منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    ما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟ ‍

    alphabibe
    alphabibe

    ما هو  التيربو  و ما طريقة عمله ؟ ‍ User3111


    تاريخ التسجيل : 24/12/2009

    GMT + 10 Hours ما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟ ‍

    مُساهمة من طرف alphabibe 16/10/2010, 16:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



    التيربو


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    التيربو عبارة عن عمود* (‬شافت*) ‬به* (‬مروحتان*)‬،* ‬واحدة على مجرى السحب،* ‬والأخرى بمجرى العادم،* ‬بحيث إن* ‬غاز العادم* ‬يدير المروحة التي* ‬عليه،* ‬وهي* ‬تدير الثانية التي* ‬هي* ‬بمجرى السحب،* ‬وتقوم بإدخال هواء أكثر للمحرك لإعطائه قوة أكبر بزيادة الضغط داخل المحرك،* ‬وكلما زادت سرعة تدفق* ‬غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك،* ‬وعادة لا* ‬يعطي* ‬التيربو قوته إلا بدورات عالية للمحرك،* ‬ولكن بعض الشركات وضعت حلاً* ‬لهذه المشكلة،* ‬بحيث* ‬يعطي* ‬قوته من دورات منخفضة أو من السرعة* ''‬صفر*''‬،* ‬وتستطيع تمييز صوته بالمحرك،* ‬حيث إنه* ‬يصدر صفيراً* ‬كصفير المراوح،* ‬وأنواعه على حسب حجم التيربو،* ‬ومن أشهر أنواع التيربو* ''‬غاريت*'' ‬و* ‬*"‬NOS*".‬
    ومن أهم الأسباب التي* ‬جعلت التيربو مشهوراً* ‬وكثير الاستخدام،* ‬هو إعطاؤه زيادة كبيرة في* ‬قوة المحرك،* ‬مع المحافظة على وزن السيارة*. ‬والتيربو* ‬يعمل كنظام حقن الوقود المضغوط أو تحت الضغط،* ‬فهو* ‬يقوم بضغط الهواء المتجه إلى المحرك،* ‬والفائدة من ذلك زيادة الهواء الداخل إلى السلندر،* ‬ما* ‬يعني* ‬زيادة في* ‬الوقود وبالتالي* ‬سوف تحصل على قوة أكبر من كل احتراق* ‬يحدث في* ‬السلندر،* ‬ولكي* ‬نحصل على ضغط الهواء اللازم* ‬يقوم التيربو بالاستعانة بالهواء الخارج من العادم*.‬
    مروحة التيربو تقوم بالدوران بسرعة تقارب* ‬000*,‬150* ‬دورة في* ‬الدقيقة* ‬*(‬rpm*) ...‬* ‬وإذا افترضنا أن السيارات العادية تستطيع عمل* ‬000*,‬7* ‬دورة* ‬*(‬rpm*)‬* ‬فهذا* ‬يعني* ‬حوالي* ‬25* ‬أضعافها،* ‬بما معناه أن التيربو* ‬يحدث دوراناً* ‬أكثر من أي* ‬دوران محرك آخر بحوالي* ‬25مرة*.‬
    ؟ كيفية عمل التيربو
    إذا نظرنا إلى اللون الأحمر فهو* ‬يمثل الهواء الخارج من العادم،* ‬يقوم هذا الهواء بتحريك المروحة أو* ''‬التوربين*'' ‬والخروج إلى خارج السيارة،* ‬أي* ‬انه* ‬يقوم بتحريك المروحة ومن ثم الخروج من فتحة العادم،* ‬وتحريك هذه المروحة* ‬يقوم بتحريك المروحة الثانية المتصلة فيها،* ‬وهذه المروحة الثانية تقوم بسحب الهواء من خارج السيارة وضغطه إلى داخل الأنبوب ومن ثم تُدخله إلى داخل السلندر*.‬
    نلاحظ من هنا أن الهواء الخارج من العادم* ‬يقوم بتحريك التوربين الأول ومن ثم تحريك التوربين الثاني* ‬المتصل به،* ‬وهذا التوربين الأخير* ‬يقوم بإدخال الهواء إلى الأنبوب ومن ثم* ‬يصل إلى جهاز اسمه* ‬intercooler* ‬،* ‬وهذا كثيراً* ‬ما نراه في* ‬السيارات المزودة بالتيربو مثل* ''‬البورش تيربو*'' ‬و*''‬السكاي* ‬لاين*'' ‬وغيرها،* ‬وطريقة عمل هذا الجزء أنه* ‬يقوم بتبريد الهواء المضغوط الحار* - ‬بسبب قوة الضغط*- ‬الخارج من التيربو،* ‬ثم* ‬يأتي* ‬بعد عملية تبريد الهواء ذهاب الهواء إلى السلندر وهو مضغوط جداً،* ‬وبالتالي* ‬نحصل على القوة المطلوبة،* ‬وبعد حدوث عملية الاحتراق* ‬يخرج الهواء إلى أنبوب الخروج* (‬المتجه إلى العادم*) ‬وتُعاد العملية نفسها،* ‬وهذا هو مبدأ عمل التيربو*.‬
    يحدث في* ‬بعض الأحيان عند استخدام تيربوات شديدة القوة أن* ‬يحصل شيء* ‬يسمونه* ‬*(‬nocking*)‬،* ‬وهو احتراق الوقود في* ‬السلندر قبل حدوث الشرارة التي* ‬تخرج من البواجي* ... ‬والسبب* ‬يعود إلى قوة ضغط الهواء وشدة سخونته* ... ‬وتُحلُّ* ‬هذه المشكلة إما بتقليل الرشيو بالنسبة للمحرك،* ‬أو بإضافة أوكتان مع الوقود* ... ‬ومن أحد عيوب التيربوات الكبيرة هو حدوث* ‬*(‬lag*)‬* ‬لأن التيربو* ‬يقوم بالعمل في* ‬أغلب السيارات عند ضغط* ‬*(‬rpm*)‬،* ‬وحينما* ‬يعمل* ‬يحتاج إلى أجزاء من الثانية لكي* ‬تكتمل دورة التيربو ويعطيه مفعوله،* ‬وهذا ما* ‬يعيب التيربو،* ‬وهناك نظام آخر لا* ‬يوجد فيه هذا العيب وهو السوبرجارجر،* ‬وهو نظام لا* ‬يوجد به هذا المشكلة لقصر دورته و سرعتها*.‬



    يستعمل التيربو في الكثير من السيارات الأوروبية بشكل أساسي و طبيعي سوئا على محركات الأربعة سلندر أو الستة أو حتى الإثني عشر سلندر كما في المرسديس S التي تأتي بشاحنين تيربو [/size]


    [size=21][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [size=21]


    [size=21][size=21][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    صورة التيربو في المحرك



    [size=21]كثر الكلام عن التيربو فما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟ ‍

    التيربو هو شاحن هوائي للمحرك يعمل بطريقة ميكانيكية بحتة استعمل أول مرة في سيارات فولفو كان هدفه رفع قوة المحرك بأقل التكاليف و إعطاء عزم يرضي الجميع استعملته فولفو أولا على سياراتها ذات الأربع سلندر و انتشر بشكل كبير بين الماركات فنراه اليوم يوجد على تريلات المرسديس و سطحات النقل هيونداي و جميع سيارات شركة ساب السويدية و السيارات الصغيرة لسيات و ميزة إضافية في بعض السيارات الرياضية مثل Z350 و الهوندا بريليود و فئات جديدة باسم سيارات صغيرة رياضية خارقة مثل الانسر ايفولوشن و الإمبريزا WRX و غيرها .

    فلنتعلم المزيد عن هذه القطعة المثيرة

    مما يتكون نظام التيربو؟


    يتكون نظام التيربو من عدة أجزاء منها :

    1. قطعة التيربو نفسها :

    و تقسم قطعة التيربو الى قطعتين متلاسقتين :

    1. قطعة الكمبريسر compressor و وظيفته سحب الهواء من الخارج إلى داخل المكينة و عادة ما تكون من الكروم و الألمنيوم.
    2. قطعة التوربين Turbine و وظيفتها استقبال الهواء الخارج من المكينة الى بقية نظام العادم بالسيارة Exhaust system و هي سبيكة تكون مصنعة من الحديد و الألمنيوم و كثير ما يصاف اليها السيراميك . (انظر الشكل)

    الكومبريسر الى اليسار و التوربين الى اليمين
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    2. مبرد الهواء (Intercooler) :

    و هي في الواقع قطعة تشبه شبك المكيف إلى حد ما و وظيفتها تبريد الهواء الداخل إلى المحرك من قطعة التيربو لتقليل حرارة الهواء المضغوط الى المحرك حتى لا ترتفع حرارته من ضغط التيربو بعضها يعمل بالهواء و اغلبها بالماء (انظر الشكل)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    3. الوست جيت Waste Gate Valve :

    هو بلف يوجد بقطعة التيربو او بقربه من جهة التوربين له دور بالتحكم بضغط التيربو عن طريق فوهة صغيرة به و الصور تكفي عن الشرح :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    السؤال الأهم :

    كيف يعمل نظام التيربو ؟

    يعمل نظام التيربو كما أسلفنا بطريقة ميكانيكية بحتة ...

    فعندما يعمل المحرك بطبيعة الحال فإنه يسحب الهواء و البنزين و يسبب انفجاراً داخل السلندر و يخرج العادم فلنتوقف عند العادم .

    يركب القسم التوربيني في فتحة الهدرز التي يخرج منها العادم من المحرك ليحرك المروحة بداخل القسم التوربيني و يكمل طريقة لبقية نظام العادم بالسيارة تحريكه لهذه المروحة الموصولة بعمود شفت صغير يربطه بقسم الكمبريسر يؤدي إلى تحريك المروحة الأخرى التي بالتالي تسحب الهواء عبر هذا القسم إلى داخل مجرى الهواء الموصول بمبرد يمر خلاله لتخفيض درجة الحرارة ثم ينتقل الى المحرك من خلال مجرى آخر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    طريقة عمل التيربو

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بنت الاطلس
    بنت الاطلس
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 03/03/2011

    GMT + 10 Hours رد: ما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟ ‍

    مُساهمة من طرف بنت الاطلس 17/3/2011, 16:21





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



      الوقت/التاريخ الآن هو 8/5/2024, 15:31