موظفو التعليم بالحوز ينظمون لقاء تواصليا للاحتجاج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التعليم بالحوز أن الترقية بالإختيار لجميع أسلاك 2008 قطاع التعليم المدرسي نتائجها كانت دون مستوى انتظارات نساء ورجال التعليم، وأشار نائب الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالحوز رضوان الرمتي إلى أن النقطة الإدارية للبعض(خاصة أساتذة الدرجة الثالثة) كانت 60 أي أن نقطة التفتيش 20 وهذا مخالف للمذكرات المنظمة للترقية والتي تلح على أن تكون نقطة المفتش هي نقطة التفتيش, ومعلوم أن أعلى نقطة تفتيش في الدرجة الثالثة هي 19.5 إلا أن البعض حصل على20، وهو ما اعتبره الرمتي يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص لكون بعض المفتشين طبقوا حرفيا المذكرات المنظمة والبعض اعتمد على المزاجية والعلاقات الشخصية أثناء تقييمه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي هذا السياق أعد المكتب الإقليمي للنقابة المذكورة عريضة استنكارية احتجاجا على هذا الخرق ووضعها رهن إشارة المتضررين، مشيرا إلى أن مدة الطعون تمتد
إلى غاية متم يناير، على أن يستقبل المكتب الإقليمي كافة الطعون طيلة هذه المدة وأن نموذج الطعن موضوع رهن إشارة المعنيين، علما أن اللجنة التي ستبث في هذه الطعون مركزيا ستجتمع يوم 5 فبراير المقبل.
وفيما يخص تغيير إطار حاملي الشواهد العليا فوجي 2008 و2009 أشار التقرير نفس أن الوزير الأول أرسل رسالة لوزارة التربية يسمح فيها بصفة استثنائية لأساتذة الإبتدائي والإعدادي حاملي الشواهد العليا بتغيير إلى أساتذة الثانوي الثأهيلي من الدرجة 1 من جهة وترقية أساتذة الثانوي الثأهيلي حاملي الشواهد العليا إلى الدرجة 1 وطالب المتحدث الوزارة بتعميم الترقية بالشهادة لحاملي الإجازة بالنسبة للإبتدائي والإعدادي. أما فيما يخص العاملين في النيابات والأكاديميات فأشار إلى أن هناك أخبار تتداول لتسوية وضعية هده الفئة المتضررة بعد 13 فبراير 2003.
فيما يخص البلاغ الحكومي حول الحوار الإجتماعي أشارالرمتي إلى أن النقابات 5 الأكثر تمثيلية استنكرته ولم تستشر قبل إصداره وقد تضمن عدة مغالطات .
وأوضح إ دريس المغلشي الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم جهة مراكش إثر لقاء تواصلي عقدته الجامعة يوم الأحد المنصرم بمراكش أن ما يقع بنيابة التعليم الحوز من خروقات لم يعد محتملا والمكتب الجهوي سيعقد في القريب العاجل لقاء مع مدير الأكاديمية للوقوف على مجمل الاختلالات.
وبخصوص الترقية بالإختيار أشار إلى سوء التدبير فيما يخص عملية التقييم وذلك بتأويل المذكرات المنظمة وطالب بتوحيد معايير التقييم بعيدا عن المزاجية والعلاقات الشخصية.
وأكد أن البلاغ الحكومي الصادر مؤخرا عن الوزارة الأولى والذي يهم الحوار الإجتماعي لم يستشير النقابات وهو يعبر عن المأزق الذي وصل إليه الحوار مع الشركاء الإجتماعيين.
كما لم يفت المتحدث أن يقوم بجولة مستفيضة في كل ما تعرفه الساحة التعليمية ابتداء بـ " العشرية الفاشلة " وانتهاء بالبرنامج الإستعجالي، وأشار إ دريس المغلشي إلى أن الدولة ليست لديها النية الصافية للإصلاح وإنما تريد ربح المزيد من الوقت في مواجهة المطالب الحقيقية لنساء ورجال التعليم.
فضاءات