الإدارة التربوية مهام كثيرة وانتظارات كبيرة
نظمت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بتنسيق مع السكرتارية الإقليمية لهيئة الإدارة التربوية اللقاء الثاني يوم الأحد 18 أبريل 2010 بالمركب التربوي لفائدة هيئة الإدارة التربوية بخريبكة والدائرة تحت شعار: «دور مدرسة النجاح والبرنامج الاستعجالي في إصلاح المنظومة التربوية «بعد الاستماع لتدخلات النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والسكرتارية الإقليمية لهيئة الإدارة والنيابة الإقليمية والتي وقفت على أهمية التكوين وعلى الدور الأساسي الذي تلعبه الإدارة التربوية في إنجاح إصلاح المنظومة التربوية .وبعد العروض القيمة التي ألقيت، منها : «التدبير المالي لجمعية دعم مدرسة النجاح» للأستاذ أحمد سبولي، و»مشروع المؤسسة « للأستاذ أحمد برزوق و «تدبير الزمن المدرسي « للأستاذ حميد نظيف و «مستجدات الحوار الاجتماعي القطاعي « للأستاذ ادريس سالك ، وبعد تدخلات المشاركين والتي وقفت على الاحتقان الكبير الذي تعيشه أوساط الإدارة التربوية نتيجة تعدد المهام والمسؤوليات بفضل تنزيل المخطط الاستعجالي، تعقيد مسطرة تدبير ميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح وضعف وسائل العمل المادية والبشرية وتغييب تمثيلية الإدارة التربوية في المحطات التقريرية والفرق الشاسع بين مشاريع المؤسسات والميزانية التوقعية لدعم مدرسة النجاح وغياب التحفيز للهيئة والتعويض عن المهام المتعددة. صادق المشاركون والمشاركات في اللقاء الثاني لهيئة الإدارة التربوية على التوصيات التالية : إعطاء الصلاحية للإدارة التربوية في تدبير الفائض في الأنشطة الموازية والأعمال الإدارية وتدبير الخصاص التربوي والإداري (النظافة والصيانة)، تحري السرية في المراسلات والمعاملات لتتم الإجراءات الإدارية في ظروف عادية وتزويد المؤسسات التعليمية بجميع المطبوعات وتخصيص شاحنات لحمل مواد المطعم المدرسي وتوزيعها على المؤسسات التعليمية بالعالم القروي وتسخير سيارات مصالح النيابة لنقل لوازم ومستلزمات العمل إلى المؤسسات وتمثيلية أطر الإدارة التربوية في لجن التفتيش والافتحاص ولجن الحركة الإدارية، وتبسيط طرائق صرف الميزانية المرصودة لجمعية دعم مدرسة النجاح وإعطاء الصلاحية الكاملة في تدبير الشأن المالي ، الرفض التام لصرف تلك الاعتمادات المفروضة وإحداث نسبة مائوية للمؤسسات من التأمين المدرسي . وتخصيص قاعة لهيئة الإدارة التربوية بالنيابة لترتيب البريد والرد على المراسلات المستعجلة، تعميم الهواتف والحواسب النقالة وربط جميع المؤسسات وقاعات «جيني» بالشبكة العنكبوتية ، إحداث تعويضات عن التنقل وعن المهام الإضافية الأخرى والتحفيز المادي والمعنوي عن الخدمات ، التسريع بصرف تعويضات الدعم التربوي عن محاربة الأمية والتربية الغير النظامية ، التعويض على الإشراف والتسيير ، إصلاح السكنيات الوظيفية والإدارية وإفراغ السكنيات المحتلة وإحداث سكنيات جديدة ، إشراك هيئة الإدارة في برامج الإصلاح والتأطير وتدبير الزمن المدرسي ، التأكيد على الملف المطلبي الوطني لهيئة الإدارة التربوية وتنفيذه وعلى رأسه إحداث الإطار.الاتحاد الاشتراكي
6/5/2010
6/5/2010