منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    جميعا من أجل إنقاذ التعليم بإقليم الرشيدية ومحاسبة المسؤولين عن وضعه الكارثي

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours جميعا من أجل إنقاذ التعليم بإقليم الرشيدية ومحاسبة المسؤولين عن وضعه الكارثي

    مُساهمة من طرف admin 14/2/2010, 08:06

    الراشيدية : وقفة احتجاجية يوم 16 فبراير 2010
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    جميعا من أجل إنقاذ التعليم بإقليم الرشيدية ومحاسبة المسؤولين عن وضعه الكارثي
    يعرف التعليم العمومي بالإقليم تراجعا خطيرا نتيجة السياسات المتبعة، وطنيا و جهويا و محليا، و التي يؤدي فيها التلاميذ و الآباء فاتورة هذا التراجع، حيث أصبح التعليم يقتصر على محو الأمية و يفتقد لدوره في تقديم الجودة والنوعية، ومن أسباب هذا التراجع:
    وطنيا:
     تمرير بنود المخطط الاستعجالي بشكل فوقي.
     التملص من تنفيذ الاتفاقات الجماعية.
    جهويا:
     تمركز القرارات على صعيد الأكاديمية.
     عدم احترام الخصوصيات الإقليمية في إطار الجهوية.
    محليا:
     شلل المصالح النيابية الإقليمية نتيجة تهميش الكفاءات و اعتماد الزبونية في التكليفات و إلحاق الموظفين على رأس المصالح النيابية.
     الغياب التام للتنسيق بين مصالح النيابة.
     تغييب الشركاء و الفاعلين الاجتماعيين في كل التدابير و انفراد النيابة بذلك وإخلالها بالتزاماتها تجاه النقابات.
     الخصاص المهول في الأطر الإدارية والتربوية وحرمان أبناء الجماهير الشعبية من حقها في تعليم جيد.
     العشوائية و الارتجالية في تدبير مصلحة الموارد البشرية و على رأسها الانتقالات و التكليفات خارج القواعد المتعارف عليها.
     استمرارية التكليف على رأس مصلحة المالية و عدم إعلان المنصب شاغرا لعدة سنوات مما يطرح علامات الاستفهام حول هذه المصلحة.
     سيادة الفوضى في مصلحة الحياة المدرسية و تكديس التكوينات بشكل عشوائي مع نهاية كل سنة، و سيادة التسيب في تنقيط الأساتذة للمشاركة في الترقية و حرمان البعض الآخر من إجراء المباراة.
     اهتراء البنيات التحتية للمؤسسات و غياب أدنى الشروط لممارسة العملية التعليمية بالمؤسسات و انعدام الوسائل التعليمية.
     انعزالية مصلحة التخطيط التربوي و انفرادها بوضع الخريطة المدرسية.
     خلق إحداثاث بشكل عشوائي لا يراعي الظروف الاجتماعية و التربوية.
     نهج سياسة الدمج و تعدد المستويات بشكل لا يخدم مصلحة التلميذ و يحد من عطاء المدرس.
     التسيب في التراسل الإداري داخل مكتب الضبط و عدم وصول الإرساليات في أجلها.
     غياب الأمن بمحيط المؤسسات التعليمية.
    و بناء عليه فإن النقابات التعليمية و من موقع مسؤولياتها التاريخية و النضالية عاقدة العزم على مواجهة هذا الوضع بإشراك الآباء و الأولياء و التلاميذ و فعاليات المجتمع المدني و السياسي والحقوقي، وذلك بخوض وقفة احتجاجية إقليمية يوم الثلاثاء 16 فبراير 2010 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمقر النيابة الإقليمية، وسيليها تنفيذ برنامج نضالي تصعيدي، من إضرابات إقليمية و ندوات صحفية ومهرجانات خطابية ومسيرات جماهيرية.


    الجريدة التربوية

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/11/2024, 01:22