منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الحلقة الثانية من البرنامج التكويني حول ديداكتيك مادة النشاط العلمي للتعليم الإبتدائي

    ابن الرباط
    ابن الرباط
    عضو مميز
    عضو مميز


    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    GMT + 7 Hours الحلقة الثانية من البرنامج التكويني حول ديداكتيك مادة النشاط العلمي للتعليم الإبتدائي

    مُساهمة من طرف ابن الرباط 13/5/2010, 03:53


    الحلقة الثانية من البرنامج التكويني حول ديداكتيك مادة النشاط العلمي للتعليم الإبتدائي
    بنشاط جديد ودم متجدد ، استأنفت يومه الأربعاء 12 ماي 2010 ، بمقر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم - فرع قلعة السراغنة - الحلقة الثانية من دورات التكوين المستمر .
    وهكذا استأنف الأستاذ عبدالعزيز عقلان - أستاذ التعليم الإبتدائي - الحصة الثانية حول " ديداكتيك النشاط العلمي" المستوى الثالث أساسي . في البداية ذكر الأستاذ عقلان بالحصة السابقة ؛ حتى يضع الحضور المتتبع أمام الصورة الصحيحة ، بحيث انطلق من التقديم العام حول ديداكتيك مادة النشاط العلمي ؛ على اعتبار أن هذه المادة العلمية هي مادة أساسية على مدى السنوات الست من التعليم الأساسي ، لأن المنطق العلمي ينطلق دائما من المحسوس إلى المجرد ؛ مع استحضار المحيط المعاش في بناء التعلمات ، كما أن منظومة مادة النشاط العلمي في تحليلها وإدراك كل الكفايات المطلوبة ، تعتمد على كلمة من ستة أحرف هي " مفتنتخ " ومعناها :
    م - وتعني " ملاحظة ".
    ف - وتعني " فرضية " .
    ت - وتعني " تجربة " .
    ن - وتعني " نتيجة " .
    ت - وتعني " تعميم " .
    خ - وتعني " خلاصة " .
    بعد ذلك استعان الأستاذ جهاز الحاسوب في بسط مداخلته ، فكانت أهم النقط التي وقف عندها كثيرا هي :
    بيداغوجيا حل المشكلات ومراحلها في مادة النشاط العلمي
    1 - التحسيس المشكلة .
    2 - تحديد المشكلة .
    3 - صياغة الفرضيات .
    4 - فحص الفرضيات .
    5 - النتيجة .
    6 - الإستنتاج والتعميم .
    بعد ذلك قدم الأستاذ للحضور جذاذة نمودجية لمادة النشاط العلمي للمستوى الأول أساسي ؛ قصد الإستئناس بها .



    عبداللطيف لغزال
    يتبع

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 20:31