منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:30


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2003


    مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعتان المعامل: 2

    نص الموضوع:
    " اهتمت التربية لفترة طويلة، بفضل تطور علوم الإنسان والتربية، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا. أما تربية اليوم، كإستراتيجية للمستقبل، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية والعاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم. فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط، بل أصبحت تمكنه من الكفايات والمهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية، كقيم المساواة والعدالة والحرية والتربية على الدمقراطية، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي...وباختصار، فقط أصبح المتعلم في حاجة على تعلم القيم المرتبطة بالعقل، وأسئلة الحياة، ومستقبل ألإنسانية.

    د.الخمار العلمي: أسس التربية، سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي، الدار العالمية للكتاب،2002،ص:6.
    الأسئلة:
    1-استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص، وأبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث التربية المدرسية. (6 نقط)
    2-في تحديده للدور الجديد للمدرسة، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات ومهارات على تزويده بالمعارف فقط، ما رأيك في هذا الترجيح؟. (7 نقط)
    3-إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل وأسئلة الحياة ومستقبل الإنسانية. (7 نقط).


    عدل سابقا من قبل admin في 13/12/2009, 10:36 عدل 1 مرات
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:34


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية
    دورة: دجنبر 2003


    مادة الامتحان: مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل: 3


    1-أشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
    -الإدارة التربوية. (نقطتان)
    -التعليم الإلزامي. (نقطتان)
    2-تلعب جمعية آباء وأولياء التلاميذ أدوارا اجتماعية وثقافية ونفسية، تساهم في تحسين ظروف الفعل التعليمي التعلمي.
    ما هي في نظرك، الأدوار التي على هذه الجمعية أن تلعبها؟
    (عزز أجوبتك بأمثلة عملية) (8 نقط)
    3-يعتبر العمل في إطار فريق تربوي من أهم مستجدات نظام التربية والتكوين، خاصة إذا تعلق الأمر بمعالجة وضعيات تعليمية لتلاميذ يكونون في حاجة إلى رعاية خاصة أو دعم معين.
    تحدث عن هذه المساهمة، مع إبراز دور المدرس(ة) فيها. (8 نقط).
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:39

    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي (السلم10)

    دورة نونبر 2004
    مادة : التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز: 3ساعتان


    نص الموضوع :
    تختلف إيقاعات التعلم وأنماطه داخل الفصل الدراسي بحسب اختلاف المتعلمين ففي الوقت الذي يتعلم فيه البعض بسرعة, يحتاج البعض الآخر إلي وقت أطول , وفي الوقت الذي ينزع فيه البعض نحو التحليل والتفكير المنطقي , ينزع البعض الآخر نحو الحدس الفني .........
    الأسئلة :
    1 ـ كيف ينبغي ا لنضر إلى هذه الاختلافات, وكيف يصح التعامل معها بيداغوجية ؟
    2ـ تستلزم هذه الاختلافات تنويع مداخل التعلم وأساليبه لمنح جميع المتعلمين فرص الولوج إلى وضعيات التعلم التي تناسبهم أكثر.وضح دلك مستعينا ببعض الأمثلة (ينقط على7).
    3ـ هناك اختلافات أخرى توجه تعلم التلاميذ والكيفية التي يتعلمون بها .بالاعتماد على تجربتك الميدانية, ابرز أهم هده الاختلافات واد كر المقاربات البيداغوجية التي استعنت بها لاستجابة لكل صنف من التلاميذ على حدة(ينقط8).
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:42

    الامتحانات المهني لولوج الدرجة الثا نية من التعليم الابتدائي (السلم10)

    دورة نونبر 2004.
    مادة الاختبار : تحليل ومناقشة نص تربوي. مدة الإنجاز: ساعتان


    من الخطأ الظن أن مجرد التوسع الكمي في التعليم كفيل بان يعد الثروة البشرية اللازمة للتنمية الذاتية.ففتح أبواب التعليم على مصرعها, وتحقيق ديمقراطية التربية و وقبول الأعداد المتزايدة في التعليم العالي والثانوي, فضلا عن التعليم الابتدائي, أمور لا تؤدي, على أهميتها إلى توليد التربية القادرة على تنمية الثروة البشرية, تنمية تمكنها من أن تحقق التغيير الجدري المطلوب في شتى جوانب الحيات.
    وكثيرا ما تنسى في هذا المجال بديهة أساسية, وهي أن التعليم الذي يحقق مثل هده التنمية الذاتية ليس أي نوع من التعليم, بل لابد أن يكون تعليما نضع في صلبه وفي بنية ومحتواه وطرائقه ما يحقق مثل هده التنمية, ولا يأتي ذلك إلا عن طريق عناية خاصة بمستوى التعليم ونوعه, لا بكمه واتساعه فحسب ومثل هدا المطلب يستلزم تجديد محتوى التربية وطرائقها وبنيتها وتقنيتها ومن هنا كانت المسالة الأساسية المطروحة أمام أي بلد يسعى إلى تحقيق تنمية المستقلة وحضارته الذاتية, هي مسالة التجديد في التربية, لا سيما إذا ذكرنا أن التربية المبدعة الحلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسان الذي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتفافة, ومثل هده التربية الإبداعية لا تتأتى إلا عن طريق التجديد لشتى جوانب العملية التربوية .
    الأسئلة :
    1.ما الذي يقصده النص بمستوى التعليم و نوعه ؟(ينقط4)
    2.ربط النص تنمية الثورة البشرية بجودة التربية, هل الربط في نظرك؟(ينقط على 4)
    3.حدد النص شروطا أساسية لتحقيق جودة التربية, هل تكفي تلك الشروط لتحقيق الجودة المطلوبة؟ (ينطق على6).
    4.ورد في النص ان التربية المدنية الخلاقة هي وحدها القادرة على تكوين الإنسانية الذي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتقافة ما رايك في هدا القول ؟ (ينقط على 6).
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:45

    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10).

    دورة نونبر 2004.
    المادة: مستجدات نضام التربية والتكوين



    اجب عن الأسئلة التالية :
    1-حدد المفاهيم التالية :
    -- المسؤولية الإدارية للمدرس (ة)
    -- الجهوية
    -- التقاعد المبكر
    -- مديرية الموارد البشرية.
    2-يحاول قطاع التربية الوطنية ضبط المكونات الأساسية للسنة الدراسية:
    بعرض استثمار كل المعطيات والإمكانيات المتوفرة, من خلال تحديد الإيقاعات الزمانية وتن ضيمها.
    3.-اقترحت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على الفاعلين التربويين بالمؤسسات التعليمية إنشاء مجموعة من النوادي التربوية, للتنشيط وخلق أجواء جديدة وفاعلية من التواصل بين عناصر العمل التربوي.
    اختر أحد هده النوادي, وتحدث عن فوائد وكيفية تسييره.
    4-تعتبر المراقبة المستمرة من الأنشطة التقويمية التي تدرب المتعلم على التقويم الذاتي مكتسبا ته ,
    مما يؤكد ضرورة إدماجها في سيرورة الفعل التعليمي, التعلمي, خاصة على مستوى التنظيم والتخصيص.
    تحدث عن الجانب التنظيمي لسيرورة المراقبة المستمرة.
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:48

    الامتحانات المهنية – دورة دجنبر 2005


    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي/السلم10


    مادةالاختبار :التربية و علم النفس

    مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل:3


    الموضوع:

    كثيرا ما يصطدم المدرس داخل القسم ببعض التلاميذ الذين لايبدون رغبة كبيرة في التعلم فيشاغبون و يؤثرون سلبا على سير الدرس كما يبتغيه و يخطط له.فيلجأ كثير من المدرسين إلى أساليب زجرية يتوخون منها ردع السلوكات،فيتفاقم وضع أولئك الأطفال و يزداد حرصهم على خلق المزيد من المشاكل
    الأسئلة:

    السؤال الأول : (ينقط على15ن)
    .حدد معالم مثل هذه السلوكات و مظاهرها؟

    السؤال الثاني: (ينقط على15ن)
    ماهي في نظرك العوامل الكامنة وراء مثل هده السلوكات؟

    السؤال الثالث: (ينقط على15ن)
    لماذا تعمل الأساليب الزجرية على المزيد من تفاقم أوضاعهم غير المتكيفة؟
    السؤال الرابع: (ينقط على15ن))
    كيف يمكن للمدرس إن يدفع بمثل هؤلاء التلاميذ إلى تعديل سلوكا تهم بما يؤمن انخراطهم الايجابي في الدرس؟
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:52

    الامتحانات المهنية – دورة دجنبر 2005


    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي/السلم10


    مادةالاختبار :تحليل و مناقشة نص تربوي
    مدة الإنجاز: 2 ساعات المعامل:2


    الموضوع:

    إذا كانت التربية تعني التكيف مع الواقع الذي يعيشه الإنسان في المستقبل ، و الإسهام في إعادة بناء هذا الواقع أيضا فان أول اعتبار ينبغي الاستناد إليه هو الصورة العامة المتوقعة لعالم الغد، و المؤثرات الفاعلة فيه بوجه خاص.
    ما من شك أن عالم الغد سيكون مختلفا اختلافا أساسيا عن العالم الدية نعرفه اليوم ،و يشهد على صحة ذلك التطورات المتلاحقة التي عرفتها العقود الأخيرة في مختلف البلدان ،و من تم يصبح من الواجب العمل على بناء مستقبل إنساني جديد،تقوم فيه التربية بدور أساسي ،و هذا يفرض عليها بوجه خاص أن تعيد النظر في شكل تنظيمها للمعرفة أو أن تمحو الحواجز التقليدية التي تقوم بين ميادين المعرفة المختلفة ،ليحل محلها التواصل و التفاعل،و الدفع في اتجاه سعادة الإنسان و تقدمه.
    إن جوهر تربية المستقبل يكمن في الاستعداد لمواجهة كل طارئ جديد،و ذلك من خلال العناصر الآتية :
    التعلم الذاتي ، الذي يعتمد قابلية الإنسان لأن يتعلم لا أن يكون متعلما فحسب.
    التربية المستمرة الدائمة طوال الحياة.
    الاهتمام بتكوين المواقف النفسية و الاتجاهات و المهارات اللازمة للتكيف مع أي طارئ في المستقبل.
    امتلاك المواقف السليمة من العلم و المعرفة، ومن ذلك تعلم الشك و تعلم النسبية و تعلم النظرة المستقلة...
    إدراك إن وضع الإنسان و مصيره لابد إن يكون أساسيا لأي تعليم مستقبلي،أي فير عالم سعيد ، و عادل ،لكل إنسان حيثما كان.
    تكوين روح الإبداع و الخلق.
    إن أمثل النظم التربوية في المستقبل هو أكثرها مرونة بحيث يحمل في بنيته و محتواه بذور تجديده.

    علي أحمد خليل.
    الأسئلة:

    السؤال الأول : (ينقط على10ن)
    .ماهي الأفكار الأساسية التي يعالجها للنص؟

    السؤال الثاني: (ينقط على10ن)
    كيف يمكن للتربية أن تلعب دورا أساسيا في المستقبل الإنساني و تعمل على ربح رهان التكيف مع المتغيرات المتتابعة التي يعرفها العالم؟

    السؤال الثالث: (ينقط على10ن)
    الاهتمام بالمواقف النفسية و الاتجاهات و المهارات في مجال التربية أداة من أدوات التكيف مع المستقبل ،كيف يمكن توضيح ذلك بناء على مقاربة التدريس بالكفايات؟
    السؤال الرابع: (ينقط على10ن)
    كيف يمكن للمرونة في النظم التربوية ألا تتعارض مع التحديد الواضح للاستراتيجيات التعليمية؟
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 10:57

    مواضيع امتحانات الكفاءة المهنية المهنية 2006. السلم 10


    المادة: التربية و علم النفس التربوي
    مدة الانجاز: 3 ساعات
    المعامل : 3
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    ربما لنا حق القول بأن كل طفل يلعب يتصرف كشاعر، إذ أنه يبدع عالمه الخاص، أو بالتدقيق إنه يحول أشياء
    العالم الذي يعيش فيه وفق نظام جديد يلائمه. سيكون من المجحف القول بأن الطفل لا يأخذ هذا العالم مأخذ
    الجد، بل العكس من ذلك، إنه يأخذ لعبه بجد كبير و يوظف فيه كميات كبيرة من الأحاسيس. ليس الجد عكس
    اللعب بل هو الواقع... يميز الطفل بقوة كبيرة بين عالم ألعابه و بين الواقع. إنه يبحث بإرادة عن نقطة ارتكاز
    الموضوعات و الوضعيات التي يتخيلها في الأشياء الجلية و المرئية للعلم الواقعي. لا شيء غير هذا المرتكز
    يمكنه أن يقيم الفرق بين لعب الطفل و بين حلم اليقظة.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    الأسئلة:
    1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى و بيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات؟ (6 نقط)
    2- أذكر مميزات اللعب العفوي (2 نقط)
    3- م أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟ (2 نقط)
    4- اعط مثالا عن أنواع من اللعب تنمي خيال الطفل، و وضح كيف يتم ذلك. (4 نقط)
    5- اختر صنفا من اللعب البيداغوجي، و ضع تصورا عاما لحصة دراسية و معايير لتقويم أنشطتها (6 نقط)

    المادة: مستجدات نظام التربية و التكوين
    مدة الانجاز: 3 ساعات
    المعامل : 3
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    شكل الإصلاح البيداغوجي أحد الركائز الأساسية لإصلاح منظومة التربية و التكوين، بغية الرفع من جودتها.
    و قد تمثل هذا الإصلاح في إعادة هيكلة الأسلاك التعليمية و مراجعة المناهج و البرامج الدراسية و الكتب
    والإيقاعات المدرسية و الموارد الديداكتيكية، خاصة منها تكنولوجيات الإعلام و التواصل.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    من خلال تجربتك المهنية، تحدث عن طبيعة الإصلاحات البيداغوجية التي مست المجالات المذكورة أعلاه،
    و أبرز أثرها المباشر على جودة التربية و التكوين.

    المادة: تحليل و مناقشة نص تربوي
    مدة الانجاز: 2 ساعات
    المعامل : 2
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------- يظهر "التحفيز" عند المدرسين بشكلين متناقصين، حيث يعتبر "صالحا" و "محفزا" كل شيء نظنه كذلك
    بالنسبة للتلاميذ.
    يرى بعض المعلمين أن التلاميذ الذين يعيشون في منطقة حضرية صناعية لا يمكنهم الاهتمام بالأرياف (العالم
    القروي)، فيما يرى غيرهم أن فضاء القرى يهمهم من الابتعاد عن العالم الحضري.
    إن موضوع "التحفيز" و "لحياة" و "المعيش" يرتكز على فكرة "المعيش" في حد ذاته، في حين يشكل ا
    لاشتغال على عناصر الواقع "المعيش" أهم في العمل المدرسي.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    الأسئلة:
    1. وضح دور التمثلات في إدراك الأستاذ لأهمية التحفيز (4 نقط)
    2. بين دور التحفيز في التحصيل الدراسي (4 نقط).
    3. اعط ثلاثة أمثلة لتحفيز التلاميذ على الاستمرار في المشاركة الفعالة مستحضرا تدبير الحصص التعليمية
    4. التعلمية (6 نقط)
    5. بين كيف يلعب الأداء العاطفي للأستاذ دورا في تحفيز التلاميذ على التعلم و في تقويم أنشطتهم. (6 نقط
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 11:01

    الامتحانات المهنية – دورة دجنبر 2007


    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي/السلم10

    مادةالاختبار :تحليل و مناقشة نص تربوي

    مدة الإنجاز: 2 ساعات المعامل:2




    الموضوع:
    إن المطلوب هو رصد اللحظة ،بالضبط التي يكون فيها التلميذ أمام صعوبة ما ،ثم تطبيق البيداغوجيا الأكثر ملائمة لحالته.
    لقد أصبح واضحا و إحصائيا مثبتا أن الصعوبات البسيطة التي يتم اكتشافها في الوقت المناسب ،و قبل أن يغـوص فيها التلميذ،هي نسبيا سهلة المعالجة،و بالتالي فإن إكساب المدرس القدرة على ملاحظة التلميذ و رصد اللحظة الحرجة التي قد تؤدي إلى تفاقم وضعيته ،يعتبر هدفا أوليا لكل سياسة لتكوين المعلمين في مجال الدعم و النجاح.

    حلل في ضوء الأسئلة:
    السؤال الأول(3ن):
    استخرج الفكرة الأساسية للنص.

    السؤال الثاني_6ن):
    - تساهم أسابيع الدعم و التقويم في مساعدة التلاميذ على تجاوز بعض الصعوبات .ضع مشروعا لدعم القراءة خلال أسبوع من هذه الأسابيع.

    السؤال الثالث(5ن):
    - ان تراكم الصعوبات القرائية البسيطة لدى المتعلمين يجعلها تترسخ و تتعمق لتصير عائقا أمام مواصلة التعلم،و بالتالي تؤدي الى الفشل الدراسي.بين كيف تساهم البيداغوجيا الفارقية في تجاوز مثل هذه الصعوبات و ضمان تكافؤ الفرص.

    السؤال الرابع(6ن):
    كثيرا ما يعاني التلميذ المتعثر من مشكل الاندماج داخل جماعة القسم.ماهي الإجراءات التي تقوم بها كقائد لهذه المجموعة لتسهيل اندماج المتعثرين.
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 11:53

    الامتحانات المهنية – دورة دجنبر 2007

    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي/السلم10
    مادةالاختبار :مستجدات نظام التربية و التكوين

    مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل:3




    الموضوع:

    يعتبر تعميم التمرس و نشر التعليم من الأولويات التنموية لبلادنا.و لن يتأت هذا الغ بالانخراط الواعي و الإرادي للتلاميذ و لأوليائهم،على السواء،في تحقيق هذا الهدف السامي،الغ إننا نلاحظ نوعا من التردد لدى أولياء التلاميذ،بفعل عوامل عديدة و متنوعة.


    ما هي في نظرك أهم العوامل التي تحول دون تعميم التعميم الشامل للتمدرس،و ما هي الأدوار المنوط بمختلف المتدخلين التربويين ،من جهة ، و بباقي شركاء المدرسة المغربية ،من جهة أخرى،لبلوغ الهدف المنشود؟ .








    °°°
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 12:00

    الامتحان المهني لولوج الدرجة2من إطار أساتذة التعليم الابتدائي )السلم 10(دورة 2008دجنبر

    المادة: اختبار في التربية وعلم النفس التربوي
    المدة: 3ساعات المعامل : 3



    يحاول الأسلوب ألاستجوابي التقليل من الآثار السلبية لأسلوب الإلقاء.إذ يقوم المدرس وفق هذا الأسلوب بطرح الأسئلة التي يتوخى منها -إشراك- المتعلمين في الدرس.

    1/ قارن بين الأسلوب ألاستجوابي و الأسلوب الإلقائي مبينا دور كل من المدرس و المتعلم فيهما.

    2/ أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.

    3/ انطلاقا من قراءتك و تجربتك المهنية بين كيفية ضمان الاشتراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم






    °°°
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 12:03

    الامتحان المهني لولوج الدرجة2من إطار أساتذة التعليم الابتدائي (السلم10)
    دورة دجنبر 2008

    الموضوع
    المادة: تحليل و مناقشة نص تربوي
    المدة: 3ساعات المعامل : 2



    النص:
    من المعلوم أنه بإمكان الإنسان أن يتعلم مدى الحياة في كل مكان. وان هذا النشاط العجيب لا ينحصر في الأماكن و المواقع المخصصة للتعلم. و قد أصبح المدرسون يدركون أن هذا النشاط قد بدأ ينفلت تدريجيا من بين أيديهم...
    أن التمادي في هذه الصورة القاتمة عن المدرسة قد يؤدي إلى فقدان الثقة فيها.أليست المدرسة المكان الملائم لاكتساب التعلمات الأساسية التي تؤثث للتعلمات الأخرى كالقراءة والكتابة و الحساب؟أليست المكان الذي يوفر المرجعيات الثقافية الضرورية
    للتجدر في التاريخ و الانفتاح، في الوقت نفسه، على ثقافات و حضارات أخرى! أليست المكان الملائم لاكتساب طرق العمل! واعتياد الدقة والرفع من أداء الذاكرة؟

    السؤال:
    حلل النص مبينا كيف يمكن للمدرسة أن تطور وسائل عملها من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع المعاصر





    °°°
    admin
    admin
    ادارة عامة


    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف admin 13/12/2009, 12:06

    الامتحان المهني لولوج الدرجة2 من إطار أساتذة التعليم الابتدائي (السلم 10 )دورة 2008دجنبر

    المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين .
    المدة: 3ساعات المعامل : 3



    هناك عدة مستويات وأنواع للمشاريع الممكن إنجازها داخل المؤسسة التعليمية مثل مشروع المتعلم،و مشروع القسم أو مشروع النادي التربوي .. يتولى المجلس التربوي للمؤسسة ضمان انسجامها وتكاملها،, وتنسيقها و تتبع تنفيذها و تقويمها.
    يعتبر مشروع المؤسسة إطارا ومقاربة وآلية، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والحاجات
    المحلية للمؤسسة وروادها، ويتشكل من مجموعة من العمليات المرتبطة والمتناسقة
    والمتكاملة، والمتمحورة حول هدف أو عدة أهداف، والتي يراد تحسين فعالية المؤسسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.

    يختلف مشروع المؤسسة عن المشاريع السابقة{ مشروع المتعلم، مشروع القسم، مشروع
    النادي، المشروع الرياضي للمؤسسة ،} التي تترك فيها الحرية للمتعلمين لتنسيق
    المشاريع انطلاقا من رغباتهم، بكونه ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة التعليمية،
    يمكن من تحديد الأولويات، ووضع برامج تشمل جوانب التعلم، وكذا الجوانب التنظيمية.

    دليل الحياة المدرسية 2008
    والتدبيرية.

    السؤال:

    انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة





    °°°
    naha
    naha


    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف naha 4/8/2010, 17:10

    merci b1 monsieur pour votre efforts
    najah10
    najah10


    تاريخ التسجيل : 23/09/2010

    GMT + 4 Hours رد: سلسلة من امتحانات ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)

    مُساهمة من طرف najah10 26/9/2010, 16:13

    الشكر الجزيل لكم على مجهوداتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 09:53