التلميذ و القاضي في النص؟


    الأجوبة:



    إن للعقل حسب كانط تخطيطاته الخاصة، و مبادئه الذاتية التي تجعله يرغم
    الطبيعة على الإجابة عن أسئلته دون أن يستسلم لها. هكذا فالطبيعة و
    موضوعاتها هي التي تدور في فلك العقل، و ليس العكس. و هذا ما جعل كانط
    يحدث ثورة كوبرنيكية في مجال المعرفة الفلسفية؛ حيث لم يعد العقل يدور في
    فلك العالم يبحث عن معرفة موجودة فيه، بل أصبح العالم يدرك و تتم معرفته
    انطلاقا مما يحتوي عليه العقل من مقولات و مبادئ قبلية.


    - يشير كانط في النص إلى أن العقل يتقدم نحو الطبيعة من أجل معرفتها،
    ممسكا بإحدى يديه مبادئه و باليد الأخرى التجربة. و هذا معناه أن عملية
    المعرفة عند كانط تتطلب شرطيين أساسيين : الشرط الأول يتمثل في المبادئ
    القبلية للعقل و الشرط الثاني : يتمثل في معطيات التجربة الحسية. لذلك
    فالعقل لا يمكنه لوحده أن ينتج المعرفة العلمية الصحيحة. و في هذا الصدد
    يقول كانط:


    <المبادئ القبلية بدون حدوس حسية جوفاء و فارغة، و الحدوس الحسية بدون مبادئ قبلية عمياء و غامضة>



    يقدم لنا كانط مثالي التلميذ و القاضي ليبين لنا علاقة العقل بالطبيعة؛
    فالعقل لا يتعامل مع الطبيعة بالصدفة و التلقائية و دون تخطيط مسبق، كما
    أنه لا يطرح عليها إلا الأسئلة التي بإمكانه الإجابة عنها وفقا لمبادئه و
    قدراته الذاتية. و لذلك فهو لا يشبه في ذلك التلميذ الذي يسمح لنفسه بأن
    يقول كل ما يحلو له للمعلم.




    أما علاقة القاضي بالشهود، فإنها مماثلة لعلاقة العقل بالطبيعة حسب كانط
    (الحجة بالمماثلة). فالقاضي يحضر أسئلة و يرتبها و يدقق فيها، لكي يرغم
    الشهود على الاعتراف، و هو في ذلك يشبه العقل الذي انطلاقا من مبادئه
    القبلية و مقولاته يرغم الطبيعة على الإجابة عن أسئلته.

    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 9/5/2009, 05:10

    مفاهيم:





    العقل raison : هو ملكة خاصة بالإنسان يستخدمها من اجل التفكير و
    الاستدلال، و أيضا من أجل التمييز بين الحق و الباطل و بين الخير و الشر.


    الحدس intuition : هو معرفة مباشرة بموضوع ما دون أية وسائط. و لذلك فهو يأتي في مقابل الاستدلال كمعرفة غير مباشرة.


    القبلي a priori : يشير إلى مبادئ أو أطر مستقلة عن التجربة، في مقابل البعدي a postériori


    الذي يشير إلى المبادئ و المعارف التي تستند على التجربة، أي على واقعة ملاحظة.




    - المقولات catégories : هي مفاهيم عامة تعبر عن العلاقات التي يمكننا إقامتها بين أفكارنا،


    مثل : الجوهر، الكيف، الكم...




    البداهة évidence : هي ما لا يمكن أن يكون موضوع شك. و هي تدل عند ديكارت
    على الفكرة الموسومة بالوضوح و التميز بحيث تفرض نفسها على الفكر دون حاجة
    إلى إثبات أو برهان.






    الحكم jugement : هو عملية عقلية يتم بموجبها الربط بين حدين أو مفهومين يسمى أحدهما موضوعا والآخر محمولا مثل : الشجرة مثمرة.


    الجوهر substance : ما هو ثابت في الأشياء المتغيرة. إنه حامل الأعراض أو الصفات المتغيرة.






    الشك doute : وضع الشيء موضوع تساؤل و قد يكون ذلك قصد الوصول إلى الحقيقة
    (الشك المنهجي)، و قد يكون غاية في حد ذاته ( الشك المذهبي) .

    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 9/5/2009, 05:15

    خلاصة تركيبية: الفلسفة الحديثة



    لقد عملت الفلسفة الحديثة على تقديم تصورات جديدة للذات و الحقيقة و
    العالم. كما اهتم فلاسفتها بمسألة المنهج الذي من شأنه أن يؤدي إلى
    المعرفة الصحيحة. و هكذا اعتمد ديكارت على الشك كمنهج يمكن من الاحتراس من
    الوقوع في الخطأ، و يؤدي إلى المعرفة اليقينية. كما عمل على صياغة قواعد
    لحسن قيادة العقل و تمكينه من التفكير بكيفية سليمة .


    و فيما بعد جاء كانط و قام بنقد العقل و تشريحه، قصد التساؤل عن الشروط
    التي تجعل المعرفة الصحيحة ممكنة. وقد قدم كانط تصورا جديدا للعقل و
    لبنيته و للكيفية التي تتم بها عملية المعرفة.


    و على العموم فقد عرف العصر الحديث اعتزازا كبيرا بالعقل، و بقدرته على السيطرة على الطبيعة و بناء الأنساق الفلسفية الكبرى.








    جدول يعرف بأهم فلاسفة العصر الحديث:


    فلاسفة محدثون


    مؤلفاتهم الأساسية


    القضايا التي اهتموا بها




    - روني ديكارت


    (فرنسا – 1596 – 1650)


    - مقال في المنهج


    - مبادئ في الفلسفة


    - التأملات


    - قيمة الفلسفة


    - مشكلة المعرفة


    - مسألة المنهج في التفكير


    - مسألة الذات - الأنا




    - باروخ سبينوزا


    (هولندا 1633 – 1677)


    - رسالة في اللاهوت و السياسية


    - الأخلاق


    - علاقة الفلسفة بالدين


    - الأخلاق و السياسة


    - الحق و القانون


    - المعرفة و الحقيقة




    - إيما نويل كانط (ألمانيا 1724 – 1804)


    - نقد العقل الخالص.


    - نقد العقل العملي


    - نقد ملكة الحكم


    - أسس ميتافيزيقا الأخلاق


    - المعرفة و قدرات العقل


    - الفن و الحكم الجمالي


    - الأخلاق




    - فريدريك هيجل ( ألمانيا 1770 – 1831)


    - دروس في تاريخ الفلسفة


    - العقل في التاريخ


    - علم المنطق


    - فينومينولوجيا الروح


    - التاريخ و قوانينه


    - المعرفة الشمولية


    - الفن و طبيعته




    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 15/5/2009, 14:35



    3 – الفلسفة المعاصرة:




    - تقديم : من أهم الأحداث التي عرفتها الفلسفة المعاصرة هناك حدثان
    بارزان: يتمثل الأول في الثورة العلمية في مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات
    و الفيزياء و البيولوجيا . و يتمثل الثاني في ظهور ما يسمى بالعلوم
    الإنسانية كعلم النفس و علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا. و قد استفادت
    الفلسفة المعاصرة من هذين الحدثين، فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و نقد
    المعرفة العلمية في إطار ما يسمى بالدراسات الإبستملوجية. و اتجه اهتمامها
    ثانيا إلى دراسة الإنسان و الاهتمام بقضاياه الأساسية، كمسألة الإدراك


    و الوعي و علاقتهما بالعالم، و كذلك البحث عن معنى الوجود الإنساني و معالجة القضايا السياسية


    و الاجتماعية.




    كما يمكن ان نشير أيضا إلى اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد
    المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية، في محاولة منهم لتجاوز الفلسفة
    الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب المهمشة و اللامفكرة فيها.

    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 15/5/2009, 14:37

    نماذج من الفلسفة المعاصرة:

    النموذج الأول: إدغر موران Edgar Morinنص ص 31:




    أسئلة حول النص:






    كيف تتحدد طبيعة العلاقة بين المعرفة العلمية و الواقع حسب النص؟


    كيف يتصور صاحب النص تاريخ المعرفة العلمية؟


    ما طبيعة العلاقة بين الخطأ و المعرفة العلمية؟


    اشرح عبارة النص:<النظريات العلمية فانية، و هي فانية لأنها علمية>


    بين و وظيفة مثال<جبال الجليد> في النص؟


    الأجوبة:


    إن المعرفة العلمية حسب إدغار موران لا تعكس الواقع كما هو، و في كليته،
    بل هي عبارة عن نظريات ينشئها العلماء بغية فهم الواقع و ترجمته إلى
    علاقات و معادلات رياضية و علمية. و النظريات العلمية في نظر موران قابلة
    للتكذيب والتجاوز، و تعويضها بنظريات أخرى.






    يرى إدغار موران أن تاريخ العلوم هو تاريخ انفصالات و تحولات و قطائع، إذ
    أن كل نظرية علمية لاحقة تلغي السابقة و تتجاوزها، فتصبح هذه الأخيرة من
    جملة الأخطاء العلمية.


    إن هناك علاقة جدلية بين المعرفة العلمية و الخطأ؛ فالمعرفة العلمية هي
    خطأ تم تصحيحه، لذلك فهي في صراع دائم مع الخطأ و لا يمكن تصورها بمعزل
    عنه. و هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على نسبية المعرفة العلمية و
    انفتاحها على كل ما هو جديد.






    يعتبر إدغار موران أن النظريات العملية فانية، أي أنها قابلة للتكذيب عن
    طريق الكشف عن الأخطاء الكامنة فيها، أو عن طريق الكشف عن عدم مسايرتها
    لمستويات و أبعاد جديدة في الواقع. لذلك فهي ذات طابع نسبي، و قابلة للنقد
    و التجاوز. و هذا لا يتنافى مع طابعها العلمي.


    <الحجة بالمثال> هي إحدى الأساليب الحجاجية التي يستخدمها الفلاسفة
    لتوضيح أفكارهم، و إقناعنا بها. و وظيفة مثال <جبال الجليد> في النص
    هي التأكيد على أن هناك أجزاء و مستويات في النظريات العلمية تبقى غامضة و
    قاصرة عن عكس الواقع في جميع مستوياته، و هذا ما يجعلها قابلة للنقد و
    التجاوز. و هي تشبه في ذلك جبال الجليد في البحار القطبية التي لا يظهر
    إلا الجزء الصغير منها، بينما الجزء الأكبر يبقى منغمرا في الثلوج.






    مؤلف النص: هو إدغار موران (1929 - ....) فيلسوف فرنسي معاصر توزعت
    اهتماماته بين السوسيولوجي و الإعلام و البيولوجيا من أهم مؤلفاته
    :<وحدة الإنسان> و <الإنسان و الموت>.

    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 15/5/2009, 14:38

    النموذج الثاني: جان بول سارتر: j.p.sartre نص ص 32



    مؤلف النص: هو الفيلسوف الفرنسي الكبير جان بول سارتر (1950 – 1980). أسس
    نزعة فلسفية تحت اسم <الوجودية>، كما انصب اهتمامه حول مجالات العمل
    و السياسة. و هو صاحب العديد من الأعمال الروائية التي عكست الكثير من
    القضايا و الموضوعات الفلسفية التي اهتم بها.


    لقد آمن سارتر بحرية الإنسان و التزامه، و كان مفكرا ملتزما سياسيا و
    فكريا بقضايا التحرر من الاستعمار، و الميزة العنصري، و الاضطهاد الفكري.




    أسئلة حول النص:






    كيف يتصور سارتر مسؤولية الإنسان؟


    كيف يتصور سارتر حرية الإنسان؟


    هل تتعارض حرية الإنسان مع مسؤوليته؟






    الأجوبة:


    يرى سارتر بأن الإنسان مسؤول عن نفسه و عن الآخرين في نفس الوقت؛
    فمسؤوليته ذاتية و جماعية في آن واحد. و المسؤولية تعني هنا أنه لا يجب
    على الإنسان أن يفعل الشر، أي أن يقوم بما من شأنه أن يضر به أو بالآخرين.


    إن مسؤولية الإنسان عند سارتر لا تتعارض مع القول بحريته، ذلك أن الحرية
    لا تعني هنا الفوضى و اتباع الأهواء و الغرائز و المصالح الذاتية، بل إنها
    حرية مقننة و منضبطة للمبادئ الإنسانية و الواجبات الأخلاقية التي تراعي
    المصالح المشتركة للناس جميعا.
    mathadore
    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 15/5/2009, 14:40

    النموذج التالث: فريدريك نيتشه f.Nietzsche (1544 – 1900)



    نص ص 32:




    مؤلف النص: ولد فريدريك نيتشه بألمانيا سنة 1844، عين سنة 1869 أستاذا للفلسفة بجماعة بال.


    كان نيتشه يكتب ضد الفلسفات التي تبنى في أنساق مثل فلسفات أفلاطون و كانط
    و هيجل، و كذلك الفلسفات التي تقوم على الماهيات الثابتة و الخالدة، مثل
    فلسفة أرسطو. كما كان نيتشه يرفض القيم الأخلاقية المطلقة.


    من بين مؤلفاته :<العلم المرح> <هكذا تكلم زرادشت><فيما وراء الخير و الشر>.




    أسئلة حول النص:






    كيف يتصور نيتشه مفهوم الحقيقة؟


    بأي معنى يمكن اعتبار الحقيقة و هما؟


    هل الحقيقة عند نيتشه مطلقة أم نسبية؟ و لماذا؟


    هل من علاقة في نظر نيتشه بين الحقيقة و اللغة من جهة، و الحقيقة و السلطة من جهة أخرى؟


    لماذا يتشبث الإنسان بحقيقة ما في نظر نيتشه؟


    أجوبة مقترحة:






    الحقيقة عند نيتشه هي جملة من الخطابات اللغوية التي تعبر عن علاقات و
    مصالح و أهداف يسعى الإنسان إلى تحقيقها على أرض الواقع. و تعتمد هذه
    المنطوقات على لغة استعارية و مجازية لا تنقل أشياء الواقع كما هي في
    حقيقتها الأصلية، بل تنقلها من منظور محدد. و هذا ما يجعل تلك التصورات
    حول الحقيقة تعتمد على سلطة الإكراه، المتمثلة في المؤسسات و الهياكل
    السياسية و الدينية و الاجتماعية التي تضمن التعمير الطويل للحقيقة و
    ترسيخها بين الناس، على أساس أنها دقيقة و مشروعة و لاشك في صحتها .


    الحقيقة حسب نيتشه هي أوهام منسية. ذلك أن ما اعتبره الناس لأزمان طويلة
    انه حقائق مطلقة و مقدسة، ليست في واقع الأمر كذلك. فهي مجرد تصورات نسبية
    هدفها حفظ الحياة و تحقيق الهدنة الاجتماعية. إن الكشف عن أصل الأفكار
    يظهر أن مصدرها الوهم و الخطأ الناتج عن التلاعب باللغة من جهة، و طمس
    حقائق الأشياء من أجل المصلحة من جهة أخرى.


    إذا كانت الحقيقة عند نيتشه مجرد أوهام و استعارات و تشبيهات، فهذا يعني
    أنها لا تعبر عن الواقع كما هو، بل عن الواقع كما تراه جهة معينة من
    الناس. لهذا السبب يجب الإقرار مع نيتشه بنسبية الحقيقة و اختلافها
    باختلاف الخطابات المعبرة عنها، و الأهداف التي تتحكم و تقف وراء بلورتها.


    و من جهة أخرى فالحقيقة عند نيتشه ترتبط بالسلطة، و لا يمكن تصورها بمعزل
    عنها؛ ذلك أن السلطة هي التي توفر المؤسسات و الهياكل و الآليات التي من
    شأنها أن تفرض الحقائق على العقول، و تثبت وجودها على أرض الواقع.


    - هكذا يتبين مع نيتشه أن الإنسان لا يريد الحقيقة من أجل ذاتها، بل إنه يطمع في العواقب الممتعة


    و النافعة المترتبة عنها، أو أنه على الأقل يتوهم أنها تحقق له تلك الفوائد.


    mathadore
    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 15/5/2009, 14:41

    خلاصة تركيبية: الفلسفة المعاصرة



    يتبين من خلال النماذج التي تطرقنا إليها أن الفلسفة المعاصرة اهتمت كثيرا
    بموضوع العلم و بتحليل و نقد المعرفة العلمية، و هو ما تم في مجال الحقل
    الابستملوجي. كما انصب اهتمام الفلاسفة المعاصرون حول قضايا واقعية مرتبطة
    بالوجود الإنسان، كمسألة الحرية و المسؤولية و الالتزام في أبعادها
    الأخلاقية و السياسية و الاجتماعية. و من جهة أخرى فقد انصب معظم اهتمام
    الفلسفة المعاصرة حول نقد و مراجعة الفكر التقليدي الميتافيزيقي، و العمل
    على مجاوزته من أجل تأسيس فكر فلسفي جديد يستجيب للحظة الراهنة.




    جدول يعرف بفلاسفة معاصرين:






    فلاسفة معاصرون


    مؤلفاتهم الأساسية


    قضايا اهتموا بها




    - فريدريك نيتشه


    (ألمانيا : 1844 – 1900)


    - إرادة القوة


    - العلم المرح


    - افول الأصنام


    - الأخلاق


    - الحقيقة


    - الوعي


    - الإرادة




    إدموند هوسرل


    (ألمانيا: 1859 – 1938)


    - بحوث منطقية


    - تأملات ديكارتية


    - أزمة العلم الأوروبي


    - الوعي و العالم الخارجي


    - الفلسفة و العلم


    - المنطق




    - برتراند راسل


    (انجلترا 1872 – 1970)


    - بحث في أسس الهندسة


    - بحث في الرياضيات


    - النظرية العلمية


    - مشكلات الفلسفة


    - بحث في المعنى و الحقيقة


    - تحليل المعرفة العلمية


    - قيمة الفلسفة


    - قضايا أخلاقية و سياسية




    - مارتن هيدغر


    (ألمانيا 1889 – 1976)


    - ما الفلسفة؟


    - الوجود و الزمان


    - عن ما هية العقل


    - عن ما هية الحقيقة


    - ما التفكير


    - تحليل المفاهيم الفلسفية


    - وجود ذات الإنسان و معناه


    - مسألة الحقيقة




    - جان بول سارتر


    (فرنسا 1905 – 1980)


    - الوجود و العدم


    - نقد العقل الجدلي


    - الوجودية نزعة إنسانية


    - ما الأدب؟


    - علاقة الفلسفة بالأدب


    - الحرية


    - وجود الإنسان و معناه


    - قضايا سياسية




    - جاك دريدا


    (فرنسا: 1930 – 2004)


    - الحق في الفلسفة


    - هوامش الفلسفة


    - الكتابة و الاختلاف


    - نقد المفاهيم


    - تعليم الفلسفة


    - الفلسفة و الأدب



    mathadore
    mathadore
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف mathadore 15/5/2009, 14:43

    خلاصة عامة: محور لحظات أساسية في تطور الفلسفة



    بعد أن تبين لنا في المحور الأول من المجزوءة أن ظهور الفلسفة بالمعنى
    الدقيقة كان مسرحه بلاد اليونان القديمة، تبين لنا في المحور الثاني أن
    الفلسفة انتقلت إلى بلاد الإسلام، و أن المسلمين قاموا بترجمة الكتب
    الفلسفية اليونانية و شرحها. غير أن هذا لا يمنع من أن الفلاسفة المسلمين
    اهتموا بقضايا أملتها عليهم ظروف عصرهم و بيئتهم الثقافية، و من أبرز هذه
    القضايا مسألة العلاقة بين الفلسفة و الدين. ثم إن الفلسفة ستنتقل من جديد
    إلى أوروبا العصر الحديث، و سيهتم فلاسفتها، كديكارت و كانط ، بمسألة
    المنهج و بإمكانيات العقل و حدوده في المعرفة. أما في الفلسفة المعاصرة،
    فستتجه الفلسفة إلى دراسة قضايا واقعية و ملموسة، و ستتخلى عن بناء
    الأنساق الفلسفية الكبرى. و هكذا سيعمل الفلاسفة المعاصرون على تفكيك و
    نقد المفاهيم و النظريات الفلسفية التقليدية، كما سيتجه الكثير منهم إلى
    الاهتمام بقضايا العلم و نقد المعرفة العلمية.


    هكذا يتبين لنا أن الفلسفة في كل لحظة من لحظات تطورها تفتح تفكيرنا على قضايا جديدة، و على طرق جديدة في التفكير و التحليل.

    جنات
    جنات


    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف جنات 8/4/2010, 15:09

    Cool
    ssory
    ssory


    تاريخ التسجيل : 03/12/2010

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف ssory 28/12/2010, 09:26

    اريد المحور الثالث لم اجده هنا
    ilyas1996
    ilyas1996


    تاريخ التسجيل : 10/10/2011

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف ilyas1996 30/10/2011, 08:39

    بارك الله فيك
    kaoutar askarram
    kaoutar askarram
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف kaoutar askarram 30/1/2013, 11:46

    merci beaucoup pour les lessons Neutral
    kaoutar askarram
    kaoutar askarram
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف kaoutar askarram 3/2/2013, 13:10

    أشكركم على كل تلك الدروس الفلسفية إنها رائعة جدا جدا
    kaoutar askarram
    kaoutar askarram
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف kaoutar askarram 5/2/2013, 15:20

    جزاك الله خير study
    abdessamad1977
    abdessamad1977


    تاريخ التسجيل : 05/02/2013

    منار الفلسفة - صفحة 2 Empty رد: منار الفلسفة

    مُساهمة من طرف abdessamad1977 5/2/2013, 15:49

    merci

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/5/2024, 04:54