فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة
حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة
معايير الامتحان الموحد
1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.
2. التمثيلية : لكل مجال مهاري أو مضموني في المقرر
3. المطابقة : مع الكفايات والمهارات؛ والمضامين والمحتويات المعرفية؛
حاول يا ولدي أن تراجع دروسك في مادة التربية الإسلامية من خلال هذه المجالات
مجال الدروس النظرية
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
· تعريف القيم؛
· تعريف التواصل؛
· تحديد مجالات التواصل؛
· بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛
· تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛
· توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
· تعريف الحوار؛
· تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛
· تحديد الشروط المشجعة للحوار؛
· تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛
· دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛
· دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛
· استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛
· استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛
· تحليل وضعية حوارية.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
· تعريف الاختلاف؛
· تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛
· استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛
· إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛
· تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛
· بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
· التعريف بمفهوم الإعلام؛
· تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛
· تعريف التوعية الصحية؛
· بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛
· إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛
· تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛
· تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
· التعريف بالصحة النفسية؛
· إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛
· تحديد شروط الصحة النفسية؛
· وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛
· تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
· تعريف العفة؛
· بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
· تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛
· إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
· التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛
· تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛
· بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛
· إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):
· تعريف العقود في الفقه عموما؛
· تعريف العقود العوضية؛
· تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛
· تحديد خصائص العقود العوضية؛
· استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
· تعريف العقود التبرعية؛
· تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛
· تحديد خصائص العقود التبرعية؛
· إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛
· استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛
· إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.
مجال التطبيقات
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
· دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
· تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
· دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
· دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
· دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
· تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
· دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
3.2. نظام العقود التبر
مجال التطبيقات
وحدة التربية التواصلية والصحية.
1.1. قيم التواصل وضوابطه:
· دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
· تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
· دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
· دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
5.1. الإيمان والصحة النفسية:
· دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
· تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
· دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
الفرائض
نظام الإرث في الإسلام.
· تعريف نظام الإرث في الإسلام .
· استخلاص مقاصده .
· تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.
· تحديد طرق الإرث.
· تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.
· استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.
· تحديد من يستحقها وشروط ذلك.
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
التعصيب.
· تعريف التعصيب.
· تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.
· تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
الحجب .
· تعريف الحجب.
· تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).
· تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.
· الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .
· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.
· استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).
· بيان عول المسائل تطبيقيا.
· تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.
· تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.
الأستاذ أحمد مدهار