منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مقدمة حول نزول القرآن الكريم

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 10 Hours مقدمة حول نزول القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف admin 3/10/2009, 18:47

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    المقدمة

    من مقتضيات النزول
    إن ما يسمى بعلوم القرآن الكريم مندرج تحت نزول القرآن الكريم ولازم له ، وعليه فلا بد من الإلمام في الأسطر التالية بالأمور التالية إجمالًا من غير تفصيل في الدقائق ، فذلك شأن الموضوعات الخاصة بالنزول الذي هو موضوع البحث .

    اعلم أن الأمة اعتنت بنص القرآن الكريم وحفظه وعلى رأس الأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد بلغ من عنايته بالقرآن الكريم وحرصه على حفظه أن كان يعاجل جبريل حين يقرئه القرآن حتى أنزل الله عليه {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} (القيامة : 16-19) وأنزل عليه {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر : 9) فعندئذ اطمأن الرسول صلى الله عليه وسلم على القرآن وكان جبريل يعارض الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن في كلّ سنة وعارضه القرآن في سنته التي توفي فيها مرتين . وكان صلى الله عليه وسلم يعتني بكتابة القرآن الكريم فكان له كتبه يكتبون القرآن الكريم ، يقول لهم ضعوا آية كذا في مكان كذا من السورة كذا ، وكتب القرآن كله في حياته صلى الله عليه وسلم في الرقاع واللخاف بإقراره صلى الله عليه وسلم . ومما يدل على عناية المسلمين بالقرآن الكريم أنه حفظه منهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم عدد لا بأس به ، ثم تتابع الحفظ بعد ذلك حتى قيل إنه قتل يوم بئر معونة سبعون من القراء .

    ومن مظاهر العناية به أنه لما استحرّ القتل في الحفظة عمد أبو بكر إلى جمعه في مكان واحد في الصحف ، واحتاط لذلك الجمع ، حيث ألف نخبة من الحفظة ، على رأسهم زيد بن ثابت الذي كان كاتب الوحي في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان أمير المؤمنين أبو بكر الصديق موفقًا في هذا الجمع ، ثم بعد هذا الجمع ظلت الصحف عند أمير المؤمنين أبي بكر في خلافته ثم بعد وفاته انتقلت إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه ثم بعد وفاته كانت عند حفصة رضي الله عنها حتى كانت خلافة أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه فحصل في زمن عثمان اختلاف بين القراء في الأمصار ، فكان من توفيق الله أن جمع أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه الصحابة ، وعرض عليهم اختلاف القراء في الأمصار وفي المدينة ، وكان رأيه أن يجمع القرآن في مصحف واحد ، فوافقه الصحابة بالإجماع على ذلك ، فأرسل إلى حفصة وأخذ منها الصحف ، وجمع القرآن في مصحف واحد ووزعه على الأمصار ، فكان بذلك موفقًا حيث أدرك الناس قبل أن يختلفوا . ومن مظاهر العناية بالقرآن الكريم عند المسلمين ، أنهم حرروا القراءات وفرقوا بين المتواتر والشاذ ، وجعلوا قواعد لا يثبت القرآن إلا بها وهي :

    أولًا : - الإسناد المتصل للقراءة في كل طبقة .

    ثانيًا : - موافقة القراءة لوجه نحوي .

    ثالثًا : - أن يحتملها الرسم العثماني .

    وكل قراءة لا تتوفر فيها هذه الشروط ، فاعتبرها العلماء شاذة لا تسمى قرآنًا ، ولا تجوز القراءة بها [طيبة النشر في القراءات العشر لابن الجزري 1 / 7 .] . وكان للرسم احتمالا يحوي فهذه الثلاثة الأركان شذوذه لو أنه في السبعة فكل ما وافق وجه نحوي وصح إسنادا هو القرآن وحيث ما يختلّ ركن أثبت ومن مظاهر العناية بالقرآن الكريم عند هذه الأمة ، أنه لا بد فيه من التلقي مشافهة ، تلقاه النبي صلى الله عليه وسلم من جبريل عليه السلام شفاها ، وتلقاه الصحابة الأثبات العدول من النبي صلى الله عليه وسلم ثم تلقاه التابعون الأخيار من الصحابة ، كذلك ، ثم تلقاه أتباع التابعين من التابعين كذلك ، إلى أن وصل إلينا غضا طريا كما أنزل ، فالقراءة سنة متبعة لا مدخل للقياس فيها ، والاعتماد فيها على التلقي والتواتر .

    وقد اعتنى المسلمون بالقرآن عناية فائقة ، حيث ألَّفوا في كل جزء منه ، فرقوا بين مكيه ، ومدنيه . وعرَّفوا مَكيه بأنه ما نزل قبل الهجرة ، كما عرفوا المَدَني بأنه ما نزل بعد الهجرة ، هذا التعريف المختار ، ومع تعريف المكي والمدني ، فقد جمعوا المكي ، وميزوه دون المدني وكل ذلك عناية بالقرآن الكريم .

    كما اعتنوا بسور القرآن الكريم وآياته ، وذكروا أن ترتيب الآيات توقيفي ، من النبي صلى الله عليه وسلم كما هو الآن ، وأما ترتيب السور ففيه خلاف بينهم [تناسق الدرر في تناسب السور 1 / 56 .] كما ألفوا في أسماء السور ، وعدد الآيات ومن هذه العناية الدقيقة اعتناؤهم برسمه الذي رسم به في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبإقراره ، وأجْمَعَ عليه الصحابة بعد ذلك في زمن عثمان ، وذهب الكثير من العلماء إلى أن رسم القرآن توقيفي لا تجوز مخالفته ، حتى إن بعضهم كان يرى أن تكتب الكتابات الأخرى كما كتب القرآن على رسمه وعلى نمطه . وخلاصة القول أن العلماء لم يتركوا شيئًا يتعلق بالقرآن الكريم إلا وكتبوا فيه مثل نَاسخه ومنسوخه ، وأقسامه ، ومطلقه ومجمله ، ولمّا كان هذا البحث الذي كلفنا بالكتابة فيه ، تحت عنوان ((نزول القرآن)) اخترنا الكتابة فيما له صلة وثيقة بالنزول .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/5/2024, 04:25