جواب الوزارة على سؤال شفهي آني
حول
" مطالب السادة مديري المدارس الابتدائية "
(المعطي خطفي، نور الدين الأزرق)
فريق التجمع الدستوري
مجلس النواب
الأربعاء 11 ماي 2011
حول
" مطالب السادة مديري المدارس الابتدائية "
(المعطي خطفي، نور الدين الأزرق)
فريق التجمع الدستوري
مجلس النواب
الأربعاء 11 ماي 2011
تعتبر الإدارة التربوية حجر الزاوية في الرفع من مردودية المؤسسة التعليمية وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها، وفي تحقيق أهداف البرنامج الاستعجالي على الصعيد الميداني. ومن هذا المنطلق، ومنذ صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين، عملت الوزارة على اعتماد عدة تدابير من أجل الارتقاء بالإدارة التربوية وتحفيزها، تم تكثيفها منذ سنة 2007 في إطار "المخطط الوطني للارتقاء بالإدارة التربوية"، الذي تمحور حول مجموعة من الإجراءات المرتبطة بتحسين الوضعية المادية والاعتبارية والمهنية لأطر الإدارة التربوية، مما أسفر عن تحقيق العديد من المكتسبات لفائدة هذه الفئة من زيادة في التعويضات النظامية وتكوين ودعم بوسائل ومستلزمات العمل بما فيها تكنولوجيات الإعلام والتواصل، فضلا عن إحداث منصب الأستاذ المكلف بتسيير الفرعية (مساعد المدير).
كما تم في إطار البرنامج الاستعجالي اعتماد عدة تدابير أخرى داعمة، ترتبط بتطوير أداء الإدارة التربوية، وتوطيد قدرات القيادة التربوية، وأجرأة أنماط تنظيم المؤسسات التعليمية وتدبيرها، وإرساء مشاريع المؤسسات، وتعزيز استقلالية المؤسسات التعليمية، كما تم إحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح لتمكين مديري المؤسسات التعليمية من هوامش إضافية للفعل ومن آلية للصرف المحلي للاعتمادات التي توضع رهن إشارتها.
وقد كانت الإكراهات التي تعرفها الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي موضوع اهتمام خاص من قبل الوزارة، بالنظر لخصوصية وأهمية هذا السلك التعليمي، حيث أسفر الحوار مع ممثلي هذه الفئة على توقيع محضر مشترك في لقاء يوم 5 ماي 2011 يتمحور حول مجموعة من القضايا ذات الطابع المهني، وأخرى ذات طابع أفقي ونظامي. وتم تبعا لذلك عقد سلسلة من الاجتماعات المتواصلة مع ممثلي هذه الفئة، تم تتويجها بعقد اليوم الدراسي حول دعم الإدارة التربوية بتاريخ 16 ابريل 2011 والذي تم خلاله عرض الخلاصات المتوصل إليها، والتي اتخذت الوزارة التدابير الضرورية لأجرأتها الفعلية. وتتلخص هذه القضايا كالآتي :
1. في ما يخص القضايا ذات الطابع المهني :
يشمل هذا المحور الإجراءات التالية :
• تحديد ساعات العمل النظامية لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية الابتدائية؛
• توفير السكن الوظيفي للمديرات والمديرين وضمان تواجدهم بمقرات عملهم؛
• تعزيز خدمات الهاتف النقال والانترنيت مع الرفع من حصص الاستفادة وتوحيدها بين الجهات؛
• تمكين المديرات والمديرين من التعويضات عن التنقل؛
• توفير فضاء خاص بمديرات و مديري المؤسسات التعليمية بمقرات نيابات الوزارة مع العمل على تحسين ظروف استقبالهم؛
• تعزيز خدمات الحراسة والنظافة؛
• تفويض أكبر قسط من الاعتمادات إلى المؤسسة التعليمية، في إطار "جمعية دعم مدرسة النجاح" في انتظار إعداد التشريعات وتدقيق المساطر المرتبطة باستقلالية المؤسسة التعليمية؛
• الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية بتوفير مساعدين لمديري المؤسسات الابتدائية ؛
• تكثيف التواصل عن قرب مع مديرات ومديري المؤسسات التعليمية؛
• إشراك المديرين في العمليات المرتبطة بالترميم والإصلاح أو أشغال التوسيع؛
• تدقيق مسطرة الإعفاء من المهام؛
• تمكين المديرات المديرين من حضور دورات المجالس الإدارية للأكاديميات.
2. في ما يخص القضايا ذات الطابع الأفقي والنظامي:
• الاستجابة لطلب المشاركة في الحركة الانتقالية الوطنية بالسماح للمديرات والمديرين باختيار 10 مناصب خارج الجهة الواحدة؛
• الاستجابة لطلب انجاز حركة جهوية أفقية للمديرات والمديرين ، قبل حركة الإسناد، ابتداء من السنة الدراسية 2011-2012 ؛
• الاستجابة لطلب تكييف الامتحان المهني للمديرات والمديرين مع المهام ابتداء من شتنبر 2011؛
• الاستجابة لطلب رفع التعويضات النظامية للمديرات والمديرين بما قدره 400.00 درهم كصافي شهري ابتداء من فاتح مايو 2011؛
• مواصلة الاشتغال على بلورة نظام تحفيزي يأخذ بعين الاعتبار المرد ودية والتدبير بالنتائج؛
• مواصلة التفكير المشترك والتنسيق مع ممثلي فئة المديرين في دراسة مطلب تغيير الإطار؛
• مواصلة دراسة نقطة ترقية المدير إلى سلم أعلى باعتبار الجانب الاجتماعي للسيدات والسادة المديرات والمديرين المرتبين في السلم 9 والسلم 10.
وللإشارة فإن ممثلي مديري التعليم الابتدائي سجلوا بارتياح كبير التعاطي الجاد والإيجابي من طرف الوزارة مع القضايا التي تشغل بال هاته الفئة، وقرروا تبعا لذلك إلغاء كافة أشكالها الاحتجاجية، ودعوة كافة المديرات والمديرين إلى التعبئة من أجل إنجاح الموسم الدراسي بما يضمن نتائج مرضية تلبي طموحات الجميع.