منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    التعلم التعاوني بنظام المجموعات

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT - 10 Hours التعلم التعاوني بنظام المجموعات

    مُساهمة من طرف admin 15/3/2010, 15:18

    التعلم التعاوني بنظام المجموعات

     سمات نظام المجموعات .
     أهمية التعلم التعاوني من خلال نظام المجموعات .
     تشكيل المجموعات الصغيرة .
     توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة .
     إجراءات التعلم التعاوني بنظام المجموعات .
     بعض الصعوبات التي تعيق العمل بهذه الطريقة .
    أولاً : سمات نظام المجموعات :
    1. ينتقل بالمعلم من الدور المباشر (الملقن) إلى الدور الغير مباشر (المخطط والمشرف والمقوم والمعزز) .
    2. يمنح الطلاب فرصة الاستقلالية بالتفكير وتحمل المسؤولية .
    3. يفسح المجال أمام الطلاب للتعلم التعاوني , الذي يمكن المتعلم من الوصول على مستوى من الفهم أعلى من مستوى الفهم الذي يتوصل إليه بنفسه .
    4. يبرز المهارات والصفات القيادية عند الطلاب .
    5. يعود الطلاب على حسن الاستماع واحترام آراء الآخرين .
    6. يوفر جواً من التنافس القوي بين الطلاب , وهو مناخ صحي للتعلم أكثر من التنافس بين الأفراد .
    ثانيا ً: أهمية التعلم التعاوني من خلال نظام المجموعات :
    إن تكوين المجموعات من الأساليب المستعملة في التعلم التعاوني , وهو يعطي أفضل النتائج عندما :
    1- يكون منظماً .
    2- عندما توضح فيه الأدوار .
    3- وعندما توضح فيه التعليمات بشكل كافٍ .
    وأهداف التعلم التعاوني لا تتوقف عند تحصيل المادة العلمية , وإنما تتجاوز ذلك إلى تكريس سلوكيات إيجابية , مثل حب العمل بروح الفريق الواحد , والاستقلال بالتفكير وتحمل المسؤولية , وحسن الاستماع واحترام آراء الآخرين , وبروز الصفات القيادية .
    ثالثاً : تشكيل المجموعات الصغيرة :
    تتكون المجموعة الواحدة –عادةً- من (4-6) طلاب ,ويتوقف ذلك على حجم الصف ونوع المهمة .
    ويراعى عند تشكيل المجموعات البعد عن تقسيمهم إلى مجموعات متجانسة على أساس قدراتهم , بل تشكل بحيث يكون هناك توازن بين ذوي التحصيل العالي والمتوسط والمتدني ؛ حيث تبين أن الطلاب يتعلمون من الناحية
    الأكاديمية والاجتماعية بشكل أفضل عندما يكون أعضاء المجموعة مختلفين بدلاً من أن يكونوا متشابهين .
    كما يشترط أن يكون هناك توازن آخر في تشكيل المجموعات بين ذوي الميول الاجتماعية وغيرهم ممن ليست لهم ميول اجتماعية .
    وتتحمل كل مجموعة مسؤولية تنفيذ جزء محدد من المهمة أو الأهداف المراد تحقيقها . ويمكن إعادة تشكيل المجموعات من فترة لأخرى , قد تطول تلك الفترة أو تقصر حسب الحاجة وما يراه المعلم .
    رابعاً : توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة :
    توزع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة بحيث يساعد ذلك على تنظيم العمل واستغلال الوقت , ومن الأدوار التي يمكن توزيعها بين أفراد المجموعة الواحدة ما يلي :
    § قاريء : يقرأ بصوت عالٍ على أفراد مجموعته الأهداف المراد تحقيقها , أو الأسئلة أو النشرة ... إلخ .
    § كاتـب :يدون إجابة كل فرد من مجموعته , وما تتوصل إليه المجموعة بعد النقاش وتبادل الآراء .
    § مسؤول عن المواد المستخدمة : يجهز هذه المواد ’ ويوزعها لأفراد مجموعته , ثم يجمعها منهم بعد استخدامها ويسلمها للمعلم .
    § مقرر : يستعرض أداء مجموعته أمام طلاب الصف .
    § مراقب : يراقب الوقت , ويضبط سلوك أفراد مجموعته .
    خامساً : إجراءات التعلم التعاوني بنظام المجموعات :
    بعد تشكيل أربع مجموعات على سبيل المثال , يطلب من أعضاء كل مجموعة إنجاز مهمة معينة , أو الإجابة على سؤال معين أو عدة أسئلة , وتحدد كل خطوة بوقت معين .
    يتم العمل بهذه الطريقة على النحو الآتي :
     يقوم كل فرد من أفراد المجموعة الواحدة بالإجابة عن السؤال – مثلاً – بشكل فردي . ( لمدة 5 دقائق )
     يتناقش أفراد المجموعة الواحدة في الإجابات الفردية , ويتبادلون الرأي والخبرة للوصول إلى إجابة مشتركة عن السؤال , ويتولى مقرر المجموعة كتابة ما تتوصل إليه مجموعته . ( لمدة 10 دقائق )
     يقوم مقرر كل مجموعة بقراءة ما توصلت إليه مجموعته , وعرضه أمام الطلاب , ويفسح المجال للجميع للمناقشة والاستفسار . ( لمدة 5 دقائق عن كل ورقة =20 دقيقة )
     توزع على الطلاب أو المجموعات صورٌ من النشرة العلمية التي يعدها المعلم مسبقاً وتتضمن الإجابات المثالية على الأسئلة .
     تقوم كل مجموعة بقراءة النشرة , ومقارنة ما اشتملت عليه بما توصلت إليه من معلومات أو إجابات , لإضافة المعلومات الناقصة , أو تصويب الأخطاء إن وجدت . ( لمدة 5 دقائق )
     ثم يقوم المعلم بلملمة الأفكار وتلخيصها , وعرضها على الطلاب . ( لمدة 5 دقائق )
    سادساً : بعض الصعوبات التي تعيق العمل بهذه الطريقة :
    1) انقسام الآراء أثناء المناقشة إلى جانبين , عندما يرجح المعلم جانباً منهما , ويظهر إحباط الجانب الآخر , وعدم الارتياح .
    2) إسهاب بعض الطلاب في الحديث أثناء المناقشة .
    3) انعدام التفاعل والمشاركة الإيجابية من قبل بعض الطلاب .
    4) هيمنة طالب أو طالبين على بقية أفراد المجموعة .
    5) فشل أفراد المجموعة الواحدة في إنهاء مهمتها في الوقت المحدد .


      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 15:34