منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .

منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    بداية فعل التفلسف

    kaoutar askarram
    kaoutar askarram
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    بداية فعل التفلسف Empty بداية فعل التفلسف

    مُساهمة من طرف kaoutar askarram 3/3/2013, 12:56

    [b] Exclamation
    بداية فعل التفلسف



    اشكالية مالفلسفة :

    قدم لها جون بيير فرنان أطروحة تقول ان الفلسفة ظهرت عند اليونان نتيجة شروط :

    جغرافية – اقتصادية – سياسية – تاريخية …

    و يقدم لنا فريديريك نيتشه أطروحة أخرى تبدو مساندة لأطروحة جون بيير فرنان حيث يقول أن الفلسفة فعل يوناني بدأ مع طالس حين أجاب بالمبدأ الواحد عن سؤال ما أصل الكون؟

    المفاهيم:

    1. المسلمة: مواضعة نطلب من الآخرين قبولها دون برهان لأن المسلمات هي بمتابة اسس القاعدة التي على أساسها نبني تركيبا عقليا بواسطة الإستنباط .وهذه المبادئ غير مبرهن عليها , وقد حدد اقليدس 5 مسلمات سلم بها دون برهان وهي :

    أ‌- من الممكن الوصل بين أي نقطتين بخط مستقيم

    ب‌- يجوز مد المستقيم من جهتيه الى غير حد

    ت‌- يمكن رسم الدائرة اذا علم مركزها ونصف قطرها à partir d'un segment, il existe un cercle dont le centre est un des points du segment et dont le rayon est la longueur du segment.

    ث‌- الزوايا القائمة متساوية tous les angles droits sont égaux entre eux

    ج‌- مسلمة التوازي étant donné un point et une droite ne passant pas par ce point, il existe une seule droite passant par ce point et parallèle à la première

    2. ألأصل : مصدر تكون ألأشياء .

    3. الماء : عنصر فزيائي طبيعي .

    4. التحولات الفيزيائية : هي الصفات التي يتخذها العنصر الطبيعي .

    5. المبدأ : ألأساس الذي تقوم عليه فكرة ما .

    6. البديهية : كل ما هو واضح بذاته و لا يقبل الجدال وهي مفاهيم مشتركة تفرض نفسها على كل العقول .وقد حدد اقليدس 5 بديهيات:

    ا – الأشياء المتساوية لشيء واحد متساوية في ما بينها

    ب – إذا أضفنا كميات متساوية الى أخرى متساوية تكون النتائج متساوية

    ت – اذا طرحنا كميات متساوية من أخرى متساوية تكون البواقي متساوية

    ث – الأشياء المتطابقة متساوية

    ج – الكل اكبر من الجزء

    والبديهيات هي جزء من العقل’عامة ’فطرية ’واضحة بذاتها’ رفضها يوقعنا في التناقض المنطقي





    يرى نيتشه إن طاليس أسطوري وعالم وفيلسوف بالشكل التالي :



    1 – إن انطلاقه من سؤال ما هو أصل الكون يجعله يبقى ضمن فكر أسطوري خرافي إنه غارق في الميتوس.

    2 – لكن جوابه بأن الماء هو الأصل بدون صور أو سرد خيالي وبتفسير فرياني (تمدد – تبخر) سيصبح كواحد من علماء الطبيعة الأول.

    3 – أما عبارة إن الكل واحد أي فكرة المبدأ الواحد، فإنها تجعله أول فيلسوف إغريقي.

    Û الأطروحة : نشأة الفلسفة مرتبطة بفكرة المبدأ التي ترجع الكل إلى الواحد العقلي أي من الحس إلى المجرد.

    Ûالحجاج : يقوم النص على بنية حجاجية استدلالية تقوم على عرض فكرة عامة اساسية يوضحها من خلال افكار جزئية مع تقديم امثلة.

    Û التساؤل : إلى أي حد يمكن اعتبار نشأة الفلسفة فعل

    داخلي مرتبط بالتفلسف أي فكرة المبدأ؟

    العلاقة بين الماء كعنصر طبيعي و الماء كمبدأ هي علاقة انتقال من الحسي إلى المجرد.

    التركيب

    كانت بداية التفكير الفلسفي عند اليونان في القرن 6 ق م، مع من كان يطلق عليهم اسم الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس وانكسمندر وانكسمانس هيرقليطس. و قد ساهمت عدة عوامل في ظهور الفلسفة : منها استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة كالفرعونية و البابلية. كما ارتبط ظهور الفلسفة بظهور نظام الدولة المدينة كنظام سياسي ديمقراطي عرف جدلا و حوارا و حرية في التعبير، و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية، أما الأسطورة فهي تفكير شفوي يعتمد على الإغراء و السرد.

    و قد تجلت بداية الفلسفة في البحث عن مبدأ و أصل الكون. و يعني المبدأ إرجاع ظواهر الكون إلى عنصر منظم و مفسر هو الواحد.

    إن تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , في مسارها التاريخي , و خلال هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد أسبابها و عللها. إن الفلسفة لم تعرف اتجاها واحدا, و لكنها عرفت اتجاهات متباينة, فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا المظهر لا يظهر بين فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة

    يمكن أن نقدم المراحل التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, على النحو التالي :

    المرحلة القديمة Û نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م

    مرحلة العصور الوسطى Û انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م

    المرحلة الحديثة Û ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م

    المرحلة المعاصرة Û ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا

    انطلاقا من هذا, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال تطورها, و لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان, و لكنه انتقال في فضاء الفكر

    فما هي طبيعة هذه المسارات التي قطعتها الفلسفة ؟

    وما علاقة الفلسفة بأصناف التفكير الأخرى ؟ علاقة الفلسفة بالدين ؟

    علاقة الفلسفة بالعلم؟ وماهي إمكانية الحديث عن المنهج في الفلسفة.؟





    الفلسفة والاسطورة

    نص: الفلسفة في مواجهة الأسطورة

    القدرة على وضع مسألة نشأة الفلسفة في سياقها النظري والثقافي والتاريخي

    الميتوس / Mytos

    اللوغوس / Logos :

    جون بيير فرنان : مؤرخ فرنسي يعتبر من أهم مفكري فرنسا حاليا شغل منصب Professeur au collège de France اهتم بالإغريق وله عدة مؤلفات "جذور الفكر الإغريقي" الأسطورة والفكر لدى الإغريق، "الأسطورة والمجتمع في اليونان القديمة" "حيل الذكاء" "إرادة الفهم" "الكون والله والإنسان"

    انظر شبكة تحليل النص رقم1

    ينبني النص على مجموعة من التقابلات تسمح بوضع جدول كالتالي:

    الفلسفة


    الأسطورة

    - اللوغس logos
    - ثقافة مكتوبة (ظهر الحروف الأبجدية)
    - الدقة في التعبير
    - استخدام المفاهيم
    - لغة مجردة
    - فكر برهاني و استدلالي
    - الأفكار العقلية المجردة و الخالصة. فكر نقدي

    هو المنطق والعقل والعلم والخطاب

    العقل، الخطاب، المبدأ، العلم

    يخاطب العقل يقول هرقليط : دعونا نصغي لحكمة اللوغوس، ويقول أفلاطون علينا أن نساير العقل إلى حيث يذهب بنا


    - الميثوس mythos
    - ثقافة شفوية
    - السرد الخيالي
    - المحاجة البلاغية
    (الأساليب لغوية كالمجاز و التشبيه)
    - الآلهة و الأبطال الخياليون و الخرافيون.
    - فكر بلاغي و خيالي.

    الأسطورة قول مقدس يعرض للخوارق وبطولات الآلهة وصراعاتهم وخلقهم لمختلف الكائنات، إنها اعتقادات وتصورات الإنسان الإغريقي عن ألذات والطبيعة والكون.

    يوجه للمشاعر والوجدان يخاطب عواطف الإنسان موجه للذات تقليد شفوي



    الشروط التي أدت إلى تقابل اللوغوس و الميتوس :

    × جغرافيا : تطل بلاد الإغريق على حوض البحر الأبيض المتوسط، مهد الحضارات وملتقى ثلاث قارات.تأثرت بالمصريين والسومريين والفينيقيين.....وهي حضارة بحرية

    × تاريخيا : كانت القبائل والمدن والجزر اليونانية قد التفت حول وحدة قومية وأمة واحدة ابتداء من القرن التاسع قبل الميلاد.

    × اقتصاديا : تطورت الفلاحة والصيد كما ازدهرت الصناعة باكتشاف الحديد وصهره وتطور التجارة الداخلية والخارجية وسك النقود والانتقال من المقايضة إلى البيع والشراء.

    × اجتماعيا وسياسيا : نظام الطبقات مواطنون//عبيد وأمام الصراعات والنزاعات بين المواطنين, الفلاحين والتجار والصناع على الحكم تم تبني الديمقراطية التي تقوم على حرية الترشيح والحوار ومقارنة الحجة بالحجة واحترام الرأي والاحتكام للتصويت وسلطة العقل . يقول : فيرنان إن الفلسفة تفكير عقلي جديد بزغ نتيجة ابتكار للمؤسسات السياسية التي سميت بالمدينة/ دولة.فمع ظهور هذده الأخيرة ولأول مرة في التاريخ اعتبرت القضايا المشتركة بين الناس غير خاضعة للحسم, وان القرارات المتعلقة بالمصلحة العامة لا يمكن أن تتخذ إلا بعد نقاش علني وسجالي يكون مفتوحا للجميع تتعارض فيه الأقوال المدعمة ببراهين.لا وجود لعقلانية فلسفية إلا إذا قبلنا بان تخضع كل القضايا للنقاش المفتوح والعلني .لا وجود لأي مطلق نستطيع باسمه الادعاء في لحظة ما بإنهاء النقاش وقطع دابره.

    القواعد السياسية ستتحول إلى قواعد اللعبة الفكرية عموما.

    × ثقافيا : جمع التراث الأسطوري اليوناني في ملحمتين الاليادة والأوديسة ونسبتهما لهوميروس.

    Û أطروحـة النـص :

    الفلسفة فعل يوناني جاء نتيجة توفر شروط معينة.

    تسـاؤل : ما هو دور الحضارات والشعوب الأخرى , هل توفر نفس الشروط لغير اليونان من قبل كان سيجعل ظهور الفلسفة عند غيرهم ؟

    الأقوام الشرقية القديمة من بابليين وآشوريون وهنود وصينيون وفرس وفراعنة لا نزاع أنه كانت لهم أفكار ومواقف وتصورات وأطروحات ذات طبيعة أسطورية وصبغة فلسفية حول الإنسان والطبيعة والكون والله لكنها كانت ذات صبغة عملية لم تكن نداء نظريا صوريا مجردا, كذلك افتقر إلى الاستدلال المنطقي والبرهان العقلي.

    بينماحفل الفكر الإغريقي بأسماء لامعة من الفلاسفة والحكماء مثل: اناغساغوراس، ارخميدس، سقراط أرسطو، ديمقريطس، زينون......

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 22:26