منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا -

    ghandi
    ghandi
    عضو مميز
    عضو مميز


    تاريخ التسجيل : 19/10/2009

    بعض المواقف الفلسفية الملخصة  - السنة الثانية باكلوريا - Empty بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا -

    مُساهمة من طرف ghandi 28/12/2009, 14:29

    الشخـص
    أساس هوية الشخص :
    ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة
    جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس
    فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي
    طبيعة قيمة الشخص :
    هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين
    موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه
    الشخص بين الضرورة و الحرية :
    فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "
    موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "
    سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "
    الغيــــــــــــــر
    طبيعة وجود الغير :
    لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي
    ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "
    معرفة الغيـــر :
    ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "
    سارتر : معرفة الغير مستحيلة
    مالبرانش : معرفة الغير صعبة
    العلاقة مع الغير :
    أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )
    كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "
    سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "
    التاريخ
    الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققه
    المعرفة التاريخية :
    ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه
    مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني
    غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا
    دور الإنسان في التاريخ :
    ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي
    سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "
    التاريخ و فكرة التقدم
    ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
    آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
    ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة
    النظرية و التجريب
    النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية
    ما التجربة و ما التجريب ؟
    كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة
    كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
    روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال
    معيار النظرية :
    دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع
    بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب
    العلوم الإنسانية
    مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية
    كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء "
    فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة
    بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها
    بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "
    التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية
    كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير
    بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم
    غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير
    الحقيقة
    الرأي و الحقيقة
    ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة
    باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا
    لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة
    معيار الحقيقة
    ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )
    هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
    كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه
    قيمة الحقيقة
    كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية
    الدولة
    مشروعية الدولة و غاياتها
    جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات
    فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة
    طبيعة السلطة السياسية
    ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية
    مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث
    ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا
    هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟
    ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون
    فيبر : الدولة تقوم على العنف
    العنف
    أشكال العنف
    ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20
    العنف في التاريخ
    ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي
    فرويد : العنف هو أصل الحق
    مشروعية العنف
    فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها
    غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني
    الحق
    أصل الحق
    هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة
    روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي
    العدالة كأساس للحق
    أرسطو : العدالة أساس للفضيلة
    اسبينوزا : العدالة أساس الحق
    العدالة بين المساواة و الإنصاف
    أرسطو : العدالة إنصاف
    أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة
    الواجب
    الواجب و الإكراه
    كانط : الواجب الأخلاقي إلزام
    الوعي الأخلاقي
    روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي
    فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى
    الواجب و المجتمع
    دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع
    برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد
    السعادة
    تمثلات السعادة
    أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة
    كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية
    البحث عن السعادة
    أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها
    فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة
    السعادة و الواجب
    كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر
    ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته
    الحرية
    الحرية و الحتمية
    ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية
    بوبر : لا وجود للحتمية
    حرية الإرادة
    ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته
    الحرية و القانون
    رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين
    مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون


    ****اتمنى ان تعود عليكم هذه المساهمة بالنفع****

    مع دعائي لكم بالتوفيق.

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/5/2024, 06:25