منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    شهادة فى تصميم الدورات التدريبيةباللغة العربية من كلية ولدنبرج الدولية

    Noha22
    Noha22

    شهادة فى تصميم الدورات التدريبيةباللغة العربية من كلية ولدنبرج الدولية User3111


    تاريخ التسجيل : 10/01/2010

    GMT + 7 Hours شهادة فى تصميم الدورات التدريبيةباللغة العربية من كلية ولدنبرج الدولية

    مُساهمة من طرف Noha22 5/4/2010, 15:27

    شهادة فى تصميم الدورات التدريبيةباللغة العربية من كلية ولدنبرج الدولية



    WALDENBURG INTERNATIONAL COLLEGE









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










    مدة الدورة : 5 أيام


    أهداف الدورة



    تطوير الموارد البشرية


    التمييز بين التدريب التمييز بين الأنظمة والعمليات


    تعريف التدريب وتعريف


    معرفة كيفية جعل


    معرفة وتطبيق نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD) (ADDIE) والتطوير والتعليم


    معرفة كيفية جعل النظام فعّالاً


    استخدام نظرية عرض المحتوى ليميريل حسب: المحتوى الأداء أشكال العرض


    تصميم استراتيجيات (طرق) التدريب


    استخدام نظرية التفصيل (لـ رايلوث) حسب: التكبير المعرفي التعاقب طرق التكبير حلقات التعلم


    معرفة وتطبيق الخطوات السبع في التفصيل


    معرفة وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO


    تطوير بنية وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO


    تطوير بنية وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستخدام RIO


    عناصر التمرين(Practice Items) · عناصر التقييم(Assessment Items)


    معرفة وتطبيق مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام



    اليوم الأول: تصميم النظام التدريبي



    لماذا تصميم النظام التدريبي


    الأنظمة والعمليات


    العمليات


    تعريف التدريب


    تعريف تطوير الموارد البشرية


    التدريب والتطوير والتعليم


    نظام التدريب


    نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD)


    مراحل التحليل


    مراحل التصميم


    مراحل التطوير


    مراحل التنفيذ


    مراحل التقييم



    اليوم الثاني: جعل النظام فعّالاً


    جعل النظام فعّالاً


    الانتقادات لمقاربة النظام للتدريب


    مقارنة تصميم النظام التدريبي مع نماذج أخرى


    التصميم السريع للنماذج الأولية


    اليوم الثالث: نظرية عرض المحتوى ليميريل


    المحتوى


    الأداء


    مصفوفة المحتوى والأداء


    تصميم استراتيجيات (طرق) التدريب


    أنواع الاستراتيجيات التعليمية


    أشكال العرض الأولية:


    أشكال العرض الثانوية:


    أشكال العرض الأخرى


    مبادئ


    · نظرية التفصيل (لـ رايلوث)


    التكبير المعرفي


    التعاقب


    قوة "العدسة المكبرة”


    طرق التكبير


    حلقات التعلم



    أنواع التعاقب


    التعاقب الموضوعي


    التعاقب اللولبي


    · الخطوات السبع في التفصيل


    1ـ التعاقب


    2ـ التنظيم


    3- التلخيص


    4- التركيب


    5- التمثيل


    6- منشط الإستراتيجية المعرفية


    7- تحكم المتعلم



    اليوم الرابع: وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO


    · ما هي وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO؟


    · ما هي وحدة الـ RIO؟


    · مطابقة المعلومات: Information Mapping


    · فوائد وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO


    · بنية وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO


    · بنية وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستخدام RIO


    · مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO


    o المرحلة الأولى: التصميم(Design)


    o مرحلة الثانية: التطوير(Development)


    o مرحلة الثالثة: التقديم(Delivery)


    o مرحلة الرابعة: التقييم(Evaluation)



    اليوم الخامس: إرشادات لبناء الـ RLO


    o المقدمة(Overview)


    o الملخص(Summary)


    o التقييم(Assessment)


    · إرشادات لبناء RIO


    o عناصر التمرين(Practice Items)


    o عناصر التقييم(Assessment Items)


    o المستوى الإدراكي


    o وحدات RIO من نوع مفهوم(Concept)


    o وحدات RIO من نوع حقيقة(Fact)


    o وحدات RIO من نوع إجراء(Procedure)


    o وحدات RIO من نوع عملية(Process)


    o وحدات RIO من نوع قاعدة(Principle)


    o وحدات RIO من نوع قاعدة(Principle)


    o ملخص بناء وحدات الـ RLO والـRIO




    تقديمالمستشار تونى زكرياكلية ولدنبرج الدولية


    WALDENBURG INTERNATIONAL COLLEGE


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    للتفاصيل


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 23:27