منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أب تلميذ يسجل دعوة لمقاضاة رئيس مؤسسة إعدادية بوجدة

    حاتم التربوي
    حاتم التربوي
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    GMT + 4 Hours أب تلميذ يسجل دعوة لمقاضاة رئيس مؤسسة إعدادية بوجدة

    مُساهمة من طرف حاتم التربوي 24/2/2010, 08:18

    أب تلميذ يسجل دعوة لمقاضاة رئيس مؤسسة إعدادية بوجدة
    على خلفية تبرئة المحكمة للتلميذ الذي اتهم بكسر ذراع أستاذه ، فتحت شهية بعض الآباء لمقاضاة رجال التعليم ، وآخرها توصل رئيس مؤسسة إعدادية بوجدة باستدعاء للمثول أمام الضابطة القضائية بسبب دعوى سجلها أحد الآباء ضده يشكوه إلى القضاء لأنه مارس العنف ضد ابنه. ولما سمعت بالخبر تحريت الأمر فإذا بالتلميذ المعني من فلول التلاميذ المفصولين الذين أتيحت لهم فرصة أخيرة للعودة إلى الدراسة من أجل إنقاذهم من الضياع ، وأن معدله خلال الدورة الأولى لا يتجاوز نقطة ونصف النقطة من عشرين نقطة ،كما أن ورقة غيابه تنوء بالعلامات الدالة على شبه انقطاع عن الدراسة ، فضلا عن كونه ملفه يتضمن مراسلة حررها أحد الحراس العامين في شأن شغبه ، وإتلافه لممتلكات المؤسسة حيث رمى زجاج إحدى قاعات الدراسة بحجر ،وهي مكتظة ، ولولا ألطاف الله عز وجل لتسبب في إذاية من كان فيها . وسبق لولي أمره مصحوبا بشقيقه الفتوة أن اقتحما حرم المؤسسة وكالا معا الشتائم لرئيسها بحضور أساتذة المؤسسة وإدارييها.
    ولما يئس ولي هذا التلميذ من ابنه المستفيد من العودة إلى الدارسة والكثير الغياب ، والحائز على أدنى معدل ، والمتابع بجلسة انضباطية لشغبه وإتلافه لممتلكات المؤسسة بادر إلى تسجيل دعوة قضائية ضد رئيس المؤسسة من أجل الالتفاف على مشكلة ابنه المدلل المشاغب عملا بقاعدة " ضربني وبكى ، وسبقني وشكا " . ولسوء حظ الأب أنه اختار وقت فراغ وغياب رئيس المؤسسة لاتهامه بالاعتداء على ابنه . ومن حسن حظ رئيس المؤسسة أنه وجد بمقر النيابة في الوقت الذي زعمت شكاية الأب أن ابنه تعرض فيها للاعتداء. ولو علم الأب بهذه الأمور لاتخذ كل احتياطاته من أجل توريط رئيس المؤسسة في اعتداء مزعوم. وبمجرد أن وصلني الخبر قلت ليس من المستبعد أن تعيد المحكمة نفس السيناريو السابق فيصير الجاني ضحية ليفتح الباب على مصراعيه لمقاضاة رجال ونساء التعليم بكل أصنافهم من طرف آباء وأولياء التلاميذ من أجل التمويه على سلوكات أبنائهم غير التربوية .
    ولا أستبعد أن التلميذ الذي أوصل الأستاذة إلى قاعة الإنعاش في إحدى المؤسسات التأهيلية بوجدة بسبب مفرقعة سيصير هو الآخر بريئا وأكثر من ذلك ضحية يطمع وليه في تعويضات ليقتني لابنه المزيد من المفرقعات من أجل إرسال أساتذة آخرين إلى قاعات الإنعاش وقد دبت في معظمهم الشيخوخة وحاصرتهم العلل من كل جهة ، وتردت أحوالهم الصحية . وأنا من موقعي كمراقب تربوي أدعو السادة القضاة ، والسادة مفتشي الشرطة وضباطها المحترمين الذين يقاضون أو يحررون محاضر الدعاوى والشكاوى أن يزوروا المؤسسات التربوية الإعدادية والتأهيلية لمعاينة ما يلاقيه الإداريون والمدرسون من شتائم وإهانات وتمرد وشغب يوميا للتأكد من حالات التسيب التي تعرفها هذه المؤسسات قبل البث في دعاوى وشكايات الآباء والأولياء المزعومة ضد أبنائهم.
    ومن غرائب ما حصل أن تلميذة في إحدى المؤسسات رفعت عقيرتها بضحك هستيري فلما زجرتها الأستاذة قائلة : إننا في فصل دراسي ، ولسنا في مكان عمومي أو في علبة ليلية أو كما قالت الأستاذة لا أذكر العبارة بالضبط ، قامت دنيا أولياء أمور التلميذة ولم تهدأ وهددوا بمقاضاة الأستاذة لأنها نالت من شرف بنتهم بنسبة ضحكتها الهستيرسة غير المبررة إلى مكان عمومي أو علبة ليلية ، واجتهدوا في إثبات معاناة بنتهم من مشاكل نفسية بشواهد طبية ، وكادت الأستاذة أن تستدعى إلى مقر الضابطة القضائية وإلى قفص المحكمة لمجرد أن التلميذة المدللة تشتهي الضحك الهستيري داخل الفصل أثناء حصص الدراسة .
    وأغرب من ذلك أن أحد رؤساء المؤسسات استدعى ولية أمر تلميذة ليخبرها بأنه عاين توزيع بنتها قبل الشفاه على التلاميذ ،فاستغربت ولية الأمر ذلك من رئيس المؤسسة معتبرة تقبيل ابنتها للتلاميذ أمرا عاديا وأكثر من ذلك حضاريا ، وكاد رئيس المؤسسة أن يصل إلى مقر الضابطة القضائية وقفص المحكمة لفضوله وتدخله فيما لا يعنيه حسب ولية أمر التلميذة الحرة في شفتيها وفي تقديمهما لمن شاءت ومتى شاءت وكيفما شاءت .
    وبلغة أنكاد ـ وأنا أقدر أنكاد كل التقدير خلاف التأويل الذي أوله أحد فضلاء أنكاد ـ أقول إنه " فشوش " أي دلال الأبناء أمام ضعف الآباء والأولياء ، وهو أيضا ما يسمى بلغة أنكاد الأشم الشامخ " زعاف العمود " الذي غاب من المؤسسات التربوية بسبب تقليد أصحاب القرار التربوي عندنا لأنظمة غربية يصل فيها التلميذ حد اقتناء بنادق الصيد أوالبنادق الرشاسة لإمطار من في المؤسسات التربوية بوابل من الرصاص وإنهاء حياتهم بطريقة درامية .
    لقد فكر المسؤولون عندنا في اقتباس مذكرة منع العنف الذي التبس عندهم بالتأديب الواجب والمطلوب ، وهو اقتباس من قبيل تقليد الغراب لمشية الحجلة ، والذي ينسيه مشيته ، ولا يمكنه من مشية الحجل فتصير مشيته مجرد مسخ ، فكذلك شأن التشريعات المقتبسة عندنا والتي لا تساير واقعنا المختلف عن واقع الغرب جملة وتفصيلا . فلا مندوحة لنا عن التأديب في مؤسساتنا التربوية ، ولا مندوحة لنأي القضاء بنفسه عن مشاكل المؤسسات التربوية الأخلاقية وإلا فإنه إن حاكم اليوم المربين ،فغدا سيحضر أمامه من حكم لصالحهم من المتعلمين المدللين كمجرمين ضالعين في الإجرام .
    فماذا ينتظر من تلميذ أعيد إلى الدراسة بعد فصله ، وحصل على أدنى معدل ، وكسر زجاج الفصول الدراسية وشتم من يربيه ؟ ومع ذلك لا يخجل والده من سوء تربية ابنه ، ويعلمه كيف يتجاسر على المربين عندما يحضر وبرفقته شقيقه الفتوة حسب التعبير المصري ، " وبوعو " حسب التعبير الوجدي ليكيل الشتائم لرئيس المؤسسة أمام الأساتذة والإداريين والمتعلمين.
    إنه زمن التردي إلى الحضيض في مؤسساتنا التربوية ، والغريب أن المسؤولين القابعين في مكاتبهم أمام المكيفات التي تجعل درجة حرارة مكاتبهم ثابتة دائما والذين لا يبالون بدرجات حرارة المؤسسات التربوية حيث أوجاع الرأس والإهانات والشتائم .... وما علمه عند الله عز وجل يتغنون بالنجاح وأجيال النجاح ، وبتعبير أنكاد الصريح أقول : "لواه الباكور ما شي النجاح وأجيال النجاح " فلوكان عند هؤلاء المسؤولين مثقال ذرة من حياء لصمتوا على الأقل ، ونحن نعلم لماذا يرددون عبارات المصالح المركزية التي تعيش في برجها العاجي بعيدة عن واقع تعليم وتربية غير مسبوق من حيث السوء والتردي ، إنه الطمع في الاحتفاظ بالمناصب ، من أجل المحافظة على أكل السحت الباطل .
    وأتحدى أي مسؤول أن يزور المؤسسات ليعاين النجاح وأجيال النجاح التي يجيد الحديث عنها في قاعات العرض المكيفة ، وبواسطة العاكس المسلاط ، و رقص فأرة الحاسوب المحمول من أحدث طراز وأكبر تكلفة ، وبحضور كؤوس الشاي المنعنع ، وكعاب ، أوكعوب ، أوأكعب الغزال المحشوة باللوز البلدي الذي تفيق رائحته المغشي عليه من الموت ، في انتظار أن يكمل السيد التريتور الموقر إعداد الوجبات الشهية على تصفيقات الحضور الكريم المعبرة عن حبوره بالنجاح وأجيال النجاح لأن الفاتورة سيؤديها خالي موح الذي شعاره : "غي كول وروح ".

    محمد شركي

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 19:06