منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الأستاذ محمد شوقي يلقي عرضا حول تقنيات التنشيط التربوي

    ابن الرباط
    ابن الرباط
    عضو مميز
    عضو مميز


    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    GMT + 7 Hours الأستاذ محمد شوقي يلقي عرضا حول تقنيات التنشيط التربوي

    مُساهمة من طرف ابن الرباط 25/5/2010, 00:11


    الأستاذ محمد شوقي يلقي عرضا حول تقنيات التنشيط التربوي
    الإيجابية في الحضور مع الحرص على التتبع ومعرفة جديد المستجدات التربوية - كما جاءت بين دفتي كتاب المخطط الإستعجالي - و أيضا معرفة كل التيمات و التقنيات الجديدة ؛ من أجل استعدادات مبكرة للإمتحان المهني ، مع الحرص على التزود بأكبرقدر ورصيد معرفي ممكن ، توبعت يومه الإثنين 24 ماي 2010 ، برحاب مقر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقلعة السراغنة ، السلسلة التكوينية التي تدخل في إطار الدروس التكوينية المساعدة على خوض الإمتحان المهني المقبل - دورة شتنبر 2010 - .
    موضوع اليوم ؛ كان من إعداد وتقديم الأستاذ محمد شوقي ، الذي اختار موضوعا مميزا لبسطه وعرضه على الإخوة الحضور ؛ الذين كان عددهم بكثرة ؛ وهذا دليل قاطع يؤكد مدى نجاح هذه السلسلة من الدروس التكوينية . فبعد آيات بينات من الذكر الحكيم ، اثقن تلاوتها الأستاذ عبدالعزيز عقلان ، أخذ الكلمة الأستاذ محمد شوقي ؛ الذي ذكر عنوان العرض ، وقبل بسطه ، استسمح الإخوة الحضور مشاهدة شريط قصير جدا ، لأن انطلاقة العرض لها علاقة وطيدة مضامين هذا الشريط .
    الشريط كان عبارة عن أستاذ يحاول عبثا - دون فائدة - إيقاظ أحد تلامذته من نومه ، ليذكره بضرورة الإلتحاق بأصدقاءه ، لأن الفترة فترة الإستراحة .
    بعد ذلك بادر الأستاذ محمد شوقي بطرح السؤال التالي :
    - لماذا نام هذا التلميذ داخل القسم ؟
    هنا بدأت ملاحظات السادة الأساتذة تصل اتباعا ، وكل حسب نظرته ، لكن الكل أجمع أن السبب قد يعود إلى تقنية الأستاذ في الإلقاء ، هنا تدخل الأستاذ محمد شوقي ؛ ليقول أن ماشاهدناه جميعا ينصب حول موضوع واحد وهو التنشيط التربوي .
    فقد جاء في لسان العرب ؛ وفي حديث عبادة قال : " بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنشط والمكره " والتنشيط هو إضفاء الحيوية على جلسة تعليمية ؛ قصد تنمية التواصل بين المتعلمين ، وتنظيم مساهماتهم في بناء التعلم .
    أما أساليب التنشيط فهي ثلاثة :
    1- أسلوب سلطوي أو توجيهي :
    القائد فيه هو الذي يقرر كل شيء و إنتاجه يكون أكبر على مستوى الكم في حضوره ؛ وضعفها يكون في غيابه .
    2- أسلوب ديموقراطي :
    وهو الأسلوب المناسب لبيداغوجية الكفايات ، لأن القائد يسمح لكل عضو بالمناقشة ، كما أن القرار يتخذ جماعيا ، أما إنتاجه فيكون أجود كما و كيفا أثناء حضوره ، لأن هامش الحرية كبير ؛ وهذا مؤشر جد إيجابي ؛ إذ ينعكس على جماعة القسم ؛ مما يدل على الروح المعنوية والتلاحم القوي .
    3- أسلوب فوضوي :
    الغياب المطلق للقائد عمليا ، كما أن تدخله نادرا ما يحدث ، الحصيلة ضعف في الكم والكيف ، سواء في حضوره أو في غيابه .
    أما تقنيات التنشيط فهي مجموع التقنيات الموظفة لتنشيط جماعة معينة ؛ لأجل تحقيق أهداف التكوين للكبار ، وأهداف التدريس بالنسبة للتلاميذ . وعن أشكال وأساليب تقنيات التنشيط ، عدد الأستاذ شوقي الأنواع التالية :
    - تقنية الحوار والنقاش .
    - تقنية العصف الذهبي .
    - تقنية لعب الأدوار .
    - تقنية الإستجواب .
    - تقنية الصور والأشرطة .
    - تقنية حل المشكلات .
    تم عرج الأستاذ المحاضر على ذكر تقنيات أخرى منها :
    - تقنية التجميع :
    وهي تقنية كلاسيكية تعتمد على عملية تقسيم جماعة القسم إلى مجموعات صغيرة ؛ تضم ما بين ثلاثة إلى أربعة متعلمين ؛ وفْق اختياراتهم في الإنضمام إلى هذه المجموعة أو تلك ، إلا أنه أصبح اليوم هذا الإختيار مبنيا على التقويم التشخيصي ، والعمل يمتد إلى ما بين 10 إلى 20 دقيقة ؛ وذلك حسب وثيرة التعلم ودقته .
    - تقنية 1-2-4-8-16-32.
    وفكرتها أن المعلومة تنطلق من المتعلم الواحد إلى فرد ثاني ، ومن إثنان إلى أربعة ، ومن أربعة متعلمين إلى ثمانية وهكذا دواليك .
    في الأخير ، وكما جرت العادة تم فتح نقاش مستفيض بين الأستاذ المحاضر وجمهور الإخوة الأساتذة ، على أن الختام كان دعاء وتوفيقا للجميع .

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 16:58