إنشاء آلية مغاربية لدراسة إمكانية الإنتاج المشترك للكتاب المدرسي في اللغة العربية والتربية الإسلامية
اتفقت اللجنة المغاربية للتقريب بين مناهج التعليم الاساسي على نشاء آلية مغاربية ،بالتنسيق مع الأمانة العامة ،يعهد إليها دراسة إمكانية الإنتاج المشترك للكتاب المدرسي في اللغة العربية والتربية الإسلامية ،تحقيقا لعدة مكاسب من حيث التكلفة والجودة وآجال الإنجاز.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية المغاربية للتقريب بين مناهج التعليم الاساسي في مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية بدول الاتحاد ،أمس الثلاثاء بنواكشوط، بحضور خبراء ورجال تربية من كافة الدول الأعضاء .
وأوضح بلاغ للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، اليوم الأربعاء، ان المشاركين في هذا اللقاء استخلصوا القواسم المشتركة بين مناهج تعليم هاتين المادتين في أفق وضع وثيقة مرجعية للتقريب بينهما ترمي بالأساس إلى تكريس الهوية الثقافية العربية الإسلامية لدى الأجيال الصاعدة، مع التمسك بقيم التقتح والتسامح والاعتدال.
وأضاف البلاغ أنه من المنتظر أن تتبادل الإدرات المغاربية المعنية بتدريس هاتين المادتين الخبرات والوثائق بهذا الخصوص تمهيدا لوضع مشروع هذه الوثيقة المرجعية ،اعتمادا على قدر متقدم من توحيد المفاهيم والمصطلحات على أن تتم دراستها خلال الاجتماع القادم للجنة بالعاصمة الموريتانية خلال سنة 2011.
يذكر ان المجلس الوزاري المغاربي للتربية و التعليم العالي والبحث العلمي قرر خلال دروته التاسعة بطرابلس في شهر يونيو 2009 إنشاء خمس لجان فنية تعنى بإيجاد نواة منهاج مغاربي موحد في السنوات الأولى من التعليم.
وأفاد المصدر ذاته أن أربع من هذه اللجان اجتمعت خلال السنة الجارية ،حيث اهتمت الأولى بالرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والثانية بالمواد الاجتماعية والثالثة باللغات الأجنبية والرابعة بالتربية الجمالية والبدنية، في حين احتضنت العاصمة الموريتانية اجتماع اللجنة الخامسة المهتمة باللغة العربية والتربية الإسلامية.
الرباط 22-12-2010