منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ما تقييمكم لانطلاق تجربة التلفزة المدرسية التي انطلقت في يناير المنصرم؟

    نصر الله
    نصر الله
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    تاريخ التسجيل : 20/09/2009

    GMT - 10 Hours ما تقييمكم لانطلاق تجربة التلفزة المدرسية التي انطلقت في يناير المنصرم؟

    مُساهمة من طرف نصر الله 11/3/2010, 13:56

    حسن الموس، أستاذ في الرياضيات: التلفزة المدرسية تجربة واعدة تحتاج إلى دعاية
    ما تقييمكم لانطلاق تجربة التلفزة المدرسية التي انطلقت في يناير المنصرم؟
    التجربة ماتزال في البداية، لكن كتقييم أولي أرى أنها تجربة واعدة، كما أن الشروع في إنتاج وسائط رقمية لدروس المقرر ولبعض التمارين والمسائل شيء مهم ومفيد للتلميذ وللأستاذ. فهو يتيح فرصة للتلاميذ كي يستفيدوا من دروس المقرر ويعمقوا فيها النظر، كما أن المسائل المطروحة وخاصة التي ستعرض ابتداء من الشهر المقبل ستعين التلاميذ عبر التوجيهات العملية التي يقدمها الأساتذة على الإعداد الجيد للامتحانات الموحدة. وللتذكير فالتلاميذ اليوم يتعاملون بكثرة مع الصورة، لذا فأن تقدم لهم دروسا مصورة ومعززة بشرائح داعمة سيجعلهم يقبلون أكثر على التلقي والتعلم.
    ما هي الصعوبات والمشاكل التي واجهتكم باعتباركم منتجا لبرامج تعليمية في مادة الرياضيات؟
    الصعوبة الأولى هي في إنتاج شرائح ُِِّ في مادة علمية تعتمد على الرموز كالرياضيات، لأن ذلك يتطلب وقتا ومجهودا لكتابة الرموز الرياضية ولدعمها برسوم ومبيانات شارحة.
    - الصعوبة الأخرى تتجلى في كوني مطالبا بإلقاء درس على جمهور افتراضي يتابعك على الشاسة وليس على تلاميذ أمامك يتفاعلون معك. إذ إنني مطالب بأن لا أغفل عن التوجه للتلميذ كأنه معي في الأستوديو.
    - الصعوبة الأخرى هي في الوقت المخصص للحصة (02 دقيقة للحصة) وهو وقت غير كاف، لكن أملي أن يتطور البرنامج ويعطى له وقت أطول.
    هل من اقتراحات لتطوير عمل التلفزة المدرسية؟
    من الاقتراحات التي يمكن طرحها بعجالة، والتي لاشك أن القائمين على المشروع متفهمون لها وسيعملون على تنزيلها:
    -القيام بدعاية أوسع للتلفزة المدرسية عبر كل وسائل الإعلام.
    -وضع الدروس الملقاة في موقع الرابعة كي يتمكن التلميذ من الرجوع إليها عند الحاجة.
    -وضع التمارين التي ستعالج في موقع الرابعة كي يطلع التلاميذ عليها ليحصل التتبع والتشوق لها عند الحل.
    -تزويد المؤسسات التعليمية بهذه الدروس قصد الاستئناس بها من طرف بقية الزملاء.
    أستاذ مبرز في الرياضيات مسهم في إنتاج دروس الرابعة في الرياضيات لمستوى الثانية من سلك البكلوريا لشعبة العلوم الرياضية


    التجديد
    11/3/2010

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 16:15