منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الأستاذ محمد الناصحي يحاضر في " بيداغوجيا الإدماج "

    ابن الرباط
    ابن الرباط
    عضو مميز
    عضو مميز


    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    GMT + 4 Hours الأستاذ محمد الناصحي يحاضر في " بيداغوجيا الإدماج "

    مُساهمة من طرف ابن الرباط 12/10/2010, 02:58

    الأستاذ محمد الناصحي يحاضر في " بيداغوجيا الإدماج "
    في إطار أنشطتها التربوية ؛ التي تخدم عموم الشغيلة التعليمية ، دأبت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقلعة السراغنة – وهي سنة راتبة – على وضع نساء ورجال التعليم ، من خلال حلقات التكوين والتكوين المستمر ؛ استعدادا للإمتحانات المهنية – دورة أكتوبر 2010 .
    عرض اليوم كان من إعداد وإلقاء الأستاذ محمد الناصحي تحت عنوان "بيداغوجيا المشروع "
    قبل التبحر في مضامين العرض ، استهل الأستاذ المحاضر عرضه ؛ بتقديم موضوع امتحان لسنة 2007 ، ليخلص إلى سؤال عام هو :
    - متى أشتغل بالمشروع ؟؟؟؟
    فكان الهدف من طرح هذا السؤال ؛ هو جعل كل السيدات والسادة الحضور يتفاعلون معه بطريقة علمية تشاركية ؛ وفق مبدأ أن السؤال يتضمن ضمنيا الجواب ، فقط المطلوب هو الوقوف عند حيثيات السؤال بطريقة علمية ، فكانت كل الأجوبة التي تلقاها الأستاذ الناصحي مقبولة بشكل لا يدعو للشك ، مما يدل أن حلقات التكوين قد أفادت كل الأساتذة المواظبون على حضور هذه الدورات .
    في الأخير قدم الأستاذ عشرة نقط تهم بيداغوجيا المشروع ؛ توصل إليها أحد الأساتذة الجامعيين ، يدعى philipe bernoude
    -1- المشروع يفعل المعارف والمهارات المكتسبة ويبني الكفايات .
    -2- يوفر تطبيقات من الحياة ، تعطي قيمة للمعارف والمهارات .
    -3- تمكن من التعرف على معارف و عوالم جديدة .
    -4- بسبب معيقاته يؤدي إلى تعلمات تستورد من خارج المشروع .
    -5- إثارة تعلمات جديدة في إطار المشروع نفسه .
    -6- يسمح بالتعرف على المكتسبات والخصائص من خلال التقويم الذاتي .
    -7- ينمي التعاون والذكاء الجماعي .
    -8- التلميذ كعنصر فعال تتعزز ثقته في النفس ، وإحساسه بالهوية الفردية والجماعية .
    -9- تنمية الإستقلالية والقدرة على طرح اختيارات ، والتفاوض بشأنها .
    -10- يكون التلميذ قدرا على فهم وقيادة أي مشروع .
    بعد شرح هذه النقط العشر ؛ مع تقديم الأمثلة لكل واحدة بشكل مفهوم ومستوعب ، قدم الأستاذ .محمد الناصحي بعض من نماذج المشاريع ؛ ذكر منها مايلي :
    - إنجاز تحقيق .
    - تنظيم مسابقات : ثقافية / رياضية .
    - تنظيم حفلات .
    - تصوير فيلم .
    - مراسلة أشخاص في أماكن بعيدة .
    - كتابة قصة .
    - إصدار مجلة أو جريدة .
    أخيرا ؛ فإن أي مشروع مما ذكر فإنه ينبني على تحديد الحاجات الفردية أو الجماعية وفق أولويات والتي هي :
    1- الأهداف .
    2- الوسائل والإستراتيجيات .
    3- المتدخلون والشركاء .
    4- توزيع المهام والمسؤوليات .
    5- أشكال التقويم .
    6- تعديل وتدقيق المشروع .
    بعد نهاية العرض ؛ تم فتح باب الأسئلة والتدخلات بين الأستاذ المحاضر والإخوة السادة الحضور من باب تعميم الفائدة للجميع . للإشارة فقد حضر هذا العرض حوالي أربعون أستاذ وخمس أستاذات .

    بالتوفيق والنجاح للكل ، وحظ أوفر للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 11:40