منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حصيلة البرنامج الاستعجالي تحت المجهر

    حاتم التربوي
    حاتم التربوي
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    GMT + 4 Hours حصيلة البرنامج الاستعجالي تحت المجهر

    مُساهمة من طرف حاتم التربوي 14/9/2010, 09:51

    حصيلة البرنامج الاستعجالي تحت المجهر
    وزارة التربية والتعليم تتحدث عن 70 بالمائة ومصادر تشير إلى أن الحصيلة لا تتجاوز 29 بالمائة
    كشفت وثيقة صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على أن حصيلة البرنامج الاستعجالي قد بلغت 70 بالمائة خلال النصف الأول من سنة .2010 واعتبرت وثيقة معنونة بـ ''الحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي للموسم الدراسي ''2009/2010 ومؤرخة في 27 يوليوز,2010 أن كل مشاريع البرنامج الاستعجالي الخاصة بالقطاع ''من أجل إعطاء نفس جديد للإصلاح'' 2009 - 2012 (25 مشروعا و129 إجراءا و721 مؤشرا للتتبع) بـ ''ألف خير'' وتحقق نسباً متقدمة من النجاح. لكن بعد يومين من لقاء جمع أقطاب وزارة التربية الوطنية من أجل اقتسام جوائز نجاح البرنامج الاستعجالي، تأتي مفاجأة كبرى.
    ففي خطاب العرش ليوم 30 يوليوز ,2010 دعا جلالة الملك محمد السادس إلى اتخاذ قرارات شجاعة في التعليم، واصفا وضع التربية والتكوين ببلادنا بقوله ''إن النظام التعليمي الذي طالما واجه عراقيل ديماغوجية، حالت دون تفعيل الإصلاحات البناءة، سيظل يستنزف طاقات الدولة، ومواهب الفئات الشعبية، في أنماط عقيمة من التعليم تنذر بجعل رصيدنا البشري عائقا للتنمية، بدل أن يكون قاطرة لها''. جلالة الملك يصف وضع المنظومة التربوية بـ ''الكارثية''، وأرقام وزارة التربية الوطنية تشدد على تقدم منظومة البرنامج الاستعجالي بـ 70 بالمائة. أين يكمن الخلل إذن؟ هل في منظومة سيران المعلومة في بلادنا؟ أم في منظومة التقييم بكواليس وزارة التربية الوطنية؟ ثم إلى أي حد يمكن الحديث عن نزاهة الحصيلة والأرقام الرسمية، لاسيما في وضع يتماهى فيه المخطط والمنفذ والمراقب والمتابع والمكلف بالتقييم؟ لنبحث عن جزء من حقيقة حصيلة البرنامج الاستعجالي خلال الستة أشهر الأولى من ,2010 من خلال هذا التحقيق.


    علي الباهي
    13/9/2010

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 00:12