منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    منهجية الكتابة في الامتحان الوطني للفلسفة

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT - 10 Hours منهجية الكتابة في الامتحان الوطني للفلسفة

    مُساهمة من طرف admin 12/5/2009, 19:31



    منهجية الكتابة في الامتحان الوطني للفلسفة


    المطلوب هو كتابة إنشاء فلسفي انطلاقا من تحليل و مناقشة السؤال (نصا كان ام قولة أو سؤالا)
    كيف أعالج النص الفلسفي؟
    * مقدمة:
    أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
    اصوغ الإشكالية المتضمنة في النص على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)

    * العرض: اللحظة الأولى التحليل
    استخراج اطروحة النص/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
    استخراج الوحدات الفكرية المتضمنة في النص: افكار النص
    حجج النص/ الطريقة التي دافع بها صاحب النص عن اطروحته
    التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في النص
    اللحظة الثانية المناقشة:
    طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
    طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )

    * الخاتمة:خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
    اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي


    كيف أعالج القولة؟
    * مقدمة:
    أكتب تمهيدا مناسبا يدور حول الموضوع الني تحيل إليه القولة من خلال الدرس
    اصوغ الإشكالية المتضمنة في القولة على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)

    * العرض: اللحظة الأولى التحليل
    استخراج اطروحة القولة/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
    التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في القولة لاستخراج الاطزوحة
    الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه
    اللحظة الثانية المناقشة:
    طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب القولة (مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
    طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب القولة(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
    * الخاتمة:
    خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
    اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي


    كيف أعالج السؤال المفتوح؟
    * مقدمة:
    أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
    اصوغ الإشكالية باسلوب واضح (و هي أهم شيء)

    * العرض: اللحظة الأولى التحليل
    اعرض الاطروحات أوالمواقف الفلسفية المتشابهة من الإشكالية المطروحة
    يمكن اغناء العرض بما تراه مناسبا (أمثلة افكار مما تعرفه أو درسته)
    الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه
    اللحظة الثانية المناقشة:
    طرح المواقف الفلسفية المعارضة أو التي لها طرح مغاير للطرح الوارد في التحليل(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
    * الخاتمة:
    خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
    امكانية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/5/2024, 21:29