منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    درس الامـلاء : الــتـاء المربوطـة والـتـاء المفتوحـة

    حاتم التربوي
    حاتم التربوي
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    GMT + 12 Hours درس الامـلاء : الــتـاء المربوطـة والـتـاء المفتوحـة

    مُساهمة من طرف حاتم التربوي 18/5/2010, 17:11


    المــادة : الإملاء
    الموضوع : التاء المربوطة والتاء المفتوحة .القسم : الثاني الابتدائي .
    الأهداف السلوكية :
    1 ـ أن يكتب التلميذ بعض الكلمات المشتملة على قواعد إملائية سابقة .
    2 ـ أن يقرأ التلميذ النص قراءة صحيحة نموذجية .
    3 ـ أن يكتب التلميذ الكلمات التي تشتمل على الظاهرة الإملائية .
    4 ـ أن يتدرب التلميذ على الكتابة الصحيحة والسريعة بخط واضح .
    5 ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المطروحة في الدرس ، باستخدام بعض الجمل المركبة تركيبا صحيحًا .
    6 ـ أن ينمِّي التلميذ حصيلته اللغوية بالجديد من الألفاظ والتراكيب .
    7 ـ أن يميز التلميذ بين التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة " المبسوطة " .
    8 ـ أن يميز التلميذ بين الاسم المؤنث ، وبين المذكر منه .
    9 ـ أن يميز التلميذ بين الفعل الذي تتصل به التاء المفتوحة ، والاسم الذي تتصل به التاء المربوطة .
    10 ـ أن يذكر التلميذ بعض الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .
    11 ـ أن يستنتج التلميذ القاعدة بنفسه .
    12 ـ أن يقرأ التلاميذ القاعدة قراءة نموذجية .
    13 ـ أن يكتب التلميذ نص الإملاء التطبيقي الذي يمليه عليه المعلم بخط واضح .
    14 ـ أن يصحح التلميذ ما يقع فيه من أخطاء أثناء كتابة النص .
    الوسائل المعينة :ـ لوحة تشتمل على مجموعة من الكلمات التي اتصلت بها التاء المربوطة أو المفتوحة .
    ـ بطاقات تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مربوطة أو تاء مفتوحة .
    ـ السبورة والأقلام الملونة .
    التمهيد :
    يتم بطرح الأسئلة التالية :
    1 ـ لماذا تأتى إلى المدرسة ؟
    2 ـ كيف تنال محبة مدرسيك ؟
    3 ـ من الذي حثنا على العلم ؟
    4 ـ لماذا ينبغي على التلميذ أن يقول الصدق ؟
    5 ـ ماذا نسمع عند شروق الصباح ؟
    العرض والتنفيذ :
    يُكشف الستار عن النص المكتوب على لوحة أو سبورة إضافية مسبقا ، مع مراعاة كتابة التاء المربوطة بلون ، والمفتوحة بلون مغاير في كل كلمة من كلمات القطعة .
    النص :
    العطلة الصيفية
    انتهت العطلة الصيفية ، فذهبت خديجة إلى المدرسة ، والتقت بزميلاتها وأخذن يتحدثن عن أيام الصيف الجميلة ، ونزهاته البديعة .
    أطلت المراقبة بوجهها الضاحك ، وقرعت الجرس ، تدعو الجميع إلى الجد
    والعمل ، وتعلُّم العلم النافع فتوجهت كل واحدة منهن إلى صفها.
    ـ يقرأ المعلم النص قراءة جاهرة نموذجية ، يليها قراءة فردية من قبل
    التلاميذ المجيدين .
    ـ يناقش المعلم مع تلاميذه أفكار النص الرئيسة بالأسئلة التالية :
    1 ـ أين ذهبت خديجة بعد انتهاء العطلة الصيفية ؟
    2 ـ بمن التقت ؟
    3 ـ ما الحديث الذي دار بينها وبين زميلاتها ؟
    4 ـ لماذا أطلت المراقبة ؟
    ـ بعد طرح الأسئلة السابقة ، وتلقي أجوبتها ، نبدأ بمناقشة النص لاستقراء القاعدة الإملائية كما يلي :
    1 ـ أكلف أحد التلاميذ بقراءة الجملة الأولى من النص : " انتهت العطلة الصيفية " .
    2 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الأولى ؟ ... ( التاء ) .
    3 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الثانية ؟ ... ( التاء ) .
    4 ـ كم شكلا للتاء ؟ ... ( اثنان ) .
    5 ـ كيف كُتبت التاء في آخر الكلمة ؟ مرة بشكل تاء " ت " وأخرى بشكل هاء
    " ـه " .
    6 ـ ماذا تسمى " التاء " في كلمة " انتهت " ؟ تسمى التاء المفتوحة .
    7 ـ ماذا تسمى في كلمة " العطلة " ؟ تسمى التاء المربوطة .
    ـ يكلف بعض تلاميذه باستخراج الكلمات من النص ، بعضها ينتهي بتاء مفتوحة ، وأخرى مربوطة . وبذلك أتوصل إلى الجزء الأول من القاعدة ، واستنتجها من أفواه التلاميذ ، وأسجلها على السبورة .
    القاعدة الأولى :
    تكتب التاء في آخر الكلمة إما تاء مربوطة أو تاء مفتوحة .
    ـ يكلف المعلم تلميذا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأحمر
    وهي :
    المدرسة ـ العطلة ـ الصيفية ـ خديجة ـ الجميلة ـ البديعة ـ المراقبة.
    ثم يطرح الأسئلة التالية : ـ
    ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمة المدرسة ؟ ... " التاء " .
    ـ كيف كتبت التاء ؟... مربوطة ، أي : على شكل " هاء " ووضع فوقها نقطتان.
    ـ كيف تلفظ التاء في كلمة المدرسة ، إذا وضع عليها سكون ؟ " هاء " .
    ـ وإذا حركت الهاء كيف تنطق كلمة المدرسة ؟ ... " تاء " .
    وهذه تسمى التاء المربوطة .
    بعد ذلك تناقش بقية الكلمات على غرار الكلمة السابقة ، ومنها نتوصل إلى الجزء الثاني من القاعدة ، ويسجل على السبورة ما يتلقاه المعلم من أفواه التلاميذ .
    القاعدة الثانية :
    التاء المربوطة : هي التي تلفظ " هاء " عند الوقف ، وتكتب على هذين الشكلين إما
    " ــة " أو " ة " ويوضع فوقها نقطتان .
    ـ أكلف طالبًا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأصفر :
    " انتهت ـ ذهبت ـ التقت ـ أطلت ـ قرعت " .
    ثم أطرح الأسئلة الآتية : ـ
    ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمت " ذهبت " ؟ ... التاء .
    ـ كيف تلفظ التاء في كلمة ذهبت إذا وضع عليها سكون ؟ ... " تاء " .
    ـ وإذا حركت التاء في كلمة ذهبت فكيف تنطق ؟ ... " تاء " . وهذه تسمى التاء المفتوحة .
    ومن ثم تناقش بقية الكلمات كالسابق ، ويستنتج الجزء الأخير من القاعدة ويسجل على السبورة .
    القاعدة الثالثة :
    تكتب التاء في آخر الكلمة : إما تاء مربوطة ، أو تاء مفتوحة " مبسوطة " .
    ذكرنا في القاعدة الثانية مفهوم التاء المربوطة .
    ـ أمّا التاء المفتوحة : فهي التي تبقى على حالها إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ، ولا تنطق " هاء " .
    ثم يقرأ المعلم القاعدة قراءة نموذجية ، تتبعها قراءة بعض التلاميذ .
    التطبيق :
    1 ـ يقرأ المعلم النص ليتهيأ التلاميذ للكتابة .
    2 ـ يملى المعلم النص على التلاميذ جملة جملة مع استخدام علامات الترقيم .
    3 ـ بعد الانتهاء تعاد التملية مرة ثانية ، ولكن بطريقة أسرع من المرة الأولى ؛ ليتدارك التلاميذ ما وقعوا فيه من أخطاء ، وما فاتهم من نقص .
    التصحيح والتقويم :1 ـ يأخذ المعلم كراسات التلاميذ ، ويسجل الكلمات المخطوءة لديهم ،
    ثم يطلب منهم تناول السبورة الصغيرة .
    2 ـ يملي المعلم الكلمات المخطوءة كلمة كلمة .
    3 ـ يقدم المعلم التلميذ الذي كتب الكلمة بشكل صحيح أمام زملائه ؛ حتى يصححوا الكلمة بطريقة صائبة .
    4 ـ بعد الانتهاء يقدم المعلم الكراسات الإملائية لتلاميذه حتى يتموا تصحيحهم ، ثم يستردها مرة ثانية ليصححها التصحيح النهائي .
    أمة الرحمان
    أمة الرحمان


    تاريخ التسجيل : 02/10/2011

    GMT + 12 Hours رد: درس الامـلاء : الــتـاء المربوطـة والـتـاء المفتوحـة

    مُساهمة من طرف أمة الرحمان 4/10/2011, 14:28

    الله يجازيك بكل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/5/2024, 00:11