منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الفلسفة و المنهج

    kaoutar askarram
    kaoutar askarram
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    الفلسفة و المنهج Empty الفلسفة و المنهج

    مُساهمة من طرف kaoutar askarram 3/3/2013, 12:48

    [b] Exclamation
    درس الفلسفة والمنهج



    الفلسفة و المنهج

    تقديم:
    غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة.
    فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟
    تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي كانت له الأولوية في العصور السابقة.و الفلسفة الحديثة، هي نتيجة لحركة ثقافية كبرى تسمى النهضة، أعقبت نهاية العصور الوسطى وشكلت فترة انتقالية بين فلسفة القرون الوسطى، والفلسفة الحديثة. نشأت النهضة في إيطاليا نجمت عن إعادة اكتشاف الثقافة اليونانية والرومانية، وأيضا للتقدم الكبير خاصة في مجال الفلك والفيزياء والرياضيات، و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة « humanisme » التي أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة. فكان رينيه ديكارت الفرنسي مؤسسا الفلسفة الحديثة في ق17، منذ نشر كتابه الشهير "مقال في المنهج" الذي عرض فيه رؤية جديدة في التفكير نقوم على النقد ومراجعة المعارف المكتسبة، وضرورة تأسيس طريقة جديدة تقوم على قواعد محددة لتوجيه العقل. كما أنه أولى أهمية كبرى للأنا المفكر أي الوعي بالذات، وقد تجلى ذلك في قولته الشهيرة "أنا أفكر ، أنا موجود" وإلى جانب ديكارت في الفلسفة الحديثة هناك فلاسفة آخرين (سبينوزا، لايبنيز، جون لوك،دافيد هيوم، إيمانول كانط، هيجل، ماركس، نيتشه) كل هؤلاء الفلاسفة ساهموا في تطويرهذه الفلسفة الحديثة القائمة على العقلانية والتجريبية والجدلية....
    و الإشكال الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية و حدود المعرفة العقلية.
    rationnalisme » في العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته: " تأملات ميتافيزيقية"، و كتاب "قواعد في المنهج".

    تعريف المنهج :

    تشتق كلمة " منهج " من نهج أي سلك طريقا معينا،وبالتالي فإن كلمة" المنهج " تعني الطريق و السبيل ، ولذلك كثيرا ما يقال أن طرق البحث مرادف لمناهج البحث.

    إن ترجمة كلمة " منهج " باللغة الإنجليزية ترجع إلى اصل يوناني وتعني البحث أو النظر أو المعرفة ، والمعنى الاشتقاقي لها يدل على الطريقة أو المنهج الذي يؤدي إلى الغرض المطلوب.

    و يحدد المنهج حسب طبيعة الموضوع البحث أو الدراسة و أهدافا التي تم تحديدها سابقا ، و يمكن القول أنها تخضع – كما أشرنا سابقا إلى ظروف خارجية أكثر منها إرادية

    ويعرف العلماء" المنهج " بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة،إما من أجل الكشف عن حقيقة مجهولة لدينا،أو من أجل البرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون

    المنهج هو الطريق والسبيل الواضح والمستقيم والمنوال الذي يقتضى به، ويعتبر ديكارت من أبرز من اهتم بالمنهج وأفرد له كتابه مقالة في المنهج والتأملات ميطافلسفية في إطار مشروعه لتأسيس فلسفة خاصة بالمنهج لإقامة أساس متين للمعارف البشرية. فإلى أي حد استطاع ديكارت التوفق في نهجه هذا ؟.

    تحليل النص :

    يقول ديكارت : "لقد درست قليلا وأنا في حداثة سني، من بين الفلسفة المنطق والرياضيات والتحليل الهندسي والجبر، وهي ثلاث فنون وعلوم خيل لي أنها ستمدني بشيء من العون للوصول إلى مطلبي".

    لكن هذه العلوم لم تساعد ديكارت للوصول إلى مبتغاه حين تبين عند اختياره لها فيما يتعلق بالمنطق أن قياسا ته وأكثر تعاليمه الأخرى لا تنفع في اكتشاف العلوم، فهذا الدافع هو الذي جعل ديكارت يفكر في وجوده البحث عن طريقة أخرى بديلة للقواعد الكبرى التي يتألف منها المنطق ويكون لها علاقة مع الفلسفة فاكتفى بالقواعد الأربعة شريطة أن لا يخل بأية واحدة منها فاعتبرت هذه الشروط بمثابة المنهج الذي سنه ديكارت لبلوغ الحقيقة عن طريق اتباع العقل بواسطة هذه القواعد المنهجية التي كانت تدعو إلى التبين والتحقق في اتباع أحكام العقل السالفة للوصول لما هو بديهي.

    Ã القاعدة الأولى : هي البداهة والوضوح العقليان أي ما لا يعود يقبل الشك اي أنه لا يجب علي ان أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل الأحكام و الأفكار غير البديهية

    Ã القاعدة الثانية : تقسيم المشكلة إلى أجزاء يسهل علينا حلها وعلى أحسن وجه.

    يجب علي أن أقسم المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل

    المسالة ككل.

    Ã القاعدة الثالثة : ترتيب الأفكار والبدء من الأبسط والأيسر فنصعد شيئا فشيئا حتى نصل الىأكثر الأمورتعقيدا. تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه.

    Ã القاعدة الرابعة : القيام بمراجعة عامة للنتائج وبإحصاءات كاملة ومراجعة شاملة لنتأكد من خلالها أننا لم نغفل شيئا.

    المفاهيم:

    المنطق و الفلسفة ← علاقة تضمن

    العقل و البداهة ← علاقة تلازم

    المعرفة و الشك ← علاقة تعارض

    لقد شك ديكارت في كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية، فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت أفكر فأنا موجود . هكذا صاغ ديكارت ما أصبح يعرف بالكوجيطو الديكارتي:

    < أنا أفكر أنا موجود je pense donc je suis >
    باللاتينية : cogito ergo sum





    حجاج النص:

    اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها حسيا.

    أجزاء التمثيل


    دلالة الرمزية

    الرجل


    الفيلسوف ديكارت

    الظلمة


    الأفكار المتداولة

    السير


    المنهج / الطريقة

    الحيطة


    الشك

    السقوط


    الخطأ



    قيمة النص

    النظام المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز بالتدرج و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة التي هي قاعدة النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها، أي أن يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج. فقد تخيل ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك و لكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية و الواضحة. و هذا الشك هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة. و قد اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة المراجعة. jocolor

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/5/2024, 04:11